177
التّصحيف في متن الحديث

السابق باطل بسبب الكفر، أم لا ؟ فقال الإمام عليه ‏السلام : لا يبطل عمله السابق بل يحسب له جميع ما عمله أيام إيمانه، قال عليه ‏السلام : «مَن كانَ مُؤمِناً فَعَمِلَ خَيراً في إيمانِهِ، ثُمَّ أَصابَتهُ فِتنَةٌ فَكَفَرَ، ثُمَّ تابَ بَعدَ كُفرِهِ، كُتِبَ لَهُ، وَحوسِبَ بِكُلِّ شَيءٍ كانَ عَمِلَهُ في إيمانِهِ، وَلا يُبطِلُهُ الكُفرُ إِذا تابَ بَعدَ كُفرِهِ». بل إنّ العبارة الأخيرة من الرواية: «وَلا يُبطِلُهُ الكُفرُ إِذا تابَ بَعدَ كُفرِهِ» مؤيّدة للتعبير «حُسِبَ لَهُ» أيضاً؛ لأنّها تناسب بقاء الثواب السابق، ولا تناسب محاسبته.
و يؤيّده أيضاً النصوص التالية:

۲۴۰.في تهذيب الأحكام: الحُسَينُ بنُ عَليٍّ، عَن عَليِّ بنِ الحَكَمِ، عَن موسى بنِ بَكرٍ، عَن زُرارَةَ، عَن أَبي جَعفَرٍ عليه ‏السلام قالَ: مَن كانَ مُؤمِناً فَحَجَّ وَعَمِلَ في إيمانِهِ ثُمَّ قَد أَصابَتهُ في إيمانِهِ فِتنَةٌ فَكَفَرَ ثُمَّ تابَ وَآمَنَ، قالَ: يُحسَبُ لَهُ كُلُّ عَمَلٍ صالِحٍ عَمِلَهُ في إيمانِهِ، وَلا يَبطُلُ مِنهُ شَيءٌ . ۱

۲۴۱.وفي مستدرك الوسائل نقلاً عن دعائم الإسلام: عَن أَبي جَعفَرٍ مُحَمَّدِ بنِ عَليٍّ عليه ‏السلام أَنَّهُ قالَ: مَن كانَ مُؤمِناً يَعمَلُ خَيراً ثُمَّ أَصابَتهُ فِتنَةٌ فَكَفَرَ ثُمَّ تابَ بَعدَ كُفرِهِ، كُتِبَ لَهُ كُلُّ شَيءٍ عَمِلَهُ في إيمانِهِ، فَلا يُبطِلُهُ كُفرُهُ إِذا تابَ بَعدَ كُفرِهِ . ۲

النموذج الثاني:

أورد الحسين بن سعيد في كتاب الزهد تحت عنوان : «باب الصمت إلّا بخير ، وترك الرجل ما لا يعنيه والنميمة» الحديث التالي:

۲۴۲.۱) في كتاب الزهد۳
للحسين بنِ سعيد: عَن صَفوانَ بنِ يَحيى، عَن أَبي خالِدٍ، عَن حَمزَةَ، عَن عُمرانَ، عَن أَبي عَبدِ اللّه‏ِ عليه ‏السلام قالَ:
أَتى النَّبيَّ صلى‏ الله‏ عليه‏ و‏ آله أَعرابيٌّ فَقالَ لَهُ: أَوصِني يا رَسولَ اللّه‏ِ، فَقالَ: نَعَم، أُوصيكَ بِحِفظِ ما بَينَ رِجلَيكَ . ۴

1.تهذيب الأحكام: ج ۵ ص ۴۵۹ ح ۲۴۳.

2.مستدرك الوسائل: ج ۱ ص ۱۷۶ ح ۲۹۲، دعائم الإسلام: ج ۲ ص ۴۸۳ ح ۱۷۲۸.

3.هذا الحديث وفقاً لأكثر نسخ كتاب الزهد.

