205
التّصحيف في متن الحديث

الفصل الخامس: مراحل علاج التصحيف

بعد انتهاء الباحث عن وقوع التصحيف في الحديث، يواجه السؤال التالي: كيف نعرف النسخة الصحيحة للحديث؟ إذ مجرّد التعرّف على وقوع التصحيف في الحديث لا ينفع شيئاً بعد أن كان الهدف الأسمى للباحث هو العمل بالحديث وتطبيقه على الصعيد العلمي والعملي. من هنا لابدّ لنا من بيان السبيل للتوصّل للنسخة الصحيحة من بين النسخ المختلفة، وهذا ما عقدنا له هذا الفصل.
ونحن نرى أنّ على الباحث أن يطوي المراحل الرئيسية التالية:
1. جمع الاحتمالات المختلفة.
2. تهذيب الاحتمالات.
3. استقصاء القرائن لمعرفة المتن الصحيح.
فبعد أن عرف وقوع التصحيف في الحديث، عليه أن يتتبّع الاحتمالات المختلفة للحديث. ثمّ يهذّبها بطرح الاحتمالات غير المقبولة منها؛ بلحاظ الجهات التي ستأتي الإشارة إليها إن شاء اللّه‏. ثمّ إن كانت الاحتمالات المتبقّية عديدة ، فلابدّ من تعيين الصحيح من بينها باستقصاء القرائن، وإن لم يبقَ من الاحتمالات إلّا احتمال واحد لزم الأخذ به.

1. جمع الاحتمالات المختلفة

المرحلة الأُولى لعلاج التصحيف هي جمع الاحتمالات المختلفة للحديث، وذلك بتتبّع نسخه إن كانت له نسخ أُخرى، وإلّا فبقراءة اللفظ المصحّف بأشكال أُخرى تحتملها الكتابة، ليتمّ تقييم جميع الاحتمالات الحاصلة.


التّصحيف في متن الحديث
204

3. في هذا المضمار حاولنا تسليط الأضواء على جانبين رئيسيين هما : الدلالات الداخلية في الحديث، والدلالات الخارجية، والبحث بهذا الأُسلوب نافع في نقد الحديث وعرضه على المقوّمات المختلفة.
4. ذكرنا في الدلالات الخارجية تسعة أُمور بعضها من القضايا الواضحة كمخالفته للقرآن الكريم، وبعضها ملفت للنظر كمخالفته لأخلاق المعصوم، وبعضها بحاجة إلى دقّة وتأمّل ، نظير عدم انسجام الحديث مع عنوان الباب الذي أورد فيه.
5 . ذكرنا ستّة أُمور داخلية كاشفة عن التصحيف، وهي جميعاً قضايا بحاجة إلى دقّة في الحديث وعدم التسرّع في التعامل معه.
6. بالتعرّف على التصحيفات الطارئة على الحديث تتهيّأ الأرضية للتعامل الصحيح معه ، وذلك بمعرفة نسخته الصحيحة ، من خلال البحث عن نسخه الأُخرى ، وانتقاء الصحيح من بينها، وهذا ما سيتّضح خلال الفصل الآتي إن شاء اللّه‏ تعالى.

  • نام منبع :
    التّصحيف في متن الحديث
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث، للطباعة و النشر
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1432 ق / 1390 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
    شمارگان :
    1000
    قیمت :
    45000 ریال
تعداد بازدید : 251887
صفحه از 277
پرینت  ارسال به