235
التّصحيف في متن الحديث

تخريقها بعد مسحها» أو نظيره.
إن قيل: إنّ عنوان الباب الذي وردت فيه الرواية في وسائل الشيعة هو «بابُ عَدَمِ جَوازِ إِحراقِ القَراطيسِ بِالنّارِ إِذا كانَ فيها قُرآنٌ أَوِ اسمُ اللّه‏ِ إِلّا في الضَّرورَةِ وَالخَوفِ وَجَوازِ غَسلِها وَتَخريقِها وَمَحوِها لِحاجَةٍ بِطاهِرٍ لا بِنَجِسٍ وَلا بِالقَدَمِ وَكَراهَةِ مَحوِها بِالبُزاقِ»، وهو دالّ على أنّ النسخة التي كانت عنده هي «خَرِّقوها»، فهي النسخة الصحيحة.
قلنا: هذا العنوان يعكس ما فهمه الشيخ الحرّ من الحديث، كما يعكس النسخة الواصلة إليه، وأنّها «خَرِّقوها»، ولا يعكس النسخة الأصلية للحديث والتي كانت عند الشيخ الكليني، وبما أنّ المصدر الرئيسي للرواية هو الكافي ، فما كان عند الشيخ الكليني هو المقدّم والراجح، وهذا ما يمكن فهمه من خلال عنوان الباب في الكافي.
والذي يؤيّد ما ذكرناه هو أنّ الشيخ الكليني أورد في نفس الباب روايات عديدة تدلّ على أنّ المراد هو الإحراق ، منها الرواية التالية:

۳۴۳.الكافي: مُحَمَّدُ بنُ يَحيى، عَن أَحمَدَ بنِ مُحَمَّدٍ، عَن عَليِّ بنِ الحَكَمِ، عَن عَبدِ المَلِكِ بنِ عُتبَةَ، عَن أَبي الحَسَنِ عليه ‏السلام ، قالَ: سَأَلتُهُ عَنِ القَراطيسِ تَجتَمِعُ، هَل تُحرَقُ بِالنّارِ وَفيها شَيءٌ مِن ذِكرِ اللّه‏ِ؟ قالَ: لا، تُغسَلُ بِالماءِ أَوَّلاً قَبلُ . ۱

فإنّ السؤال فيه عن إحراق القراطيس المكتوب فيها شيء من ذكر اللّه‏، والجواب صريح في أنّه لا يجوز إحراقها قبل غسلها بالماء، وعليه فهو جائز بعد غسلها. وهذا المعنى يؤيّد أنّ الحديث السابق هو «لَكِنِ امحوها وَحَرِّقوها» لا «لَكِنِ امحوها وخَرِّقوها» كما في وسائل الشيعة.

1.الكافي: ج ۲ ص ۶۷۳ ح ۱، وسائل الشيعة: ج ۱۲ ص ۱۴۰ ح ۱۵۸۷۹.


التّصحيف في متن الحديث
234

ب ـ فهم المحدّثين والفقهاء لها

يبذل علماؤنا الأجلّاء ـ رضوان اللّه‏ تعالى عليهم أجمعين ـ الجهد الكبير في فهم الأحاديث، واختيار العناوين المناسبة للأبواب ، ويدرجون الأحاديث تحت عناوينها المناسبة بدقّة فائقة، ولهذا فإنّ عناوين الأبواب تحكي فهمهم للأحاديث التي أوردوها تحتها، وهذا ما يعيننا على تعيين النسخة الصحيحة من بين النسخ الواصلة إلينا؛ إذ قد يكون الحديث في النسخة الأصلية التي كتبها المؤلّف صحيحاً ، وعرض له التصحيف فيما بعد؛ نظير النموذج التالي:

النموذج:

۳۴۱.۱) في الكافي: عَنهُ، عَنِ الوَشّاءِ عَن عَبدِ اللّه‏ِ بنِ سِنانٍ قالَ: سَمِعتُ أَبا عَبدِ اللّه‏ِ عليه ‏السلام يَقولُ: لا تُحرِقوا القَراطيسَ، وَلَكِنِ امحوها وَحَرِّقوها . ۱

۳۴۲.۲) ورواه عنه في وسائل الشيعة كالتالي: لا تُحرِقوا القَراطيسَ وَلَكِنِ امحوها وَخَرِّقوها ۲ . ۳

فإنّ كلتا النسختين محتملة، ولكلّ منهما معنى صحيح، إلّا أنّ مقتضى عنوان الباب الذي أورد الشيخ الكليني فيه هذا الحديث وهو «باب النهي عن إحراق القراطيس المكتوبة» ، هو صحّة النسخة التي ورد فيها «وَلَكِنِ امحوها وَحَرِّقوها»، لا النسخة التي ورد فيها «خَرِّقوها»؛ إذ عبّر ب «النهي عن إحراق القراطيس المكتوبة»، وبما أنّ القرطاس الذي مُحي منه القرآن لا يُعّد مكتوباً، فيجوز إحراقه.
وبعبارة أُخرى: هذه الفقرة من الحديث لبيان السبيل لإحراق القرطاس المكتوب فيه القرآن. ولو كانت الرواية في نسخة الشيخ الكليني بلفظ «خَرِّقوها»، لعكسه في عنوان الباب بأن يقول: «باب النهي عن إحراق القراطيس المكتوبة وجواز

1.الكافي: ج ۲ ص ۶۷۴ ح ۲ باب النهي عن إحراق القراطيس المكتوبة.

2.هذا الحديث من نماذج تأثير التصحيف على الفتوى.

3.وسائل الشيعة: ج ۱۲ ص ۱۴۰ ح ۱۵۸۸۰.

  • نام منبع :
    التّصحيف في متن الحديث
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث، للطباعة و النشر
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1432 ق / 1390 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
    شمارگان :
    1000
    قیمت :
    45000 ریال
تعداد بازدید : 251818
صفحه از 277
پرینت  ارسال به