در پرتو کلام حسینی (حکمت‌های عقلی و علمی) 2 - صفحه 9

۱۶.التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري عليه السلام :قالَ الحُسَينُ بنُ عَلِيٍّ عليه السلام لِرَجُلٍ : أيُّهُما أحَبُّ إلَيكَ ؛ رَجُلٌ يَرومُ قَتلَ مِسكينٍ قَد ضَعُفَ تُنقِذُهُ مِن يَدِهِ ، أو ناصِبٌ يُريدُ إضلالَ مِسكينٍ مُؤمِنٍ مِن ضُعَفاءِ شيعَتِنا ، تَفتَحُ عَلَيهِ ما يَمتَنِعُ المِسكينُ بِهِ مِنهُ ويُفحِمُهُ ۱ ويَكسِرُهُ بِحُجَجِ اللّه ِ تَعالى ؟
قالَ : بَل إنقاذُ هذَا المِسكينِ المُؤمِنِ مِن يَدِ هذَا النّاصِبِ ، إنَّ اللّه َ تَعالى يَقولُ : «وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَآ أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا»۲؛ أ ي ومَن أحياها وأرشَدَها مِن كُفرٍ إلى إيمانٍ ، فَكَأَنَّما أحيَا النّاسَ جَميعا مِن قَبلِ أن يَقتُلَهُم بِسُيوفِ الحَديدِ . ۳

۱۷.مسند زيد :قالَ الحُسَينُ بنُ عَلِيِّ بنِ أبي طالِبٍ عليه السلام : مَن دَعا عَبدا مِن ضَلالَةٍ إلى مَعرِفَةِ حَقٍّ فَأَجابَهُ ، كانَ لَهُ مِنَ الأَجرِ كَعِتقِ نَسَمَةٍ . ۴

2 / 9

فَضلُ حَمَلَةِ القُرآنِ

۱۸.المعجم الكبير عن سكينة بنت الحسين بن عليّ عن أبيها عليه السلام :قالَ رَسولُ اللّه ِ صلى الله عليه و آله : حَمَلَةُ القُرآنِ عُرَفاءُ ۵ أهلِ الجَنَّةِ يَومَ القِيامَةِ . ۶

۱۹.الفردوس عن الحسين بن عليّ عليه السلام عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :يا حامِلَ القُرآنِ ، إنَّ أهلَ السَّماواتِ يَذكُرونَكُم عِندَ اللّه ِ عز و جل ، فَتَحَبَّبوا إلَى اللّه ِ بِتَوقيرِ كِتابِهِ ، لِيَزدَد لَكُم حُبّا ، ويُحَبِّبكُم إلى عِبادِهِ . ۷

1.أفحَمتُ الخَصمَ : إذا أسكَتَّهُ بالحُجّةِ (المصباح المنير : ص ۴۶۴ «فحم») .

2.المائدة : ۳۲ .

3.التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري عليه السلام : ص ۳۴۸ ح ۲۳۱ ، بحار الأنوار : ج ۲ ص ۹ ح ۱۷ .

4.مسند زيد : ص ۳۹۰ .

5.العُرَفاءُ : جمع عريف ، وهو القيّم باُمور القبيلة أو الجماعة من الناس (النهاية : ج ۳ ص ۲۱۸ «عرف») .

6.المعجم الكبير : ج ۳ ص ۱۳۲ ح ۲۸۹۹ ، تاريخ دمشق : ج ۶۹ ص ۲۰۵ ح ۱۳۷۵۲ ، كنز العمّال : ج ۱ ص ۵۱۴ ح ۲۲۸۹ وراجع : الكافي : ج ۲ ص ۶۰۶ ح ۱۱ والخصال : ص ۲۸ ح ۱۰۰ .

7.الفردوس : ج ۵ ص ۲۹۸ ح ۸۲۴۰ وراجع : تاريخ دمشق : ج ۳۲ ص ۱۷۴ ح ۶۶۴۵ وكنز العمّال : ج ۱ ص ۵۴۷ ح ۲۴۴۸ نقلاً عن أبي نعيم .

صفحه از 35