الدم ، أو لشدّته ؛ يُقال : موتٌ أحمر ، أي شديد ، وكثيرا ما يطلقون الحمرة على الشدّة . ۱ انتهى .
[ باب أنّ للقلب اُذنين ينفث فيهما الملك والشيطان]
قوله : (شيطانٌ مُفْتِنٌ) .] ح ۱ / ۲۴۰۷]
في القاموس : «فتنه يفتنه : أوقعه في الفتنة ، كفتّنه وأفتنه» . ۲قوله : (على بطنها) .] ح ۲ / ۲۴۰۸]
كناية عن الزِّنى .
[باب الروح الذي اُيّد به المؤمن]
قوله : (فتعاهدوا) .] ح ۱ / ۲۴۱۰]
في الصحاح : «التعهّد : التحفّظ بالشيء ، وتجديد العهد به ؛ وتعهّدت فلانا ، وتعهّدت ضيعتي ، وهو أفصح من قولك : تعاهدته ؛ لأنّ التعاهد إنّما يكون بين اثنين» . ۳
أقول : كلام الإمام عليه السلام حجّة قاطعة على أنّ التعليل عليل .
قوله : (نزيد۴الروح بالطاعة للّه والعمل له) .] ح ۱ / ۲۴۱۰]
الغرض أنّ المؤمن يعمل الطاعة بتأييد الروح ، فيزيد الروح المؤيّد بالطاعة ، فيزيد الطاعة بتأييد الروح الزائد ، فيزيد الروح الزائد ، فلا يزال يترقّى في العمل .
وقال بعض الإخوان : إنّ المراد أنّ الروح يقوى في الطاعة ويتقوّى به .
[باب الذنوب]
قوله : (ولا نَكْبَةٍ ولا صُداع) .] ح ۳ / ۲۴۱۳]
في القاموس : «النكبة بالضمّ : الصُبرة ، وبالفتح : المصيبة» . ۵
1.النهاية ، ج ۱ ، ص ۴۳۸ (حمر) .
2.القاموس المحيط ، ج ۴ ، ص ۲۵۵ (فتن) .
3.الصحاح ، ج ۲ ، ص ۵۱۶ (عهد) .
4.في الكافي المطبوع : «نؤيّد» .
5.القاموس المحيط ، ج ۱ ، ص ۱۳۴ (نكب) .