93
التّصحيف في متن الحديث

« يَـأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ أَطِيعُواْ اللَّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِى الْأَمْرِ مِنكُمْ » ، وَقالَ رَسولُ اللّه‏ِ صلى‏ الله‏ عليه‏ و‏ آله : مَن ماتَ وَلا يَعرِفُ إِمامَهُ، ماتَ ميتَةً جاهِلِيَّةً، وَكانَ رَسولَ اللّه‏ِ صلى‏ الله‏ عليه‏ و‏ آله ، وَكانَ عَلِيّاً عليه ‏السلام ، وَقالَ الآخَرونَ: كانَ مُعاوِيَةَ، ثُمَّ كانَ الحَسَنَ عليه ‏السلام ، ثُمَّ كانَ الحُسَينَ عليه ‏السلام ، وَقالَ الآخَرونَ: يَزيدَ بنَ مُعاوِيَةَ، وَحُسَينَ بنَ عَليٍّ وَلا سَواءَ... . ۱

فهذا حديث واحد ورد في مصدرين قديمين، وبينهما اختلاف، وقد سقط من نسخة رجال الكشّي سطر كامل وهو قوله: «والوَلايَةُ الَّتي أَمَرَ اللّه‏ُ عَزَّ وَجَلَّ بِها وَلايَةُ آلِ مُحَمَّدٍ صلى‏ الله‏ عليه‏ و‏ آله . قالَ فَقُلتُ لَهُ: هَل في الوَلايَةِ» ؛ وسبب سقوطه هو أنّ بصر الناسخ زاغ من كلمة «الولاية» الواردة أوّلاً إلى كلمة «الولاية» الواردة في السطر اللّاحق له.

النموذج الثالث:

۸۸.۱) في تهذيب الأحكام: مُحَمَّدُ بنُ الحَسَنِ الصَّفّارُ، عَن عَبدِ اللّه‏ِ بنِ عامِرٍ، عَن عَبدِ الرَّحمَنِ بنِ أَبي نَجرانَ، عَن عَبدِ اللّه‏ِ بنِ سِنانٍ، عَن أَبي عَبدِ اللّه‏ِ عليه ‏السلام ، قالَ: سَأَلتُهُ عَنِ التَّقصيرِ، قالَ: إِذا كُنتَ في المَوضِعِ الَّذي تَسمَعُ فيهِ الأَذانَ فَأَتِمَّ، وَإِذا كُنتَ في المَوضِعِ الَّذي لا تَسمَعُ فيهِ الأَذانَ فَقَصِّر، وَإِذا قَدِمتَ مِن سَفَرٍ فَمِثلُ ذَلِكَ . ۲

۸۹.۲) وفي الاستبصار: أَخبَرَني الشَّيخُ رحمه‏الله عَن أَحمَدَ بنِ مُحَمَّدٍ، عَن أَبيهِ، عَن مُحَمَّدِ بنِ الحَسَنِ الصَّفّارِ، عَن عَبدِ اللّه‏ِ بنِ عامِرٍ، عَن عَبدِ الرَّحمَنِ بنِ أَبي نَجرانَ، عَن عَبدِ اللّه‏ِ بنِ سِنانٍ، عَن أَبي عَبدِ اللّه‏ِ عليه ‏السلام ، قالَ: سَأَلتُهُ عَنِ التَّقصيرِ، قالَ: إِذا كُنتَ في المَوضِعِ الَّذي لا تَسمَعُ فيهِ الأَذانَ فَقَصِّر، وَإِذا قَدِمتَ مِن

1.الكافي: ج ۲ ص ۱۹ ح ۶.

2.تهذيب الأحكام: ج ۴ ص ۲۳۰ ح ۵۰.


