13
الذّريعة الي حافظ الشّريعة ج2

وفاعل «لقد أنساني» : «قومٌ مَرّوا بي» .
وقوله : (في زيّ رجل واحد) [ح ۱ / ۱۰۳۳] يعني كلّهم في زيٍّ واحدٍ .
قوله : (أشباه الزُّطِّ) . [ح ۲ / ۱۰۳۴]
في القاموس : «الزُّطّ ـ بالضمّ ـ : جيل من الهند ، معرّب جَتّ» ۱ .
قوله : ([فإذا] الرحائل۲[إبلٍ على الباب]) . [ح ۳ / ۱۰۳۵]
في القاموس : «الرحل : رحل البعير ، وهو أصغر من القبّ؛ والجمع : الرحال . والرحالة : سرج من جلود ليس فيه خشب ، كانوا يتّخذونه للركض الشديد . والجمع : الرحائل» ۳ .
قوله : (يَلوِي بثوبه۴) . [ح ۴ / ۱۰۳۶] من باب الإفعال .
في القاموس : «ألوى بثوبه : إذا لمع وأشار ۵ ». و فيه : «لمع بيده: أشار» . ۶قوله : (يَنْسَابُ) . [ح ۶ / ۱۰۳۸]
في الصحاح : «السيب : العطاء . وانسابت الحيّة : جرت» . ۷قوله : (إذا [أنا] برجل طُوالٍ آدَمَ) . [ح ۷ / ۱۰۳۹]
في الصحاح : «الآدم من الناس : الأسمر ». ۸
وفي القاموس : «الاُدمة فينا : السمرة ، أدم ، كعلم وكرم فهو آدم». ۹
وفيه : «طال طولاً : امتدّ . وطوال ـ كغراب وكرمّان ـ : المفرط الطول» ۱۰ .
قوله : (ويَقْبِضُ وَجْهَه) . [ح ۷ / ۱۰۳۹]
في القاموس : «قبض بيده : تناوله بيده ؛ وضدّ بسطه» ۱۱ .

1.القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۳۶۲ (زطط).

2.في الكافي المطبوع : «رحال» .

3.القاموس المحيط ، ج ۳ ، ص ۳۸۳ (رحل) .

4.في الكافي المطبوع : «ثوبه» .

5.القاموس المحيط ، ج ۴ ، ص ۳۸۷ (لوي) .

6.القاموس المحيط ، ج ۳ ، ص ۸۲ (لمع) .

7.الصحاح ، ج ۱ ، ص ۱۵۰ (سيب) .

8.الصحاح ، ج ۵ ، ص ۱۸۵۹ (أدم) .

9.القاموس المحيط ، ج ۴ ، ص ۷۳ (أدم) .

10.القاموس المحيط ، ج ۴ ، ص ۹ (طول) .

11.القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۳۴۱ (قبض) .


الذّريعة الي حافظ الشّريعة ج2
12

قوله : (مِن زَغَبِها) . [ح ۲ / ۱۰۳۰]
في القاموس : «الزغب ـ محرّكةً ـ : صغار الشعر والريش ، ولينه» ۱ .
قوله : (لَيُزاحِمونّا على تُكَأتِنا) . [ح ۳ / ۱۰۳۱]
في القاموس في باب الهمزة وفصل الواو : «التكأه ـ كهمزه ـ : العصا ، وما يتّكأ عليه» ۲ .

[باب أنّ الجنّ يأتيهم فيسألونهم عن معالم دينهم و ...]

قوله : (عليهم البُتُوتُ) . [ح ۱ / ۱۰۳۳]
في القاموس : «البتّ : الطيلسان من خزّ ونحوه» ۳ .
قوله : (قد أنهكتهم۴العبادة) .
في الصحاح : «نهكته الحمّى : إذا جهدته ، وأضنَتْه ، ونقصتْ لحمه . وفيه لغة اُخرى: نَهِكته الحمّى ـ بالكسر ـ تنهكه نهكا . وقد نُهك ، أي دنف وضَنِي». ۵
ولم أجد في اللغة الإنهاك ، فما في الخبر إمّا من تصرّف النسّاخ أو الرواة ، أو هو لغة .
وقوله : (ما كُنْتُ فيه) [ح ۱ / ۱۰۳۳] مفعول ثانٍ للإنساء .
في القاموس : «نسيه نسيا ونسيانا : ضدّ حفظه . وأنساه إيّاه ». ۶
وفاعل «أنساني» الضمير الراجع إلى الخروج الذي في ضمن «خرج عليَّ قومٌ» من باب «اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى»۷ ، وما كان فيه هو جمع الأفياء ؛ لترصّد الوقت الذي عيّنه الإمام عليه السلام .
و«من» في «من حُسْنِ هيئة القوم» سببيّة ، كما في قوله تعالى : «مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا»۸ .

1.القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۷۹ (زغب) .

2.القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۳۳ (وكأ) .

3.القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۱۴۲ (بتت) .

4.في الكافي المطبوع : «قد انتهكتهم» .

5.الصحاح ، ج ۴ ، ص ۱۶۱۳ (نهك) .

6.القاموس المحيط ، ج ۴ ، ص ۳۹۵(نسي) .

7.المائدة (۵) : ۸ .

8.نوح (۷۱) : ۳۵ .

  • نام منبع :
    الذّريعة الي حافظ الشّريعة ج2
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1388 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 65189
صفحه از 688
پرینت  ارسال به