47
البضاعة المزجاة المجلد الرابع

قوله: (إنّ المرّيخ كوكب حارّ، وزحل كوكب بارد)؛ لعل المراد ما ذهب إليه أهل التنجيم من أنّ المرّيخ بالطبع حارّ يابس، وزحل بالطبع بارد يابس. ويحتمل أن يُراد أنّهما كذلك بالخاصّية والتأثير، لا بالذات.
(فإذا بدأ المريّخ) أي ابتدأ وشرع.
(في الارتفاع انحطّ زحل).
يفهم من السياق أن ليس المراد بالارتفاع كون الكوكب في الاُفق الشرقي وطلوعه منه وميله إلى دائرة نصف النهار، بل وكونه في البروج الشماليّة وانتقاله من نقطة الاعتدال الربيعي إلى الانقلاب الصيفي، وهناك غاية ارتفاعه، وأمّا انتقاله من نقطة الانقلاب الصيفي إلى الاعتدال الخريفي ففي حكم الأوّل ومن توابعه، وكذا المراد بالانحطاط ليس باعتبار ميله عن دائرة نصف النهار إلى الاُفق الغربي، بل باعتبار كونه في البروج الجنوبيّة وانتقاله من نقطة الاعتدال الخريفي إلى الانقلاب الشتوي، وهناك غاية انحطاطه، وأمّا انتقاله منه إلى الاعتدال الربيعي فعلى قياس ما مرّ.
هذا ما يتعلّق بالمقام بالنظر إلى ظاهر ما يفهم من الكلام، لكن يلزم منه مقارنة المرّيخ مع الشمس دائماً، ومقابلته زحل دائماً، وليس كذلك، فلابدّ من ارتكاب أحد من التوجيهين؛ أحدهما أن يُراد بالارتفاع كون الكوكب في ذروة التدوير أو قريباً منها، وبالانحطاط كونه في حقيقته أو قريباً منه، والآخر ما قاله بعض الأفاضل من أنّ المراد بالارتفاع الترقّي في مراتب التسخين والتبريد، وبالانحطاط التنزّل في مراتب أحدهما.۱ والثاني أقرب إلى التحقيق، وسيأتي لهذا زيادة تحقيق إن شاء اللَّه تعالى.
(وذلك) أي ما ذكر من ارتفاع المرّيخ وانحطاط زحل.
(في الربيع) يعني بلوغ الشمس إلى الحمل، وميلها إلى شمال المعدّل، وحينئذٍ يعيّن تسخين الشمس باعتبار مسامته سمت الرأس أو قربها منه تسخين المرّيخ.
(فلا يزالان كذلك).
يرتقي المريخ في ارتفاعه في التسخين، ويتنزّل زحل في انحطاطه في التبريد.

1.قاله المحقّق المازندراني رحمة اللَّه عليه في شرحه، ج ۱۲، ص ۴۳۰ مع اختلاف في اللفظ.


البضاعة المزجاة المجلد الرابع
46

(فلمّا دعاهنّ أجبنه).
روى الصدوق رحمة اللَّه عليه عن الرضا عليه السلام: «إنّ إبراهيم عليه السلام أخذ نسراً وبطّاً وطاووساً وديكاً، فقطّعهنّ وخلّطهنّ، ثمّ جعل على كلّ جبلٍ من الجبال التي حوله، وكانت عشرة منهنّ جزءاً، وجعل مناقيرهنّ بين أصابعه، ثمّ دعاهنّ بأسمائهنّ، ووضع عنده حبّاً وماءً، فتطايرت الأجزاء بعضها على بعض حتّى استوت الأبدان، وجاء كلّ بدن حتّى انضمّ إلى رقبته ورأسه، فخلّى إبراهيم عليه السلام من مناقيرهنّ، فطِرن، ثمّ وقعن وشربن من ذلك الماء، والتقطن من ذلك الحبّ، وقلن: يا نبيّ اللَّه، أحييتنا أحياك اللَّه، فقال إبراهيم: بل اللَّه يُحيي ويُميت، وهو على كلّ شي‏ء قدير».۱

متن الحديث الثالث والسبعين والأربعمائة

۰.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ عَطِيَّةَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ خَالِدٍ ، قَالَ :
سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام عَنِ الْحَرِّ وَالْبَرْدِ مِمَّا يَكُونَانِ؟
فَقَالَ‏۲لِي :
«يَا أَبَا أَيُّوبَ ، إِنَّ الْمِرِّيخَ كَوْكَبٌ حَارٌّ ، وَزُحَلَ كَوْكَبٌ بَارِدٌ ، فَإِذَا بَدَأَ الْمِرِّيخُ فِي الِارْتِفَاعِ انْحَطَّ زُحَلُ ، وَذلِكَ فِي الرَّبِيعِ ، فَلَا يَزَالَانِ كَذلِكَ كُلَّمَا ارْتَفَعَ الْمِرِّيخُ دَرَجَةً انْحَطَّ زُحَلُ دَرَجَةً ثَلَاثَةَ أَشْهُرٍ حَتّى‏ يَنْتَهِيَ الْمِرِّيخُ فِي الِارْتِفَاعِ ، وَيَنْتَهِيَ زُحَلُ فِي الْهُبُوطِ ، فَيَجْلُوَ الْمِرِّيخُ ، فَلِذلِكَ يَشْتَدُّ الْحَرُّ ، فَإِذَا كَانَ فِي آخِرِ الصَّيْفِ وَأَوَّلِ الْخَرِيفِ ، بَدَأَ زُحَلُ فِي الِارْتِفَاعِ ، وَبَدَأَ الْمِرِّيخُ فِي الْهُبُوطِ ، فَلَا يَزَالَانِ كَذلِكَ كُلَّمَا ارْتَفَعَ زُحَلُ دَرَجَةً انْحَطَّ الْمِرِّيخُ دَرَجَةً حَتّى‏ يَنْتَهِيَ الْمِرِّيخُ فِي الْهُبُوطِ ، وَيَنْتَهِيَ زُحَلُ فِي الِارْتِفَاعِ ، فَيَجْلُوَ زُحَلُ ، وَذلِكَ فِي أَوَّلِ الشِّتَاءِ وَآخِرِ الْخَرِيفِ ، فَلِذلِكَ يَشْتَدُّ الْبَرْدُ ، وَكُلَّمَا ارْتَفَعَ هذَا هَبَطَ هذَا ، وَكُلَّمَا هَبَطَ هذَا ارْتَفَعَ هذَا۳ ، فَإِذَا كَانَ فِي الصَّيْفِ يَوْمٌ بَارِدٌ ، فَالْفِعْلُ فِي ذلِكَ لِلْقَمَرِ ، وَإِذَا كَانَ فِي الشِّتَاءِ يَوْمٌ حَارٌّ ، فَالْفِعْلُ فِي ذلِكَ لِلشَّمْسِ ، هذَا تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ ، وَأَنَا عَبْدُ رَبِّ الْعَالَمِينَ» .

شرح‏

السند حسن.

1.عيون أخبار الرضا عليه السلام، ج ۲، ص ۱۷۶، ح ۱ مع اختلاف يسير في اللفظ.

2.في أكثر نسخ الكافي: «قال».

3.في بعض نسخ الكافي: - «وكلّما هبط هذا ارتفع هذا».

  • نام منبع :
    البضاعة المزجاة المجلد الرابع
    سایر پدیدآورندگان :
    احمدی جلفایی، حمید ، فاضل البخشایشی، جواد
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1390
تعداد بازدید : 72163
صفحه از 568
پرینت  ارسال به