النموذج الأوّل:
۱۳.۱) روى الشيخ الصدوق في ثواب الأعمال: حَدَّثَني مُحَمَّدُ بنُ موسى بنُ المُتَوكِّلِ قالَ: حَدَّثَني مُحَمَّدُ بنُ يَحيى عَن مُحُمَّدِ بنِ أَحمَدَ، عَن مُحَمَّدِ بنِ ناجيَةَ، عَن مُحَمَّدِ بنِ عَليٍّ، عَن مُصعَبِ بنِ سَلّامٍ التَّيميِّ، عَن سَعدِ بنِ ظَريفٍ، عَن أَبي جَعفَرٍ عليه السلام قالَ: مَن أَذَّنَ عِشرينَ سَنَةً مُحتَسِباً، يَغفِرُ اللّهُ لَهُ مَدَّ بَصَرِهِ ومَدَّ صَوتِهِ في السَّماءِ، ويُصَدِّقُهُ كُلُّ رَطبٍ ويابِسٍ سَمِعَهُ، ولَهُ بِكُلِّ مَن يُصَلّي مَعَهُ في مَسجِدِهِ سَهمٌ، ولَهُ مِن كُلِّ مَن يُصَلّي بِصَوتِهِ حَسَنَةٌ. ۱
۱۴.۲) وروى أيضاً في الخصال: حَدَّثَنا أَبي رَضيَ اللّهُ عَنهُ قالَ: حَدَّثَنا مُحَمَّدُ بنُ يَحيى العَطّارُ عَن مُحَمَّدِ بن أَحمَدَ، عَن مُحَمَّدِ بنِ عَليِّ الكوفي، عَن مُصعَبِ بن سَلامِ التميمي، عَن سَعد بنِ طَريفٍ، عَن أَبي جَعفَرٍ عليه السلام قالَ: مَن أذَّنَ عَشرَ سِنينَ مُحتَسِباً، يَغفِرُ اللّهُ لَهُ مَدَّ بَصَرِهِ وَمَدَّ صَوتِهِ في السَّماءِ، وَيُصَدِّقُهُ كُلُّ رَطبٍ وَيابِسٍ سَمِعَهُ، وَلَهُ مِن كُلِّ مَن يُصَلّي مَعَهُ في مَسجِدِهِ سَهمٌ، وَلَهُ مِن كُلِّ مَن يُصَلّي بِصَوتِهِ حَسَنَةٌ. ۲
فدلّ الحديث الأوّل على أنّ أجر المؤذّن المحتسب إذا أذّن في المسجد عشرين سنة هو أن «يَغفر اللّهُ لَهُ مَدَّ بَصَرِهِ ومَدَّ صَوتِهِ في السَّماءِ، و...»، ودلّ الحديث الثاني على أنّ الثواب المذكور هو لمن أذّن عشر سنين محتسباً. وقد يقال في الجمع بينهما باختلاف الثواب بحسب اختلاف مراتب المؤذّنين، فمن كان إيمانه بدرجة سامية حاز الثواب المذكور بأذانه عشر سنين، ومن كان إيمانه أضعف من ذلك حصل على الثواب المذكور بأذانه عشرين سنة.
ولكنّ الصحيح في مقام الجمع بينهما هو إثبات صدور الحديثين بهذا النصّ أوّلاً،