4.الزهد: ص ۸ ح ۱۴، وعنه بحار الأنوار: ج ۶۸ ص ۲۷۴ ح ۲۱.


التّصحيف في متن الحديث
176

كُفرِهِ، كُتِبَ لَهُ وَحوسِبَ بِكُلِّ شَيءٍ كانَ عَمِلَهُ في إيمانِهِ، وَلا يُبطِلُهُ الكُفرُ إِذا تابَ بَعدَ كُفرِهِ . ۱

مع أنّ قوله: «وَحوسِبَ بِكُلِّ شَيءٍ كانَ عَمِلَهُ في إيمانِهِ، وَلا يُبطِلُهُ الكُفرُ إِذا تابَ بَعدَ كُفرِهِ» لا تنسجم مع عنوان الباب، بل المفروض أن تدلّ الرواية على عدم بطلان عمله السابق بسبب كفره اللّاحق، وإذا ما راجعنا الحديث في الكتب الأُخرى وجدناه كالتالي:

۲۳۹.۲) في وسائل الشيعة: مُحَمَّدُ بنُ يَعقوبَ، عَن عَليِّ بنِ إِبراهيمَ، عَن أَبيهِ، عَنِ ابنِ مَحبوبٍ وَغَيرِهِ، عَنِ العَلاءِ بنِ رَزينٍ، عَن مُحَمَّدِ بنِ مُسلِمٍ، عَن أَبي جَعفَرٍ عليه ‏السلام قالَ: مَن كانَ مُؤمِناً فَعَمِلَ خَيراً في إيمانِهِ ثُمَّ أَصابَتهُ فِتنَةٌ فَكَفَرَ ثُمَّ تابَ بَعدَ كُفرِهِ، كُتِبَ لَهُ وَحُسِبَ لَهُ كُلُّ شَيءٍ كانَ عَمِلَهُ في إيمانِهِ، وَلا يُبطِلُهُ الكُفرُ إِذا تابَ بَعدَ كُفرِهِ . ۲

فالنصّ الصحيح والمنسجم مع عنوان الباب الذي ورد الحديث فيه هو «وَحُسِبَ لَهُ كُلُّ شَيءٍ كانَ عَمِلَهُ في إيمانِهِ» كما في نسخة الكافي المذكورة في وسائل الشيعة، لا «وَحوسِبَ بِكُلِّ شَيءٍ كانَ عَمِلَهُ في إيمانِهِ» كما في نسخة الكافي المطبوع.
علماً أنّ الموجود في الطبعة المحقّقة في دار الحديث لكتاب الكافي هو كالتالي: «كُتِبَ لَهُ وَحوسِبَ بِكُلِّ شَيءٍ كانَ عَمِلَهُ في إيمانِهِ» ۳ ، وفي هامشها: «هكذا في: ه ، بر، بف، وحاشية د، ز، وشرح المازندراني والوافي. وفي سائر النسخ والمطبوع: حسب. وفي الوسائل: حسب له». وهذا يعني أنّ الوارد في العديد من نسخ الكافي هو: «حسب» لا «حوسب».
وسياق الحديث مؤيّد لنسخة «حسب له» حيث إنّ كلام الإمام عليه ‏السلام حول من كان مؤمناً فعمل خيراً ثمّ أصابته فتنة فكفر، ثمّ آمن، فهل إنّ عمله الذي عمله أيّام إيمانه

1.الكافي: ج ۲ ص ۴۶۱ ح ۱.

2.وسائل الشيعة: ج ۱۶ ص ۱۰۴ ح ۲۱۰۹۹.

3.الكافي (تحقيق دار الحديث): ج ۴ ص ۲۸۷ ح ۳۰۵۰.

  • نام منبع :
    التّصحيف في متن الحديث
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث، للطباعة و النشر
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1432 ق / 1390 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
    شمارگان :
    1000
    قیمت :
    45000 ریال
تعداد بازدید : 252031
صفحه از 277
پرینت  ارسال به