شيئا إلّا حيّ . وأمّا أنتم فتقولون : إنّ أوّل شجرة اهتزّ على وجه الأرض الشجرة التي كانت فيها ۱ سفينة نوح ، وليس هو كذلك ، ولكنّها النخلة التي اُهبطت من الجنّة وهي العجوة ، ومنها تفرّع كلّ ما ترى من ألوان النخل » فقال : صدقت . ۲
وظهر من هذه الرواية أنّ «اُهين» ۳ على ما في بعض نسخ الكافي تصحيف .
قوله : (دونك) . [ح ۵ / ۱۳۹۲]
في القاموس : «دونكه إغراء» . ۴قوله : (قَطَرَتْ على وَجْه الأرض) . [ح ۵ / ۱۳۹۲]
في الصحاح : «قطر الماء وغيره يقطر قطرا ، وقطرته أنا ، يتعدّى ولا يتعدّى» . ۵قوله : (إمامٍ عَدْلٍ) . [ح ۵ / ۱۳۹۲]
بالإضافة ؛ إذ لا يحتمل رسم الخطّ التوصيف ، وهذا استعمال شائع . وفي بعض النسخ : «إماما» .
قوله : (مَسْكَنُ محمّدٍ في جنّته). [ح ۵ / ۱۳۹۲]
لعلّ عدم التعرّض لتفصيل جواب قول اليهودي : «وفي أيّ جنّة يكون» للإشعار بأنّ الذي تنتفع بمعرفته هو كونه صلى الله عليه و آله في الجنّة ، والساكنون معه فيها الاثنا عشر الإمام العدل، من باب قوله تعالى : «يَسْئَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِىَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ»۶ .
وسيعلم من الحديث الآتي أنّ تلك الجنّة جنّة عدن .
قوله : (كُسْتِيجَهُ) . [ح ۵ / ۱۳۹۲]
في القاموس : «الكستيج ـ بالضمّ ـ : خيط غليظ يشدّه الذمّي فوق ثيابه دون الدثار ، معرّب : كستى . والكستج كالحُزمة من الليف ، معرّب» . ۷
1.في المصدر : «منها» .
2.إعلام الورى ، ص ۳۸۸ .
3.أي بدل «اهتزّ» في الرواية .
4.القاموس المحيط ، ج ۴ ، ص ۲۲۴ (دون) .
5.الصحاح ، ج ۲ ، ص ۷۹۵ (قطر) .
6.البقرة(۲) : ۱۸۹ .
7.القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۲۰۴ (كستج) .