عَبدِ اللّهِ بنِ سُلَيمانَ، عَن أَبي جَعفَرٍ، عَن أَبي عَبدِ اللّهِ عليه السلام قالَ: شَكَت فاطِمَةُ عليهاالسلامإِلى رَسولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله ما تَلقاهُ في المَنامِ، فَقالَ لَها: إِذا رَأَيتِ شَيئاً مِن ذَلِكَ فَقولي: أَعوذُ بِما عاذَت بِهِ مَلائِكَةُ اللّهِ المُقَرَّبونَ وَأَنبياءُ اللّهِ المُرسَلونَ وَعِبادُ اللّهِ الصّالِحونَ، مِن شَرِّ رُؤيايَ الَّتي رَأَيتُ أَن تَضُرَّني في ديني ودُنيايَ، وَاتفُلي عَلى يَسارِكِ ثَلاثاً . 1
بل الموجود في الطبعة المحقّقة في دار الحديث لكتاب الكافي هو «ثُمَّ اتفِلي عَن يَسارِكِ ثَلاثَ مَرّاتٍ». ۲
النموذج الرابع:
۲۵۳.۱) في الكافي: عَليُّ بنُ مُحَمَّدِ بنِ بُندارَ، عَن أَحمَدَ بنِ أَبي عَبدِ اللّهِ، عَن مُحَمَّدِ بنِ عَليٍّ رَفَعَهُ، قالَ: مَرَّ سُفيانُ الثَّوريُّ في المَسجِدِ الحَرامِ، فَرَأى أَبا عَبدِ اللّهِ عليه السلام وَعَلَيهِ ثيابٌ كَثيرَةُ القيمَةِ حِسانٌ، فَقالَ: وَاللّهِ لآتيَنَّهُ وَلأُوَبِّخَنَّهُ. فَدَنا مِنهُ فَقالَ: يا بنَ رَسولِ اللّهِ، ما لَبِسَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله مِثلَ هَذا اللِّباسِ وَلا عَليٌّ عليه السلام ، وَلا أَحَدٌ مِن آبائِكَ! فَقالَ لَهُ أَبو عَبدِ اللّهِ عليه السلام : كانَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله في زَمانِ قَترٍ مُقتِرٍ، وَكانَ يَأخُذُ لِقَترِهِ وَاقتِدارِهِ، وَإِنَّ الدُّنيَا بَعدَ ذَلِكَ أَرخَت عَزاليَها، فَأَحَقُّ أَهلِها بِها أَبرارُهَا... . ۳
فإنّ قوله: «وَكانَ يَأخُذُ لِقَترِهِ وَاقتِدارِهِ» غير منسجم من حيث المعنى مع سياق النصّ، وبمراجعته في الكتب الأُخرى نجده في وسائل الشيعة وبحار الأنوار كالتالي:
254. 2) في وسائل الشيعة: مُحَمَّدُ بنُ يَعقوبَ، عَن عَليِّ بنِ مُحَمَّدِ بنِ بُندارَ، عَن أَحمَدَ بنِ أَبي عَبدِ اللّهِ، عَن مُحَمَّدِ بنِ عَليٍّ رَفَعَهُ، قالَ: مَرَّ سُفيانُ الثَّوريُّ في المَسجِدِ الحَرامِ فَرَأى أَبا عَبدِ اللّهِ وَعَلَيهِ ثيابٌ كَثيرَةُ القيمَةِ حِسانٌ، فَقالَ: وَاللّهِ