الكاملة من دعاء يوم الجمعة : «وإنّما تأنّيتَ بهم ليفيئوا إلى أمرك». ۱ وفي دعاء الحمد : «فلم يَبْتَدِرْنا بعقوبته ، ولم يُعاجِلنا بنقمته ، بل تَأَنّانا برحمته تَكرُّما » ۲ .
وليس في كتب اللغة المشهورة إلّا الاستعمال الثاني ، وذلك أيضا في القاموس والصحاح فحسب . في القاموس : «رجل آنٍ : كثير الحلم . وأني كرضي ، وتأنّى واستأنى : تثبّت» . ۳
وفي الصحاح : «تأنّى في الأمر : ترفق ، وتنظّر . واستأنى : انتظر . والاسم : أناة كقناة . تقول : تأنّيتك حتّى لا أناة بي» . ۴
فتبصّر . وإنّما بسطنا الكلام هذا البسطَ لينفتح أبواب حلّ العبارة ، ولا يُلتزم الجمود والوقوف والاقتصار على ما ذكره مؤلّفوا كتب اللغة بزعم أنّ جميع ما ذكروه مسموعاتهم من البدويّين ، ولم يُدخلوا فيها مستنبطاتهم من الكلام بحسب اقتضاء المقام وسياق العبارة .
وذكر الفاضل المتتبّع صاحب البحار نقلاً عن كتاب بصائر الدرجات خبرا في هذه الحكاية آخره هكذا : «يا عبد اللّه ليلدنّ لك منها غلام خير أهل الأرض» ۵ بالمثنّاة التحتانيّة ؛ فتدبّر تستبصر .
قوله : (وهي تَرْغُو) . [ح ۲ / ۱۲۷۰]
بالغين المعجمة . في القاموس: «رغا البعير : صوّتت فضجّت . وأرغيتها : حملتها عليه». ۶
وفي الصحاح : «الرغاء : صوت ذوات الخفّ . وقد رغا البعير يرغو رغاء : إذا ضجّ» . ۷
وفيه : «الصائت : الصائح . وقد صات الشيء يصوت صوتا ، وكذلك صوّت الإنسان تصويتا» . ۸
1.الصحيفة السجّاديّة ، ص ۲۰۴ ، الدعاء ۴۶ .
2.الصحيفة السجّاديّة ، ص ۲۸ ، الدعاء ۲۸ .
3.القاموس المحيط ، ج ۴ ، ص ۳۰۱ (أنى) .
4.الصحاح ، ج ۶ ، ص ۲۲۷۳ (أنا) .
5.بصائر الدرجات ، ص ۳۳۵ ، ح ۸ ، وعنه في بحار الأنوار ، ج ۴۶ ، ص ۹۰ ، ح ۲۰ .
6.القاموس المحيط ، ج ۴ ، ص ۳۳۵ (رغا) .
7.الصحاح ، ج ۶ ، ص ۲۳۵۹ (رغا) .
8.الصحاح ، ج ۱ ، ص ۲۵۷ (صوت) .