وفي أواخر نهج البلاغة : «العقل حفظ التجارب» . ۱قوله : (ولباسا لمن تَدَبَّرَ) . [ح ۱ / ۱۵۴۳]
في القاموس :
اللباس : ما يلبس ، والزوج ، والزوجة ، والاختلاط ، والاجتماع . ولباس التقوى: الإيمان أو الحياء ، أو ستر العورة . «فَأَذ قَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ» لمّا بلغ بهم الجوعُ الغايةَ ، ضَرَب له اللباسَ مَثَلاً لاشتماله . ۲قوله : (وآية لمن تَوَسَّمَ) . [ح ۱ / ۱۵۴۳]
ناظر إلى قوله تعالى : «إِنَّ فِى ذَلِكَ لَايَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ»۳ .
في القاموس : «توسّم الشيء : تخيّله، وتفرّسه» . ۴قوله : (وتُؤَدَةً لمن أصْلَحَ) . [ح ۱ / ۱۵۴۳]
في القاموس في فصل الواو : «والتؤدة ـ بفتح الهمزة وسكونها ـ : الرزانة ، والتأنّي». ۵
أقول : يعني أنّها على وزن لقطة وعمدة .
وفي الصحاح : «اتّأد في مشيه وتوأّد في مشيه ، وهو افتعل من التُؤَدَة ، وأصل التاء في اتّأد واو » ۶ انتهى .
قوله : (وسُبْقَةً لمن أحسن) . [ح ۱ / ۱۵۴۳]
في القاموس : «السبق ـ محرّكةً ـ والسبقة ـ بالضمّ ـ : الخَطَر يوضع بين أهل السباق» . ۷قوله : (وخيرا لمن سارع) . [ح ۱ / ۱۵۴۳]
ناظر إلى قوله تعالى : «يُسَارِعُونَ فِى الْخَيْرَاتِ»۸ .
قوله : (ولباسا لمن اتّقى) . [ح ۱ / ۱۵۴۳]
1.نهج البلاغة ، ص ۴۰۲، ضمن الرسالة ۳۱ .
2.القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۲۴۸ (لبس) . والآية في سورة النحل (۱۶) : ۱۱۲.
3.الحجر (۱۵): ۷۵ .
4.القاموس المحيط ، ج ۴ ، ص ۱۸۶ (وسم) .
5.القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۳۴۳ (وأد) .
6.الصحاح ، ج ۳ ، ص ۴۴۳ (وأد).
7.القاموس المحيط ، ج ۳ ، ص ۲۴۳ (سبق) .
8.آل عمران (۳) : ۱۱۴ .