217
التّصحيف في متن الحديث

الهامش داخل المتن، وإذا ما راجعنا المصدر الأصلي الذي اعتمده الشيخ الحرّ في نقل هذه الرواية وهو كتاب الكافي ، وجدناه كالتالي:

۳۰۸.۲) الكافي: أَبو عَليٍّ الأَشعَريُّ، عَن مُحَمَّدِ بنِ عَبدِ الجَبّارِ، وَأَبو العَبّاسِ الرَّزّازُ، عَن أَيّوبَ بنِ نوحٍ جَميعاً، عَن صَفوانَ، عَنِ ابنِ مُسكانَ عَن أَبي بَصيرٍ قالَ: قالَ أَبو عَبدِ اللّه‏ِ عليه ‏السلام : طَلاقُ الحُبلى واحِدَةٌ، وَأَجَلُها أَن تَضَعَ حَملَها، وَهوَ أَقرَبُ الأَجَلَينِ . ۱

بل نجد النصّ بهذا اللفظ أيضاً في موضع آخر من وسائل الشيعة ۲ ، وهو ما يكشف عن وقوع التصحيف في هذا الموضع من الوسائل.

ب ـ ملاحظة التعبير الوارد في الرواية

الأحاديث الشريفة هي كلمات نبيّنا وأئمّتنا صلوات اللّه‏ عليهم أجمعين، وهم من أفصح العرب، فلابدّ أن تكون منسجمةً من ناحية المعنى، فإذا كان التعبير الوارد في إحدى الروايتين منسجماً، والآخر غير منسجم، عرفنا أنّ النسخة الصحيحة هي النسخة المنسجمة.
ومن خلال هذه النقطة أيضاً يمكن معرفة الصحيح فيما لو لم نعثر على النسخة الصحيحة للحديث ، كما في النموذج التالي:

النموذج الأوّل:

۳۰۹.۱) في مجمع الزوائد: عَن عَبدِ اللّه‏ِ بنِ عَمرِو بنِ العاصِ قالَ: أَتى رَسولُ صلى‏ الله‏ عليه‏ و‏ آله أُمَّ عَبدِ اللّه‏ِ بنِ عَمرِو ذاتَ يَومٍ وَكانَت امرَأَةً تَلطُفُ بِرَسولِ اللّه‏ِ صلى‏ الله‏ عليه‏ و‏ آله ، فَقالَ: كَيفَ

1.الكافي: ج ۶ ص ۸۲ ح ۶.

2.«مُحَمَّدُ بنُ يَعقوبَ عَن أَبي عَليٍّ الأَشعَريِّ، عَن مُحَمَّدِ بنِ عَبدِ الجَبّارِ وَأَبي العَبّاسِ الرَّزّازِ، عَن أَيّوبَ بنِ نوحٍ جَميعاً، عَن صَفوانَ، عَنِ ابنِ مُسكانَ، عَن أَبي بَصيرٍ يَعني المُراديَّ قالَ: قالَ أَبو عَبدِ اللّه‏ِ عليه ‏السلام : طَلاقُ الحُبلى واحِدَةٌ، وَأَجَلُها أَن تَضَعَ حَملَها، وَهوَ أَقرَبُ الأَجَلَينِ» وسائل الشيعة: ج ۲۲ ص ۵۹ ح ۲۸۰۱۶.


التّصحيف في متن الحديث
216

أَبا عَبدِ اللّه‏ِ جَعفَرَ بنَ مُحَمَّدٍ عليه ‏السلام يَقولُ: خَطَبَ النّاسَ أَميرُ المُؤمِنينَ عليه ‏السلام بِالكُوفَةِ، فَحَمِدَ اللّه‏َ وَأَثنى عَلَيهِ، ثُمَّ قالَ:... وَاعلَموا أَنَّكُم إِن أَطَعتُم طالِعَ المَشرِقِ سَلَكَ بِكُم مِنهاجَ رَسولِ اللّه‏ِ صلى‏ الله‏ عليه‏ و‏ آله ، فَتَدارَيتُم مِنَ الصَّمَمِ، وَاستَشفَيتُم مِنَ البَكَمِ، وَكُفيتُم مَؤونَةَ التَّعَسُّفِ وَالطَّلَبِ... . ۱

فإنّ قوله: «فَتَدارَيتُم مِنَ الصَّمَمِ» غامض المعنى وبعيد عن الصواب، وبمراجعة المصدر الرئيسي للرواية يتّضح الصحيح فيها، حيث وردت كالتالي:

۳۰۶.۲) في الإرشاد: وَرَوى مَسعَدَةُ بنُ صَدَقَةَ قالَ: سَمِعتُ أَبا عَبدِ اللّه‏ِ جَعفَرَ بنَ مُحَمَّدٍ عليه ‏السلام يَقولُ: خَطَبَ أَميرُ المُؤمِنينَ عليه ‏السلام النّاسَ بِالكُوفَةِ، فَحَمِدَ اللّه‏َ وَأَثنى عَلَيهِ، ثُمَّ قالَ:... وَاعلَموا أَنَّكُم إِن أَطَعتُم طالِعَ المَشرِقِ سَلَكَ بِكُم مِنهاجَ الرَسولِ صلى‏ الله‏ عليه‏ و‏ آله ، فَتَداوَيتُم مِنَ الصَّمَمِ، وَاستَشفَيتُم مِنَ البَكَمِ، وَكُفيتُم مَؤونَةَ التَّعَسُّفِ وَالطَّلَبِ... . ۲

وهو متن منسجم؛ فالتداوي يناسب الصمم وينسجم مع العبارة اللّاحقة : «وَاستَشفَيتُم مِنَ البَكَمِ». بل نجده بهذا النصّ أيضاً في موضعٍ آخر من البحار ۳ ، وهذا ما يؤكد وقوع التصحيف في هذا الموضع من البحار.

النموذج الثالث:

۳۰۷.۱) في وسائل الشيعة: مُحَمَّدُ بنُ يَعقوبَ، عَن أَبي عَليٍّ الأَشعَريِّ، عَن مُحَمَّدِ بنِ عَبدِ الجَبّارِ، وَعَن أَبي العَبّاسِ الرَّزّازِ، عَن أَيّوبَ بنِ نوحٍ جَميعاً، عَن صَفوانَ، عَنِ ابنِ مُسكانَ، عَن أَبي بَصيرٍ، قالَ: قالَ أَبو عَبدِ اللّه‏ِ عليه ‏السلام : طَلاقُ الحامِلِ الحُبلى واحِدَةٌ، وَأَجَلُها أَن تَضَعَ حَملَها، وَهوَ أَقرَبُ الأَجَلَينِ . ۴

فإنّ «الحامل» و«الحبلى» بمعنى واحد ولا معنى لتكرارهما، ولعلّه لإدراج ما في

1.بحار الأنوار: ج ۵۱ ص ۱۱۱ ح ۶.

2.الإرشاد: ج ۱ ص ۲۹۰.

3.بحار الأنوار: ج ۳۴ ص ۱۵۵.

4.وسائل الشيعة: ج ۲۲ ص ۱۹۳ ح ۲۸۳۶۲.

  • نام منبع :
    التّصحيف في متن الحديث
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث، للطباعة و النشر
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1432 ق / 1390 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
    شمارگان :
    1000
    قیمت :
    45000 ریال
تعداد بازدید : 251827
صفحه از 277
پرینت  ارسال به