181
الذّريعة الي حافظ الشّريعة ج2

وفي كتاب إعلام الورى : «أنّ أوليائي لا يسبقون ، ألا ومن جحد» ۱ إلى آخره .
قوله : (في عَلِيّ) . [ح ۳ / ۱۳۹۰]
متعلّق ب «المفترين» . والمراد بهم الواقفيّة .
قوله : (أعباء النبوّة) . [ح ۳ / ۱۳۹۰]
في القاموس : «العب ء ـ بالكسر ـ : الحمل ، والثقيل من أيّ شيء كان» . ۲قوله : (بالاضطلاع بها) . [ح ۳ / ۱۳۹۰]
في القاموس : «هو مضلع لهذا الأمر ومضطلع ، أي قوي عليه» . ۳قوله : (عِفرِيتٌ) . [ح ۳ / ۱۳۹۰]
في الوافي : «العفريت : الخبيث المنكر ؛ وهو كناية عن المأمون . والعبد الصالح كناية عن ذي القرنين ؛ فإنّ بناء الطوس ينسب إليه . وشرّ الخلق كناية عن هارون الخليفة؛ فإنّه مدفون هناك» ۴ انتهى .
[ قوله :] (والرَّنَّة) [ح ۳ / ۱۳۹۰] بتشديد النون .
في القاموس : «الرنّة ـ بالفتح ـ : الصوت . رنّ يرنّ رنينا : صاح» . ۵قوله : (وأدفَعُ الآصارَ والأغلالَ) . [ح ۳ / ۱۳۹۰]
في سورة الأعراف : «وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِى كَانَتْ عَلَيْهِمْ» . ۶ في الكشّاف :
الإصر : الثِّقَل الذي يأصر صاحبه ، أي يحبسه عن الحراك لثقله . وهو مثل لثِقَل تكليفهم وصعوبته عليهم ، نحو اشتراط قتل الأنفس في صحّة توبتهم . وكذلك الأغلال مثل لما كان في شرائعهم من الأشياء الشاقّة ، نحو بتّ القضاء بالقصاص ، عمدا كان أو خطأ ، من غير شرع الدية ، وقرض موضع النجاسة من الجلد والثوب ، وإحراق الغنائم ، وتحريم العروق في اللحم ، وتحريم السبت .

1.إعلام الورى ، ص ۳۹۲ . وفيه «لايشقون» بدل «يسبقون» .

2.القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۲۲ (عبأ) .

3.القاموس المحيط ، ج ۳ ، ص ۵۷ (ضلع) .

4.الوافي ، ج ۲ ، ص ۲۹۹ (عفر) .

5.القاموس المحيط ، ج ۴ ، ص ۲۲۹ (رون) .

6.الأعراف (۷) : ۱۵۷ .


الذّريعة الي حافظ الشّريعة ج2
180

الرحم ، خرج الولد يشبه أباه وأُمّه، وإن هو أتاها بقلب غير ساكن وعروق غير هادئة وبدن مضطرب ، اضطربت النطفة ، فوقعت في حال اضطرابها على بعض العروق ، فإن وقعت على عرق من عروق الأعمام ، أشبه الولد أعمامه ، وإن وقعت على عروق الأخوال ، أشبه الولد أخواله ».
فقال الرجل: أشهد أن لا إله إلّا اللّه ؛ الحديث . ۱قوله : (بِشِبْلَيْكَ) . [ح ۳ / ۱۳۹۰]
في القاموس : «الشبل ـ بالكسر ـ : ولد الأسد إذا أدرك الصيد» . ۲قوله : (وسِبْطَيْكَ) . [ح ۳ / ۱۳۹۰]
في القاموس : «السبط ـ بالكسر ـ : ولد الولد» . ۳قوله : (الباقر علمي) . [ح ۳ / ۱۳۹۰]
في كمال الدين : «لعلمي» . ۴قوله : (اُيحَتْ) . [ح ۳ / ۱۳۹۰]
في الصحاح : «أتاح اللّه له الشيء ، أي قدّره له» . ۵قوله : (حِنْدِسٌ) . [ح ۳ / ۱۳۹۰]
في القاموس : «الحندس ـ بالكسر ـ : الليل المظلم ، والظلمة» . ۶قوله : (لأنّ خَيْطَ فَرضي لا يَنقطِعُ) . [ح ۳ / ۱۳۹۰]
في كتاب كمال الدين : «لأنّ خيط وصيّتي لا ينقطع» .
قوله : (وأنّ أوليائي يُسقَوْنَ بالكأس الأوفى) . [ح ۳ / ۱۳۹۰]
في إكمال الدِّين : «وأنّ أوليائي لا يسبقون ۷ أبدا ، ألا ومن جحد» إلى آخره .

1.الاحتجاج ، ج ۱ ، ص ۲۶۶ ؛ المحاسن ، ص ۳۳۳ ، ح ۹۹ ؛ الغيبة للنعماني ، ص ۵۹ ، ح ۲ ؛ علل الشرائع ، ج ۱ ، ص ۹۶ ، ح ۶ ؛ عيون أخبار الرضا، ج ۱ ، ص ۶۶ ، ح ۳۵ .

2.القاموس المحيط ، ج ۳ ، ص ۳۹۹ (شبل) .

3.القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۳۶۲ (سبط) .

4.كمال الدين ، ج ۱ ، ص ۳۰۹ ، ح ۱ .

5.الصحاح ، ج ۱ ، ص ۳۵۷ (تيح) .

6.القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۲۰۹ (حندس) .

7.في كمال الدين : «لايشقون» .

  • نام منبع :
    الذّريعة الي حافظ الشّريعة ج2
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1388 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 65423
صفحه از 688
پرینت  ارسال به