وفي القاموس : «صات يصات ويصوت : نادى ، كأصات وصوّت» . ۱
ومقتضى كلام الجوهري أنّ الصوت والتصويت الصيحة مطلقا ، ومقتضى كلام صاحب القاموس الصيحة بالغير ، كما يدلّ عليه لفظ «نادى» فإنّ النداء يقال بالفارسيّة : «آواز كردن» والصيحة يقال : «فرياد كردن» ولا يقال إذا رغى البعير : إنّه نادى .
قوله : (بِجِرانها) . [ح ۲ / ۱۲۷۰]
في القاموس في الجيم : «جران البعير ـ بالكسر ـ : مقدّم عنقه من مذبحه إلى منحره» . ۲قوله : (ابن بابويه) . [ح ۴ / ۱۲۷۲]
المراد عليّ بن بابويه ، ولا باعث على ما صحّفه بعض وقرأ: بانونه .
قوله : (ابْغِني) . [ح ۴ / ۱۲۷۲]
في القاموس : «بغيته أبغيه بغاء وبغية ـ بالكسر ـ : طلبته ، كابتغيته . وأبغاه الشيء : طلبته له» ۳ .
قوله : (فجُعِلَتْ فيه) . [ح ۴ / ۱۲۷۲]
من الجعالة .
باب مولد أبي جعفر محمّد بن عليّ عليهماالسلام
في إعلام الورى :
فعاش عليه السلام مع جدّه الحسين عليه السلام أربع سنين ، ومع أبيه عليه السلام تسعا وثلاثين سنة ، وكانت مدّة إمامته [ثماني عشر سنة . وكان في أيّام إمامته] بقيّة ملك الوليد بن عبد الملك وهشام بن عبد الملك لعنهم اللّه . وتوفّي عليه السلام في ملكه . ۴
وفي فصل آخر :
أولاده عليه السلام سبعة : أبو عبد اللّه جعفر بن محمّد الصادق عليه السلام وكان يكنّى به ؛ وعبد اللّه بن