115
التّصحيف في متن الحديث

وذلك أنّ عبارة جمال الأُسبوع أوفق بالسياق.

النموذج السابع:

۱۲۹.۱) في كتاب الفردوس عَن أَبي هريرة، [عن النَّبيِّ صلى‏ الله‏ عليه‏ و‏ آله ]: مَن فَسَّرَ القُرآنَ بِرَأيِهِ آيَةً وَهوَ عَلى وِضوءٍ، فَليُعِد وُضوءَهُ . ۱

۱۳۰.۲) وفي كنز العمّال نقلاً عن الفردوس، عَن أَبي هريرة، [عن النَّبيِّ صلى‏ الله‏ عليه‏ و‏ آله ]: مَن فَسَّرَ القُرآنَ بِرَأيِهِ وَهوَ عَلى وُضوءٍ، فَليُعِد وُضوءَهُ . ۲

ورواه الذهبي في ميزان الاعتدال ۳ كما في كنز العمّال عن النبي صلى‏ الله‏ عليه‏ و‏ آله .
وكما هو واضح فإنّ منشأ التصحيف هو قراءة الجزء الثاني من كلمة «برأيه» مرّتين فصارت العبارة «برأيه آية».

النموذج الثامن:

۱۳۱.۱) في بحار الأنوار نقلاً عن قصص الأنبياء: الصَّدوقُ، عَن عَبدِ اللّه‏ِ بنِ حامِدٍ، عَن حامِدِ بنِ مُحَمَّدٍ، عَن عَليِّ بنِ عَبدِ العَزيزِ، عَن مُحَمَّدِ بنِ سَعيدٍ الأَصفَهانيِّ، عَن شَريكٍ، عَن سِماكٍ، عَن أَبي ظَبيانَ، عَنِ ابنِ عَبّاسٍ رَضيَ اللّه‏ُ عَنهُ، قالَ: جاءَ أَعرابيٌّ إِلى النَّبيِّ صلى‏ الله‏ عليه‏ و‏ آله وَقالَ: بِمَ أَعرِفُ أَنَّكَ رَسولُ اللّه‏ِ؟ قالَ: أَرَأَيتَ إِن دَعَوتُ هَذا العَذقَ مِن هَذِهِ النَّخلَةِ فَأَتاني، أَتَشهَدُ أَنّي رَسولُ اللّه‏ِ؟ قالَ: نَعَم، قالَ: فَدَعا العَذقَ، فَجَعَلَ العَذقُ يَنزِلُ مِنَ النَّخلِ حَتّى سَقَطَ عَلى الأَرضِ، فَجَعَلَ يَبقُرُ حَتّى أَتى النَّبيَّ صلى‏ الله‏ عليه‏ و‏ آله ، ثُمَّ قالَ: ارجِع، فَرَجَعَ حَتّى عادَ إِلى مَكانِهِ، فَقالَ: أَشهَدُ أَنَّكَ لَرَسولُ اللّه‏ِ. وَآمَنَ.
فَخَرَجَ العامِريُّ يَقولُ: يا آلَ عامِرِ بنِ صَعصَعَةَ! وَاللّه‏ِ لا أُكَذِّبُهُ بِهِ بِشَيءٍ أَبَداً . ۴

1.الفردوس: ج ۳ ص ۵۲۰ ح ۵۶۲۲.

2.كنز العمّال: ج ۱ ص ۶۲۱ ح ۲۸۷۱.

3.ميزان الاعتدال: ج ۳ ص ۵۴.

4.بحار الأنوار: ج ۱۷ ص ۳۶۸ ح ۱۷.


التّصحيف في متن الحديث
114

أَظهَرتُ حُجَّتَكَ وَقُمتُ بِأَمرِكَ، فَِإن سَكَتَّ عَنهُم لَم تَأثَم... . ۱

فقد جاء التعبير «تدعن عن» بسبب قراءة الجزء الثاني من كلمة «تدعن» مرّتين.

النموذج السادس:

۱۲۷.۱) في جمال الأُسبوع دعاء ليلة السبت: سُبحانَكَ اللَّهُمَّ رَبَّنا وَلَكَ الحَمدُ، وَأَنتَ اللّه‏ُ الحَيُّ القَيّومُ، الأَوَّلُ القَديمُ، لا إِلَهَ غَيرُكَ وَلا مَعبودَ سِواكَ، خَلَقتَ السَّماواتِ وَالأَرضَ وَما فيهِنَّ وَما بَينَهُنَّ بِقُدرَتِكَ وَمَشِيَّتِكَ، فَأَنتَ اللّه‏ُ الحَيُّ قَبلَ كُلِّ حَيٍّ، ذُو المُلكِ العَظيمِ وَالسُّلطانِ القَديمِ، سُبحانَكَ وَبِحَمدِكَ تَبارَكتَ وَتَعالَيتَ، سُبحانَكَ رَبَّنا وَجَلَّ ثَناؤُكَ، اللَّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ عَبدِكَ وَرَسولِكَ، وَاجزِهِ بِكُلِّ خَيرٍ أَبلاهُ، وَشَرٍّ جَلّاهُ، وَيُسرٍ آتاهُ، وَضَعيفٍ قَوّاهُ، وَيَتيمٍ آواهُ، وَمِسكينٍ رَحِمَهُ، وَجاهِلٍ عَلَّمَهُ، وَدِينٍ نَصَرَهُ، وَحَقٍّ أَظهَرَهُ، الجَزاءَ الأَوفى في الرَّفيعِ الأَعلى، إِنَّكَ سَميعُ الدُّعاءِ... . ۲

۱۲۸.۲) وفي البلد الأمين: بِسمِ اللّه‏ِ الرَّحمَنِ الرَّحيم، سُبحانَكَ اللَّهُمَّ رَبَّنا وَلَكَ الحَمدُ... اللَّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ عَبدِكَ وَرَسولِكَ وَنَبيِّكَ، وَاجزِهِ بِكُلِّ خَيرٍ أَبلاهُ، وَشَرٍّ خَلّاهُ، وَيُسرٍ آتاهُ، وَضَعيفٍ قَوّاهُ، وَيَتيمٍ آواهُ، وَمِسكينٍ رَحِمَهُ، وَجاهِلٍ عَلَّمَهُ، وَدِينٍ بصّرَهُ، وَحَقٍّ نَصَرَهُ، الجَزاءَ الأَوفى، وَالرَّفيقَ الأَعلى، وَالشَّفاعَةَ الجائِزَةَ، وَالمَنزِلَ الرَّفيعَ في الجَنَّةِ عِندَكَ، آمينَ رَبَّ العالَمينَ... . ۳

نعم ، يُحتمل سقوط كلمة «في» من نسخة البلد الأمين والمصباح للكفعمي ومصباح المتهجّد ؛ بسبب مجيء كلمة «في» مرّتين متتاليتين في قوله: «الأوفى في»؛

1.بحار الأنوار: ج ۳۳ ص ۱۵۳.

2.جمال الأُسبوع: ص ۴۶، بحار الأنوار: ج ۸۷ ص ۲۸۰.

3.البلد الأمين: ص ۹۴، المصباح للكفعمي: ص ۹۹، مصباح المتهجّد: ص ۴۲۹، بحار الأنوار: ج ۸۷ ص ۱۴۴ ح ۸.

  • نام منبع :
    التّصحيف في متن الحديث
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث، للطباعة و النشر
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1432 ق / 1390 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
    شمارگان :
    1000
    قیمت :
    45000 ریال
تعداد بازدید : 253027
صفحه از 277
پرینت  ارسال به