53
ضياء الشّهاب في شرح شِهاب الأخبار

مقدّمة المؤلّف

بسم اللّه الرحمن الرحيم
ربّ سهِّل ولا تعسِّر .
قال الشيخ الإمام قطب الدين كافي الإسلام جمال العلماء أبو الحسين سعيد بن هبةُ اللّه بن الحسن الراوندي (أدام اللّه ظلّه على كافّة المسلمين) :
أمّا بعد : حمداً للّه الذي جعلَنا من أهل البَراعة ، وخَصَّنا من عموم فضله بأنواع ثمرات البلاغة ، حتّى تنشّبت فينا عروقها وأفناؤها ۱ ، وتهدّلت علينا أوراقها وأغصانها . والصلاة على نبيّه محمّدٍ قطب الشرع وعماد اليقين ، وعلى آله كهوف العلم وأساس الدين .
فإنّي لمّا وجدت شروحاً كثيرة حرّرها العلماء لكتاب الشهاب ، مشحونة بالفوائد والعوائد على السداد والصواب ـ ولم يمكني أن اُحصّلها في وسعي مهيَّأةً ، ولم اُطِق أن اُحيط بأقطار جميعها مهنّأةً ـ جمعتُ بعون اللّه زلالها وسَلِسَها بيد الاختيار جرياً لها ، وشذّبتُ ۲ الألفاظ وهذّبتُ المعاني في ذلك كما ترى ، و أنّ كلّ الصيد ـ كما قيل ـ في جوف الغراء ، ومِن اللّه العصمة والتوفيق .
وأقول بعد ذلك وهو التحقيق : حدّثنا السيّد الإمام أبو محمّد شميلةُ بن محمّد

1.هكذا قرأناه، والأفناء : جمع الفِنْو وهو السَّعَة . يقال : شجرةٌ فَنواء ، إذا اتّسعت وانتشرت أغصانها . اُنظر : العين ، ج ۸ ، ص ۳۷۶ ؛ لسان العرب ، ج ۱۵ ، ص ۱۶۵ (فني) .

2.التشذيب هنا: تقشير الشيء ، المُشَذَّب : المُقَشَّر . عن أبي حنيفة : «التشذيب في القِدْح: العَمَل الأوّل ، والتهذيبُ: العملُ الثاني» . راجع : العين ، ج ۶ ، ص ۲۴۹ ؛ لسان العرب ، ج ۱ ، ص ۴۸۶ (شذب) .


ضياء الشّهاب في شرح شِهاب الأخبار
52

المصادر ، وأرجعنا إليها ، وقد بذلنا ما بوسعنا في تخريج الأقوال والآراء من مصادرها والإرجاع إليها ، وفي مورد اليأس عن ألفاظ الروايات بعينها حاولنا جهد إمكاننا تثبيت الأحاديث الاُخرى الواردة بهذا المعنى ؛ لكي يتعرّف القارئ الكريم على مضمون الرواية الواردة .

شكر و تقدير

وأخيرا من اللازم أن اُقدّم شكري المتواصل إلى كلِّ من آزرني في إنتاج هذ العمل القليل وإخراج هذا السفر الجليل إلى عالم النور ، لا سيما الأخ الفاضل الشيخ قاسم شير جعفري حيث قام بتقويم النصّ ، والشيخ على الحميداوي «الأنصاري» حيث تولّى مراجعة الكتاب النهائيّة ، كما وأتوجّه ببالغ الامتنان للأخوة الأعزاء : الشيخ حميد الأحمدي الجلفايي والسيّد محمّد حسين الحكيم والشيخ محمّد حسين الدرايتي المشرف على قسم إحياء التراث في مؤسّسة دارالحديث ، وأيضا الأخوة محمّد كطران كشمر (أبو نور) وحسين أفخميان اللذين قامان بنضد الحروف . وأرجو من اللّه سبحانه وتعالى لهم الصحّة ، وأن يزيد في تأييدهم وتوفيقهم ، ونسأله أن يتقبّل منّا ويغفر لنا ولوالدينا ولمن وجب حقّه علينا ، إنّه بالإنعام والتفضّل حقيق .
مهدي سليماني الآشتياني

  • نام منبع :
    ضياء الشّهاب في شرح شِهاب الأخبار
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق: سليماني الاشتياني،مهدي
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1389
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 163994
صفحه از 627
پرینت  ارسال به