81
التّصحيف في متن الحديث

۶۴.۲) وفي بحار الأنوار نقلاً عن كتاب الحسين بنِ سعيد والنوادر: فَضالَةُ، عَن ابنِ عَميرَةَ، عَن أَبي الصّبّاحِ، عَن جابِرٍ قالَ: سَمِعتُ رَجُلاً يَقولُ لأَبي عَبدِ اللّه‏ِ عليه ‏السلام : إِنَّ لي أَبَوَينِ مُخالِفَينِ؟ فَقالَ لَهُ: بَرَّهُما كَما تَبَرُّ المُسلِمينَ مِمَّن يَتَوالانا . ۱

فالحديث واحد ومن مصدر واحد كما هو واضح، ونتيجة لتشابه كلمة «ممّن» مع كلمة «يسمي»، وتشابه الجزء الأوّل من كلمة «يتوالانا» أعني «يتو» مع كلمة «هو»، والجزء الثاني من «يتوالانا» أعني «الانا» مع كلمة «الآباء» ۲ ، وقع فيه التصحيف. وبعبارة أوضح: لعدم وجود الفواصل المناسبة بين الكلمات من جهة، ووجود الشبه بين مجموع كلمتي «هو الآباء» مع كلمة «يَتَوالانا» وقع هذا التصحيف في الحديث. ويؤيّد نسخة البحار ما ورد في كتاب الكافي:

۶۵.عَن جابِرٍ قالَ: سَمِعتُ رَجُلاً يَقولُ لأَبي عَبدِ اللّه‏ِ عليه ‏السلام : إِنَّ لي أَبَوَينِ مُخالِفَينِ؟ فَقالَ: بَرَّهُما كَما تَبَرُّ المُسلِمينَ مِمَّن يَتَوَلّانا . ۳

النموذج الثاني:

۶۶.۱) في تصحيفات المحدّثين: قالَ أَبو بَكرٍ: وَمِمّا يُروى في تَصحيفِ أَصحابِ الحَديثِ أَنَّهُ جاءَ رَجُلٌ بِغَريمٍ لَهُ مَصفودٌ إِلى عُمَرَ، فَقالَ عُمَرُ: أَتَعتَرِسُه؟ أَي تَغصَبُهُ وتَقهَرُهُ؟ ۴ فصحّفوه ورووه: «أَبغيرِ بَيِّنَة» . ۵

1.بحار الأنوار: ج ۷۱ ص ۸۲ ح ۹۰، وكذا في بعض نسخ الكافي كما أُشير إليه في هامش الطبعة المحقّقة في دار الحديث، حيث قال: «في: ج، ص، ف، بر، بس، بف: يتوالانا»، انظر: الكافي (بتحقيق دار الحديث): ج ۳ ص ۴۱۳ ح ۲۰۲۰.

2.إذا أخذنا الخطّ الكوفي بنظر الاعتبار كان التشابه بينها الكلمات المذكورة جلياً.

3.الكافي: ج ۲ ص ۱۶۲ ح ۱۴، بحار الأنوار: ج ۷۱ ص ۵۶ ح ۱۴ نقلاً عن الكافي و ص ۸۲ ح ۹۰ نقلاً عن كتاب الحسين بن سعيد والنوادر، وفيه: «ممّن يتوالانا».

4.قال الخليل: «العترسة: العلاج باليدين، مثل الصراع والعراك، وفي الحديث: «جاء رجل بغريم له ـ مصفود ـ إلى عمر ، فقال: أتعترسه»؛ أي تغصبه وتقهره» ترتيب كتاب العين: ص ۵۱۲ «عترس».

5.تصحيفات المحدّثين: ج ۱ ص ۴۲، وانظر: لسان العرب: ج ۶ ص ۱۳۰ «عترس» .


التّصحيف في متن الحديث
80

لِلماشي: الطَّريقَ . ۱

۶۲.۲) وفي وسائل الشيعة: مُحَمَّدُ بنُ عَليِّ بنِ الحُسَينِ في الخصال، عَن أَبيهِ، عَن مُحَمَّدِ بنِ يَحيى العَطّارِ، عَن مُحَمَّدِ بنِ عَبدِ الجَبّارِ، عَن مُحَمَّدِ بنِ إِسماعيلَ بنِ بَزيعٍ، عَن هِشامِ بنِ سالِمٍ، عَن أَبي عَبدِ اللّه‏ِ عليه ‏السلام قالَ: مِنَ الجَورِ قَولُ الرّاكِبِ لِلماشي: الطَّريقَ . ۲

فإنّ الحديث واحد بلا ريب ، وقد اختلفت نسختا كتاب الكافي بسبب التشابه ؛ وذلك أنّ كتابة «الحقّ» و«الجور» متقاربة في الخطّ الكوفي ، مما أدى إلى وقوع التصحيف بنحو أدّى إلى اختلاف معنى النسختين بنحو التضادّ.
ولعلّ تصحيف «عن» ب «بن» أو العكس والذي يعرض الأسانيد كثيراً ناشئ من هذه النقطة .

ج ـ التشابه بين مجموع كلمتين مع كلمتين أُخريين

نرى أنّ بعض التصحيفات ترجع عند الدقّة والتحليل إلى وجود الشبه بين مجموع كلمتين أو أكثر مع كلمتين أُخريين. وهذا السبب لم أجد من تعرّض له أو أشار إليه فيما كُتب حول التصحيف، ولهذا فهو بحث بكر وبحاجة إلى نماذج أكثر، إلّا أنّ ما عثرت عليه من النماذج هو ما يلي:

النموذج الأوّل:

۶۳.۱) في كتاب الزهد للحسين بنِ سعيد: فَضالَةُ، عَن سَيفِ بنِ عَميرَةَ، عَن أَبي الصَّبّاحِ، عَن جابِرٍ، قالَ: سمِعتُ رَجلاً يقولُ لِأَبي عَبدِ اللّه‏ِ عليه ‏السلام : إِنَّ لي أَبَوينِ مُخالِفَينِ؟ فقالَ لَهُ: بَرَّهُما كما تَبَرُّ المُسلمينَ يسمّي هو الآباء ۳ . ۴

1.الكافي: ج ۶ ص ۵۴۰ ح ۱۵.

2.وسائل الشيعة: ج ۱۱ ص ۴۵۹ ح ۱۵۲۵۸.

3.وفي بعض النسخ: «يسمّي بنو الآباء» .

4.الزهد: ص ۳۵ ح ۹۳ .

  • نام منبع :
    التّصحيف في متن الحديث
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث، للطباعة و النشر
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1432 ق / 1390 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
    شمارگان :
    1000
    قیمت :
    45000 ریال
تعداد بازدید : 253047
صفحه از 277
پرینت  ارسال به