209
التّصحيف في متن الحديث

الكُلَينيِّ بِإِسنادِهِ إِلى عَليِّ بنِ مُحَمَّدِ بنِ سُلَيمانَ النَّوفَليِّ قالَ: قُلتُ لِأَبي الحَسَنِ عليه ‏السلام : إِنّي أَفطَرتُ يَومَ الفِطرِ عَلى طينٍ وَتَمرٍ، قالَ لي: جَمَعتَ بَرَكَةً وَسُنَّةً . 1

وكما تلاحظ فإنّ الشيخ الحرّ العاملي نقل الحديث في وسائل الشيعة عن كتاب الكافي، كما أنّ السيّد ابن طاووس روى الحديث عن الكافي أيضاً، وفي كلتا النسختين «عَلى طينٍ وَتَمرٍ»، بل إنّ الموجود في الطبعة المحقّقة في دار الحديث لكتاب الكافي هو «عَلى طينٍ وَتَمرٍ» أيضاً، وفي هامشها التعليق التالي: «هكذا في جميع النسخ التي قوبلت والوافي ومرآة العقول والوسائل. وفي المطبوع: «تين». وقال في الوافي : «أُريد بالطين طين الحسين عليه ‏السلام ».
و بهذا يتّضح أنّ التصحيف قد وقع في خصوص النسخة المطبوعة من الكافي، ولعلّه بسبب تقارب أصوات الحرفين «التاء» و«الطاء»، أو لعجمة الراوي أو الناسخ؛ حيث يلفظ هذان الحرفان بشكل واحد في اللغة الفارسية.

ب ـ قراءة الكلمة بأشكالٍ أُخرى

إذا لم يكن للحديث نسخة أُخرى، أو كانت لكن لم نعثر عليها، أو عثرنا على نسخة إلّا أنّها لم تكن نقية وسالمة بل كانت هي الأُخرى مصحّفة، فعندئذٍ لا يمكننا أن نقف مكتوفي الأيدي تجاه هذا النصّ، وإنّما يلزمنا بذل الجهد للتعرّف على النصّ الصحيح، وذلك بقراءة الكلمة أوالعبارة المصحّفة بأشكالٍ أُخرى تحتملها الكلمة أو العبارة.
نعم ، هذا الأُسلوب لا يورثنا الاطمئنان بالصحّة؛ إذ هو مجرّد احتمال، فلابدّ من إسناده بالقرائن المؤيّدة؛ نظير استعمال اللفظ في الأحاديث المشابهة له أو في اللغة، أو كون التركيب الوارد فيه من الأمثال الرائجة أو الكلمات السائرة بين العرب ۲ ، وغير ذلك.

1.بحار الأنوار: ج ۵۷ ص ۱۶۳ ح ۲۹، إقبال الأعمال: ۲۸۱.

2.نظير التعبير «لم يبق لهم ثاغية ولا راغية» والذي تقدّمت الإشارة إليه في بعض النماذج، فإنّنا إذا لم نعثر على نسخة صحيحة للحديث، إلّا أنّ استعمال هذا التعبير في اللغة وانسجامه مع سياق الحديث هو قرينة قوية على الصحيح في متن الحديث، وقد تدعمها قرائن أُخرى تورثنا الاطمئنان.


التّصحيف في متن الحديث
208

عَليِّ بنِ عيسى رَفَعَهُ».
وبهذا يعلم أنّ الخلل الموجود قد وقع في إحدى نسختي الكتاب، أو في نسخ كتاب الكافي. ولأجل تحديد الصحيح من النسخ لابدّ من طي المراحل التي ستأتي الإشارة إليها.

النموذج الثاني:

۲۹۱.۱) في الكافي: الحُسَينُ بنُ مُحَمَّدٍ، عَنِ الحَرّانيِّ عَن عَليِّ بنِ مُحَمَّدٍ النَّوفَليِّ قالَ: قُلتُ لِأَبي الحَسَنِ عليه ‏السلام : إِنّي أَفطَرتُ يَومَ الفِطرِ عَلى تينٍ وَتَمرَةٍ، فَقالَ لي: جَمَعتَ بَرَكَةً وَسُنَّةً . ۱

۲۹۲.۲) وفي كتاب من لا يحضره الفقيه: وَقالَ عَليُّ بنُ مُحَمَّدٍ النَّوفَليُّ لِأَبي الحَسَنِ عليه ‏السلام : إِنّي أَفطَرتُ يَومَ الفِطرِ عَلى طينِ القَبرِ وَتَمرٍ، فَقالَ لَهُ: جَمَعتَ بَينَ بَرَكَةٍ وَسُنَّةٍ . ۲

فإنّ الذي يبدو لأوّل وهلة هو صحّة النسخة الأُولى لتناسب «التمر» مع «التين» ، وعدم تناسبه مع «الطين» كما هو واضح. إلّا أنّ مجرّد ذلك لا يكفي دليلاً ومرجّحاً لإحدى النسختين على الأُخرى، بل لابدّ من مرجّحات أُخرى. وبمراجعة نسخ الحديث الأُخرى يتّضح أنّ النسخة الثانية هي الصحيحة، وها هو الحديث في الكتب الأُخرى:

۲۹۳.في وسائل الشيعة: مُحَمَّدُ بنُ يَعقوبَ، عَنِ الحُسَينِ بنِ مُحَمَّدٍ، عَنِ الحَرّانيِّ عَن عَليِّ بنِ مُحَمَّدٍ النَّوفَليِّ قالَ: قُلتُ لِأَبي الحَسَنِ عليه ‏السلام : إِنّي أَفطَرتُ يَومَ الفِطرِ عَلى طينٍ وَتَمرٍ، فَقالَ لي: جَمَعتَ بَرَكَةً وَسُنَّةً . ۳

294. وفي بحار الأنوار نقلاً عن الإقبال: رَوَينا بِإِسنادِنا إِلى مُحَمَّدِ بنِ يَعقوبَ

1.الكافي: ج ۴ ص۱۷۰ ح ۴.

2.كتاب من لا يحضره الفقيه: ج ۲ ص ۱۷۴ ح ۲۰۵۶.

3.وسائل الشيعة: ج ۷ ص ۴۴۵ ح ۹۸۲۱ الباب ۱۳ باب استحباب الإفطار يوم الفطر على تمر وتُربة حسينيّة... .

  • نام منبع :
    التّصحيف في متن الحديث
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث، للطباعة و النشر
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1432 ق / 1390 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
    شمارگان :
    1000
    قیمت :
    45000 ریال
تعداد بازدید : 251870
صفحه از 277
پرینت  ارسال به