قوله : (مِن زَغَبِها) . [ح ۲ / ۱۰۳۰]
في القاموس : «الزغب ـ محرّكةً ـ : صغار الشعر والريش ، ولينه» ۱ .
قوله : (لَيُزاحِمونّا على تُكَأتِنا) . [ح ۳ / ۱۰۳۱]
في القاموس في باب الهمزة وفصل الواو : «التكأه ـ كهمزه ـ : العصا ، وما يتّكأ عليه» ۲ .
[باب أنّ الجنّ يأتيهم فيسألونهم عن معالم دينهم و ...]
قوله : (عليهم البُتُوتُ) . [ح ۱ / ۱۰۳۳]
في القاموس : «البتّ : الطيلسان من خزّ ونحوه» ۳ .
قوله : (قد أنهكتهم۴العبادة) .
في الصحاح : «نهكته الحمّى : إذا جهدته ، وأضنَتْه ، ونقصتْ لحمه . وفيه لغة اُخرى: نَهِكته الحمّى ـ بالكسر ـ تنهكه نهكا . وقد نُهك ، أي دنف وضَنِي». ۵
ولم أجد في اللغة الإنهاك ، فما في الخبر إمّا من تصرّف النسّاخ أو الرواة ، أو هو لغة .
وقوله : (ما كُنْتُ فيه) [ح ۱ / ۱۰۳۳] مفعول ثانٍ للإنساء .
في القاموس : «نسيه نسيا ونسيانا : ضدّ حفظه . وأنساه إيّاه ». ۶
وفاعل «أنساني» الضمير الراجع إلى الخروج الذي في ضمن «خرج عليَّ قومٌ» من باب «اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى»۷ ، وما كان فيه هو جمع الأفياء ؛ لترصّد الوقت الذي عيّنه الإمام عليه السلام .
و«من» في «من حُسْنِ هيئة القوم» سببيّة ، كما في قوله تعالى : «مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا»۸ .
1.القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۷۹ (زغب) .
2.القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۳۳ (وكأ) .
3.القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۱۴۲ (بتت) .
4.في الكافي المطبوع : «قد انتهكتهم» .
5.الصحاح ، ج ۴ ، ص ۱۶۱۳ (نهك) .
6.القاموس المحيط ، ج ۴ ، ص ۳۹۵(نسي) .
7.المائدة (۵) : ۸ .
8.نوح (۷۱) : ۳۵ .