79
البضاعة المزجاة المجلد الرابع

شرح‏

السند مختلفٌ فيه.
قوله: (قال: قلت لأبي جعفر عليه السلام: يقول الناس) إلى آخره.
هذا صريح فيما قلناه من حمل الطيّ على الحقيقة.
وقال بعض المحقّقين:
لا بُعد في ذلك؛ لأنّه ممكن، واللَّه تعالى قادر على الممكنات، ومن ثمّ ذهب جماعة إلى تحقّق القبض والبسط في المكان والزمان، وأنّ ذلك يختلف باختلاف الأشخاص؛ فقد يكون قبض بالنسبة إلى شخص وبسط بالنسبة إلى آخر في زمان واحد ومكان واحد، ولابدّ أن يقع ذلك، وإن استبعده الوهم؛ لعدم المشاهدة فيما إذا دفن ميّتان في قبر واحد في آن واحد يستحقّ أحدهما الضغطة دون الآخر.۱

متن الحديث التسعين والأربعمائة

۰.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ :
عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام ، قَالَ :
«الْأَرْضُ تُطْوى‏ فِي آخِرِ اللَّيْلِ» .

شرح‏

السند حسن.
قوله: (الأرض تطوى في آخر الليل).
لعلّ المراد أنّ الطّي وسهولة السير في آخر الليل أكثر من سائره، فلا يدلّ على اختصاص هذا الحكم بآخره.

متن الحديث الواحد والتسعين والأربعمائة

۰.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عِيسى‏ ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْخَرَّازِ ، قَالَ :
أَرَدْنَا أَنْ نَخْرُجَ ، فَجِئْنَا نُسَلِّمُ عَلى‏ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام ، فَقَالَ :
«كَأَنَّكُمْ طَلَبْتُمْ بَرَكَةَ الْإِثْنَيْنِ» فَقُلْنَا :

1.قاله المحقّق المازندراني رحمة اللَّه عليه في شرحه، ج ۱۲، ص ۴۴۰.


البضاعة المزجاة المجلد الرابع
78

والمسافر في ضمان اللَّه تعالى وحمايته، قال: ولعلّ المراد بالخوف التوهّم، وإلّا فالاجتناب واجب؛ لدلالة الآية والرواية عليه.۱

متن الحديث الثامن والثمانين والأربعمائة

۰.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّوْفَلِيِّ ، عَنِ السَّكُونِيِّ :
عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام ، قَالَ :
«قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وآله : عَلَيْكُمْ بِالسَّفَرِ بِاللَّيْلِ ، فَإِنَّ الْأَرْضَ تُطْوى‏ بِاللَّيْلِ» .

شرح‏

السند ضعيف.
قوله: (فإنّ الأرض تطوى بالليل).
قيل: أي في آخره كما سيجي‏ء.۲
أقول: لا حاجة إلى هذا التقييد، كما ستعرفه. قال صاحب النهاية:
ومنه الحديث: إنّ الأرض لتطوى بالليل ما لا تطوى بالنهار. أي تقطع مسافتها؛ لأنّ الإنسان فيه انشطّ من النهار، وأقدر على المشي والسير لعدم الحرّ وغيره.۳ انتهى.
وحاصل توجيهه: أنّ حمل الحديث على أنّه كناية عن سهولة السير، ولا يبعد حمله على الحقيقة كما يدلّ عليه الخبر الآتي.

متن الحديث التاسع والثمانين والأربعمائة

۰.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مِهْرَانَ ، عَنْ سَيْفِ بْنِ عَمِيرَةَ ، عَنْ بَشِيرٍ النَّبَّالِ ، عَنْ حُمْرَانَ بْنِ أَعْيَنَ ، قَالَ :
قُلْتُ لِأَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام : يَقُولُ النَّاسُ : تُطْوى‏ لَنَا الْأَرْضُ بِاللَّيْلِ ، كَيْفَ تُطْوى‏؟
قَالَ :
«هكَذَا» ثُمَّ عَطَفَ ثَوْبَهُ .

1.قاله المحقّق المازندراني رحمة اللَّه عليه في شرحه، ج ۱۲، ص ۴۴۰.

2.قاله المحقّق المازندراني رحمة اللَّه عليه في شرحه، ج ۱۲، ص ۴۴۰.

3.النهاية، ج ۳، ص ۱۴۷ (طوا).

  • نام منبع :
    البضاعة المزجاة المجلد الرابع
    سایر پدیدآورندگان :
    احمدی جلفایی، حمید ، فاضل البخشایشی، جواد
    تعداد جلد :
    4
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1390
تعداد بازدید : 73684
صفحه از 568
پرینت  ارسال به