التّصحيف في متن الحديث
92

النموذج الثاني:

۸۶.۱) في رجال الكشّي: جَعفَرُ بنُ أَحمَدَ، عَن صَفوانَ، عَن أَبي اليَسَعِ، قالَ: قُلتُ لِأَبي عَبدِ اللّه‏ِ عليه ‏السلام : حَدِّثني، عَن دعائم الإسلام الَّتي بُنيَ عَلَيها، وَلا يَسَعُ أَحَداً مِنَ النّاسِ تَقصيرٌ عَن شَيءٍ مِنها، الَّذي مَن قَصَّرَ عَن مَعرِفَةِ شَيءٍ مِنها كُبتَ عَلَيهِ دينُهُ، وَلَم يُقبَلُ مِنهُ عَمَلُهُ، وَمَن عَرَفَها وَعَمِلَ بِها، صَلَحَ دينُهُ وَقُبِلَ مِنهُ عَمَلُهُ، وَلَم يَضِق بِهِ ما فيهِ بِجَهلِ شَيءٍ مِنَ الأُمورِ جَهلُهُ. قالَ: فَقالَ: شَهادَةُ أَن لا إِلَهَ إلّا اللّه‏ُ، وَالإيمانُ برَسولِ اللّه‏ِ صلى‏ الله‏ عليه‏ و‏ آله ، وَالإِقرارُ بِما جاءَ بِهِ مِن عِندِ اللّه‏ِ. ثُمَّ قالَ: الزَّكاةُ والوَلايَةُ شَيءٌ دونَ شَيءٍ، فَضلٌ يُعرَفُ لِمَن أَخَذَ بِهِ، قالَ رَسولُ اللّه‏ِ صلى‏ الله‏ عليه‏ و‏ آله : مَن ماتَ وَلا يَعرِفُ إِمامَهُ ماتَ ميتَةً جاهِلِيَّةً، وقالَ اللّه‏ُ عَزَّ وَجَلَّ: « يَـأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ أَطِيعُواْ اللَّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِى الْأَمْرِ مِنكُمْ » ، وَكانَ عَليٌّ، وَقالَ الآخَرونَ: لا بَل مُعاوِيَةُ، وَكانَ حَسَنٌ ثُمَّ كانَ حُسَينٌ عليهماالسلام، وَقالَ الآخَرونَ: هوَ يَزيدُ بنُ مُعاوِيَةَ لا سَوا... . ۱

۸۷.۲) وفي الكافي: مُحَمَّدُ بنُ يَحيى، عَن أَحمَدَ بنِ مُحَمَّدٍ، عَن صَفوانَ بنِ يَحيى، عَن عيسى بنِ السَّريِّ أَبي اليَسَعِ، قالَ: قُلتُ لأَبي عَبدِ اللّه‏ِ عليه ‏السلام : أَخبِرني بِدَعائِمِ الإِسلامِ الَّتي لا يَسَعُ أَحَداً التَّقصيرُ عَن مَعرِفَةِ شَيءٍ مِنها، الَّذي مَن قَصَّرَ عَن مَعرِفَةِ شَيءٍ مِنها فَسَدَ دينُهُ وَلَم يَقبَلِ [اللّه‏ُ] مِنهُ عَمَلَهُ، وَمَن عَرَفَها وَعَمِلَ بِها صَلَحَ لَهُ دينُهُ، وَقَبِلَ مِنهُ عَمَلَهُ، وَلَم يَضِق بِهِ مِمّا هوَ فيهِ لِجَهلِ شَيءٍ مِنَ الأُمورِ جَهلُهُ. فَقالَ: شَهادَةُ أَن لا إِلَهَ إلّا اللّه‏ُ، وَالإيمانُ بِأَنَّ مُحَمَّداً رَسولُ اللّه‏ِ صلى‏ الله‏ عليه‏ و‏ آله ، وَالإِقرارُ بِما جاءَ بِهِ مِن عِندِ اللّه‏ِ، وَحَقٌّ في الأَموالِ الزَّكاةُ، والوَلايَةُ الَّتي أَمَرَ اللّه‏ُ عَزَّ وَجَلَّ بِها وَلايَةُ آلِ مُحَمَّدٍ صلى‏ الله‏ عليه‏ و‏ آله . قالَ: فَقُلتُ لَهُ: هَل في الوَلايَةِ شَيءٌ دونَ شَيءٍ فَضلٌ يُعرَفُ لِمَن أَخَذَ بِهِ؟ قالَ: نَعَم، قالَ اللّه‏ُ عَزَّ وَجَلَّ:

1.رجال الكشّي: ص ۴۲۴ ح ۷۹۹، ترجمة أبي اليسع عيسى بن السري.

  • نام منبع :
    التّصحيف في متن الحديث
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث، للطباعة و النشر
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1432 ق / 1390 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
    شمارگان :
    1000
    قیمت :
    45000 ریال
تعداد بازدید : 253087
صفحه از 277
پرینت  ارسال به