115
الذّريعة الي حافظ الشّريعة ج2

محمّد واُمّهما اُمّ فروة بنت القاسم بن محمّد بن أبي بكر ؛ وإبراهيم وعبيد اللّه ، واُمّهما اُمّ حكيم بنت اُسيد بن المغيرة الثقفيّة ؛ وعليّ وزينب لاُمّ ولد ؛ واُمّ سلمة لاُمّ ولد . وقيل : إنّ لأبي جعفر عليه السلام ابنةً واحدة فقط : اُمّ سلمة واسمها زينب ۱ . انتهى .
قوله : (وسَمِعْنا هَدَّةً شديدةً) . [ح ۱ / ۱۲۷۵]
في الصحاح : «الهدّة ـ بالكسر ـ : ضرب وقع الحائط». ۲ ، وفي القاموس : «الهدّ : الهدم الشديد ، والكسر» . ۳قوله : (جابِرٌ يَهْجُرُ) . [ح ۲ / ۱۲۷۶]
في الصحاح : «الهجر : الهذيان . وقد هجر المريض يهجر هجرا . والهجر ـ بالضمّ ـ : الاسم من الإهجار ، وهو الإفحاش ». ۴
وفي القاموس : «أهجر في منطقه إهجارا وهجرا وبه : استهزأ» . ۵قوله : (كُتّابٌ) . [ح ۲ / ۱۲۷۶]
في الصحاح : «الكُتّاب : الكتبة. والكتّاب أيضا والمكتب واحد ، والجمع : الكتابيب . والكتّاب أيضا : سهم صغير مدوّر الرأس يتعلّم به الصبيّ الرمي». ۶
وفي القاموس : «الكُتّاب كرّمان : المكتب ، والجمع : الكتابيب ، وسهم صغير مدوّر الرأس يتعلّم به الصبيّ الرمي ، وجمع : كاتب» . ۷قوله : (قال : يا غلام أقبِلْ فأقْبَلَ، ثمّ قال له : أدْبِرْ فأدْبَرَ ، ثمّ قال : شمائل رسول اللّه صلى الله عليه و آله والذي نفسي بيده) . [ح ۲ / ۱۲۷۶]
الظاهر من المراد أنّ الأمر بالإقبال والإدبار الاطّلاع التامّ على شمائله وأوصافه، وهذه العبارة وقعت في أخبار العقل كما سبق في أوّل الكتاب ، ويمكنك أن تستعين بهذا المقام على فهم المراد هناك .

1.إعلام الورى ، ص ۲۷۱ .

2.الصحاح ، ج ۲ ، ص ۵۵۵ (هدد) . وفيه : «صوت» بدل «ضرب» .

3.القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۳۴۷ (هدد) .

4.الصحاح ، ج ۲ ، ص ۸۵۱ (هجر) .

5.القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۱۵۸ (هجر) .

6.الصحاح ، ج ۱ ، ص ۲۰۸ (كتب) .

7.القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۱۲۱ (كتب) .


الذّريعة الي حافظ الشّريعة ج2
114

وفي القاموس : «صات يصات ويصوت : نادى ، كأصات وصوّت» . ۱
ومقتضى كلام الجوهري أنّ الصوت والتصويت الصيحة مطلقا ، ومقتضى كلام صاحب القاموس الصيحة بالغير ، كما يدلّ عليه لفظ «نادى» فإنّ النداء يقال بالفارسيّة : «آواز كردن» والصيحة يقال : «فرياد كردن» ولا يقال إذا رغى البعير : إنّه نادى .
قوله : (بِجِرانها) . [ح ۲ / ۱۲۷۰]
في القاموس في الجيم : «جران البعير ـ بالكسر ـ : مقدّم عنقه من مذبحه إلى منحره» . ۲قوله : (ابن بابويه) . [ح ۴ / ۱۲۷۲]
المراد عليّ بن بابويه ، ولا باعث على ما صحّفه بعض وقرأ: بانونه .
قوله : (ابْغِني) . [ح ۴ / ۱۲۷۲]
في القاموس : «بغيته أبغيه بغاء وبغية ـ بالكسر ـ : طلبته ، كابتغيته . وأبغاه الشيء : طلبته له» ۳ .
قوله : (فجُعِلَتْ فيه) . [ح ۴ / ۱۲۷۲]
من الجعالة .

باب مولد أبي جعفر محمّد بن عليّ عليهماالسلام

في إعلام الورى :
فعاش عليه السلام مع جدّه الحسين عليه السلام أربع سنين ، ومع أبيه عليه السلام تسعا وثلاثين سنة ، وكانت مدّة إمامته [ثماني عشر سنة . وكان في أيّام إمامته] بقيّة ملك الوليد بن عبد الملك وهشام بن عبد الملك لعنهم اللّه . وتوفّي عليه السلام في ملكه . ۴
وفي فصل آخر :
أولاده عليه السلام سبعة : أبو عبد اللّه جعفر بن محمّد الصادق عليه السلام وكان يكنّى به ؛ وعبد اللّه بن

1.القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۱۵۲ (صوت) .

2.القاموس المحيط ، ج ۴ ، ص ۲۰۹ (جرن).

3.القاموس المحيط ، ج ۴ ، ص ۳۰۴ (بغي) .

4.إعلام الورى ، ص ۲۶۴ .

  • نام منبع :
    الذّريعة الي حافظ الشّريعة ج2
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1388 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 65311
صفحه از 688
پرینت  ارسال به