۲۱۷.۲) في البلد الأمين وغيره: يا مَن لا يَعلَمُ كَيفَ هوَ إِلّا هوَ، يا مَن لا يَعلَمُ ما هوَ إِلّا هو، يا مَن كَبَسَ الأَرضَ عَلى الماءِ، وَسَدَّ الهَواءَ بِالسَّماءِ، يا مَن لَهُ أَكرَمُ الأَسماءِ، يا ذا المَعروفِ الَّذي لا يَنقَطِعُ أَبداً . ۱
و ـ التأريخ
عند تعاملنا وسبرنا للأحاديث قد نواجه بعض النصوص غير منسجمة مع الواقع التاريخي، فلا يمكننا قبولها، بل نضطرّ لردّها أو تأويلها بوجوه بعيدة، لكنّنا إذا راجعناها في المصادر الأُخرى وجدنا أنّ بعضها منقول بشكل منسجم مع الواقع التاريخي ، وأنّ منشأ عدم انسجام الأوّل مع الثابت التاريخي هو التصحيف، نظير النموذج التالي:
النموذج
۲۱۸.۱) في مشكاة الأنوار: عَن عَبدِ اللّهِ بنِ سِنانٍ قالَ: دَخَلتُ عَلى أَبي عَبدِ اللّهِ عليه السلام وَقَد صَلّى العَصرَ وَهوَ جالِسٌ مُستَقبِلَ القِبلَةِ في المَسجِدِ، فَقُلتُ: يابنَ رَسولِ اللّهِ، إِنَّ بَعضَ السَّلاطينِ يَأمَنُنا عَلى الأَموالِ يَستَودِعُناها وَلَيسَ يَدفَعُ إِلَيكُم خُمسَكُم، أَفَنُؤَدّيها إِلَيهِم؟ قالَ: وَرَبِّ هَذِهِ القِبلَةِ ـ ثَلاثَ مَرّاتٍ ـ لَو أَنَّ ابنَ مُلجَمٍ قاتِلَ أَبي، فَإِنّي أَطلُبُهُ يَتَسَتَّرُ لأَنَّهُ قَتَلَ أَبي، ائتَمَنَني عَلى الأَمانَةِ لأَدَّيتُها إِلَيهِ . ۲
۲۱۹.۲) وفي بحار الأنوار: عَن عَبدِ اللّهِ بنِ سِنانٍ قالَ: دَخَلتُ عَلى أَبي عَبدِ اللّهِ عليه السلام وَقَد صَلّى العَصرَ وَهوَ جالِسٌ مُستَقبِلَ القِبلَةِ في المَسجِدِ، فَقُلتُ: يابنَ رَسولِ اللّهِ، إِنَّ بَعضَ السَّلاطينِ يَأمَنُنا عَلى الأَموالِ يَستَودِعُناها وَلَيسَ يَدفَعُ إِلَيكُم خُمسَكُم، أَفَنُؤَدّيها إِلَيهِم؟ قالَ: وَرَبِّ هَذِهِ القِبلَةِ ـ ثَلاثَ مَرّاتٍ ـ