167
التّصحيف في متن الحديث

۲۲۴.۴) وفي المحاسن أَيضاً: عَنهُ، عَن أَبيهِ، عَن مُحَمَّدِ بنِ أَبي عُمَيرٍ، عَن هِشامِ بنِ سالِمٍ، عَن أَبي عَبدِ اللّه‏ِ عليه ‏السلام قالَ: ما أَقفَرَ بَيتٌ فيهِ خَلٌّ. وَبِإِسنادِهِ قالَ: ما أَقفَرَ مِن إِدامٍ بَيتٌ فيهِ الخَلُّ . ۱

ومعنى الإقفار هو الخلوّ كما ذكر اللغويون، فكتب ابن فارس في هذا الصدد قائلاً:
«القاف والفاء والراء أصل يدلّ على خلوّ من خير، من ذلك القفر: الأرض الخالية، ومنه القفار: الطعام ولا أدم معه. وفي الحديث: «ما أقفر بيت فيه خلّ»... . ۲
كما كتب الخليل قائلاً:
«القفار: الطعام الذي لا أدم فيه ولا دسم. وفي الحديث: «ما أقفر قوم عندهم خلّ» أي لا يعدمون» . ۳
وفي لسان العرب: «أَقفَر الرجل: أكل طعامه بلا أُدم. وأقفَر الرجل إِذا لم يبقَ عنده أُدمٌ» . ۴
فالمراد من قوله: «ما أَقفَرَ بَيتٌ فيهِ الخَلُّ» هو أنّ الخلّ إدام جيّد، فالبيت الذي فيه خلّ لا يعدّ خالياً من الإدام، وإنّما هو ذا إدام.

النموذج الثاني:

۲۲۵.۱) في دعائم الإسلام: وَعَنهُ عليه ‏السلام أَنَّهُ قالَ: يا أَهلَ القَرابَةِ، تَزاوَروا وَلا تَتَحاوَروا، وَتَهادَوا، فَإِنَّ الزّيارَةَ تُزيدُ في المَوَدَّةِ، وَالمُحاوَرَةَ تُحدِثُ القَطيعَةَ، وَالهَديَّةَ تُزيلُ الشَّحناءَ . ۵

فالمحاورة تعني ردّ كلّ من الشخصين الجواب على كلام الآخر، ولهذا كتب ابن

1.المحاسن: ج ۲ ص ۴۸۶ ح ۵۴۶.

2.ترتيب مقاييس اللغة: ص ۸۳۰ «قفر».

3.ترتيب كتاب العين: ص ۶۷۹ «قفر».

4.لسان العرب: ج ۵ ص ۱۱۰ «قفر»

5.دعائم الإسلام: ج ۲ ص ۳۲۶ ح ۱۲۳۳.


التّصحيف في متن الحديث
166

ز ـ الواقع الخارجي

الذي يتعاطى مع الحديث قد يجد بعض النصوص التي لا تتفّق مع الواقع الخارجي الذي نعيشه، فهذه النصوص مثار للشكّ، ويحتمل قوياً وقوع الخلل في نقلها من التصحيف أو غيره، فإنّ أهل البيت لا يتكلّمون بما يخالف الواقع الذي يعيشه المجتمع، إلّا أن توجد بعض العوامل التي أدّت إلى ذلك وقد خفيت علينا، ولهذا لم نجزم بوقوع الخلل في النقل. ومن نماذج ذلك:

النموذج الأوّل:

۲۲۱.۱) مكارم الأخلاق: قالَ النَّبيُّ صلى‏ الله‏ عليه‏ و‏ آله : نِعمَ الإدامُ الخَلُّ؛ ما افتَقَرَ بَيتٌ فيهِ الخَلُّ . ۱

فإنّ الذي يلاحظ المجتمع الذي نعيش فيه يجد فيه الكثير من الفقراء، مع أنّ بعضهم يقتني في بيته الخل بلا ريب. وبمراجعة الحديث في المصادر الأُخرى نجده كالتالي:

۲۲۲.۲) في الكافي: الحُسَينُ بنُ مُحَمَّدٍ، عَن مُعَلّى بنِ مُحَمَّدٍ، عَنِ الحَسَنِ بنِ عَليٍّ الوَشّاءِ، عَن عَبدِ اللّه‏ِ بنِ سِنانٍ، عَن أَبي عَبدِ اللّه‏ِ عليه ‏السلام قالَ: دَخَلَ رَسولُ اللّه‏ صلى‏ الله‏ عليه‏ و‏ آله إِلى أُمِّ سَلَمَةَ رَضيَ اللّه‏ُ عَنها، فَقَرَّبَت إِلَيهِ كِسَراً، فَقالَ: هَل عِندَكِ إِدامٌ؟ فَقالَت: لا يا رَسولَ اللّه‏ِ، ما عِندي إِلّا خَلٌّ، فَقالَ عليه ‏السلام : نِعمَ الإِدامُ الخَلُّ، ما أَقفَرَ بَيتٌ فيهِ الخَلُّ . ۲

۲۲۳.۳) وفي المحاسن: عَنهُ، عَن أَبيهِ عَن ابنِ أَبي عُمَيرٍ، عَن هِشامِ بنِ سالِمٍ، عَن أَبي عَبدِ اللّه‏ِ عليه ‏السلام قالَ: ما أَقفَرَ بَيتٌ فيهِ الخَلُّ وَالزَّيتُ . ۳

1.مكارم الأخلاق: ص ۱۴۲.

2.الكافي: ج ۶ ص ۳۲۹ ح ۱، المحاسن: ج ۲ ص ۴۸۶ ح ۵۴۱.

3.المحاسن: ج ۲ ص ۴۸۳ ح ۵۲۴، وسائل الشيعة: ج ۲۵ ص ۸۸ ح ۳۱۲۷۰.

  • نام منبع :
    التّصحيف في متن الحديث
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث، للطباعة و النشر
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1432 ق / 1390 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
    شمارگان :
    1000
    قیمت :
    45000 ریال
تعداد بازدید : 253035
صفحه از 277
پرینت  ارسال به