307
الذّريعة الي حافظ الشّريعة ج2

وتخضع ، والتكفير هو أن ينحني الإنسان ويطأطئ رأسه قريبا من الركوع كما يفعل من يريد تعظيم صاحبه . ۱قوله : (هل يَكُبُّ الناسَ على مَناخِرِهم) .] ح ۱۴ / ۱۸۳۳ ]
في القاموس : «كبّه : قلبه وصرعه كأكبّه ، فأكبّ هو لازم ومتعدّ ؛ وأكبّ عليه : أقبل ولزم ، كانكبّ» . ۲قوله : (وَانْتُهِكَ بها الفرجُ الحرام) .] ح ۱۶ / ۱۸۳۵ ]
في النهاية «في حديث ابن عبّاس : «إنّ قوما قتلوا فأكثروا وزنوا وانتهكوا » أي بالغوا في خرق محارم الشرع» . ۳

باب المداراة

قوله : (فَتُشْرِكَ عَدُوَّك) .] ح ۳ / ۱۸۴۳ ]
في القاموس : «شركه في البيع كعلمه» . ۴قوله : (وايْمُ اللّهِ).] ح ۶ / ۱۸۴۶ ]
في النهاية :
أيم اللّه من ألفاظ القسم كقولك : لعمر اللّه ، وعهد اللّه ، وفيها لغات كثيرة ، وقد تُفتح همزتها وتكسر ، وهمزتها همزة وصل ، وقد تقطع . وأهل الكوفة من النحاة يزعمون أنّها جمع يمين ، وغيرهم يقول هي اسم موضوع للقسم . ۵ انتهى .

باب الرِّفق

قوله : (ومُضادَّتَهم لهواهم) .] ح ۳ / ۱۸۴۹ ]
وفي بعض النسخ : «ومضادّته لهواهم وقلوبهم» على وتيرة «أنّ اللّه يحول بين المرء

1.النهاية ، ج ۴ ، ص ۱۸۸ (كفر) .

2.القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۱۲۱ (كبب) .

3.النهاية ، ج ۵ ، ص ۱۳۷ (نهك) .

4.القاموس المحيط ، ج ۳ ، ص ۳۰۸ (شرك) .

5.النهاية ، ج ۱ ، ص ۸۶ (أيم) .


الذّريعة الي حافظ الشّريعة ج2
306

باب الصمت وحفظ اللِّسان

قوله : (فاصْنَعْ للأخرق) .] ح ۵ / ۱۸۲۴ ]
في القاموس : «خرق بالشيء ـ ككرم ـ : جهله، والأخرق من لا يحسن الصنعة» . ۱
وفي النهاية :
الخُرق ـ بالضمّ ـ : الجهل والحمق ، وقد خرق يخرق فهو أخرق ، ومنه الحديث : «تعين صانعا ، أو تصنع للأخرق» أي جاهل بما تجب أن يعمله ، ولم يكن في يده صنعة يكتسب بها ۲ .
قوله : (فاصمِتْ لسانَك) .] ح ۵ / ۱۸۲۴ ]
في القاموس : «الصمت : السكوت كالإصمات؛ و أصمته : أسكته ؛ لازمان متعدّيان» ۳ .
قوله : (فإنّ السكوت من ذَهَب ).] ح ۶ / ۱۸۲۵ ]
ليس المراد المقايسة بينهما من جهة النفع والضرّ ، ولا من جهة تفاوت نفعى النافعين منهما ؛ لجواز أن يكون الكلام في بعض الموادّ أكثر نفعا من السكوت ، وللقطع بأنّ ما يتصوّر من نفع الكلام أكثر ممّا يتصوّر من نفع السكوت . والظاهر أنّ الكلام في كلام الناقصين ؛ فإنّ الغالب أنّ سكوتهم خيرٌ من كلامهم .
قوله : (حتّى يَخْزُنَ لسانه۴) .] ح ۷ / ۱۸۲۶ ]
في القاموس : «خزن المال : أحرزه». ۵ ومقتضى ضوابط القاموس أنّ الفعل على مثال كتب .
قوله : (يُكَفِّرُ اللسان) .] ح ۱۲ / ۱۸۳۱ ]
في النهاية :
وفي حديث الخدري : «إذا أصبح ابن آدم فإنّ الأعضاء كلّها تكفّر اللسان» أي تذلّ

1.القاموس المحيط ، ج ۳ ، ص ۲۲۶ (خرق) .

2.النهاية ، ج ۲ ، ص ۲۶ (خرق) .

3.القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۱۵۱ (صمت) .

4.في الكافي المطبوع : «من لسانه» .

5.القاموس المحيط ، ج ۴ ، ص ۲۱۹ (خزن) .

  • نام منبع :
    الذّريعة الي حافظ الشّريعة ج2
    سایر پدیدآورندگان :
    تحقیق : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1388 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 67203
صفحه از 688
پرینت  ارسال به