الفَصلُ السّادِسُ : شيعة أهل البيت
6 / 1
فَضلُ شيعَةِ أهلِ البَيتِ
۲۲۵.المحاسن عن زيد بن أرقم عن الحسين بن عليّ عليه السلام :ما مِن شيعَتِنا إلاّ صِدّيقٌ شَهيدٌ .
قالَ : قُلتُ : جُعِلتُ فِداكَ ، أنّى يَكونُ ذلِكَ وعامَّتُهُم يَموتونَ عَلى فِراشِهِم ؟
فَقالَ : أما تَتلو كِتابَ اللّه ِ فِي الحَديدِ : «وَ الَّذِينَ ءَامَنُواْ بِاللَّهِ وَ رُسُلِهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الصِّدِّيقُونَ وَ الشُّهَدَآءُ عِندَ رَبِّهِمْ»۱ ؟
قالَ : فَقُلتُ : فَكَأَنّي لَم أقرَأ هذِهِ الآيَةَ مِن كِتابِ اللّه ِ تَعالى قَطُّ !
قالَ : لَو كانَ الشُّهَداءُ لَيسَ إلاّ كَما تَقولُ لَكانَ الشُّهَداءُ قَليلاً . ۲
۲۲۶.تفسير فرات عن أبي الجارية والأصبغ بن نباتة :لَمّا كانَ مَروانُ عَلَى المَدينَةِ ، خَطَبَ النّاسَ فَوَقَعَ في أميرِ المُؤمِنينَ عليه السلام . . . فَقامَ الحُسَينُ عليه السلام مُغضَبا حَتّى دَخَلَ عَلى مَروانَ ، فَقالَ لَهُ : يَابنَ الزَّرقاءِ ۳ ويَابنَ آكِلَةِ القُمَّلِ ، أنتَ الواقِعُ في عَلِيٍّ . . .
ألا اُخبِرُكَ بِما فيكَ وفي أصحابِكَ وفي عَلِيٍّ عليه السلام ؟ فَإِنَّ اللّه َ تَبارَكَ وتَعالى يَقولُ : «إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُواْ وَ عَمِلُواْ الصَّــلِحَـتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَـنُ وُدًّا »۴فَذ لِكَ لِعَلِيٍّ وشيعَتِهِ «فَإِنَّمَا يَسَّرْنَـهُ بِلِسَانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ»۵ ، فَبَشَّرَ بِذلِكَ النَّبِيُّ صلى الله عليه و آله لِعَلِيِّ بنِ أبي طالِبٍ عليه السلام . ۶
1.الحديد : ۱۹ .
2.المحاسن : ج ۱ ص ۲۶۵ ح ۵۱۲ ، مشكاة الأنوار : ص ۱۶۸ ح ۴۳۵ ، الدعوات : ص ۲۴۲ ح ۶۸۱ ، شرح الأخبار : ج ۳ ص ۴۳۹ ح ۱۲۹۸ كلّها نحوه ، بحار الأنوار : ج ۸۲ ص ۱۷۳ ح ۶ .
3.زَرُقَت عينه : إذا تقلّبت فبان بياضها ، والزرقة أبغض شيء من ألوان العيون عند العرب (مجمع البحرين : ج ۲ ص ۷۷۱ «زرق») . وقد استعملت الزرقاء في الروايات في مقام الذمّ لا في مقام بيان صفة ظاهرية في العين .
4.مريم : ۹۶ .
5.مريم : ۹۷ .
6.تفسير فرات : ص ۲۵۳ ح ۳۴۵ ، بحار الأنوار : ج ۴۴ ص ۲۱۱ ح ۷ .