عليه ولا يُؤجَرُ) .] ح 1 / 2792 ]
هذا الحديث على وتيرة الحديث الذي سبق في باب الهجرة ، وكذا الحديث الذي بعد هذا الحديث ، وقد ذكرنا هناك أنّ «إلّا» زائدة ، وذكرنا مجيئها زائدةً بالنصّ من صاحب القاموس .
باب النميمة
قوله : (القتّاتين) .] ح ۲ / ۲۸۰۴ ]
في القاموس : «القتّ : نمّ الحديث» . ۱
[باب الإذاعة]
قوله : (ما نَدِيَ دما) .] ح ۵ / ۲۸۱۰ ]
«ندى» بالنون والدال المهملة .
في النهاية : «فيه : من لقي اللّه ولم ينتد من الدم الحرام بشيء دخل الجنّة ، أي لم يصب منه شيئا ولم ينله منه شيء ، كأنّه نالته نداوة الدم وبلله» . ۲
وفي بعض النسخ بالباء الموحّدة والذال المعجمة ، وحديث النهاية يشهد على أنّه تصحيف .
و«ما» في قوله عليه السلام : «ما ندى دما» منصوب على المفعوليّة ، إمّا على أنّ «ما ندى» بمعنى لم يصب ، كما ذكره صاحب النهاية ولو كان على ضرب من التجوّز ، أو على طريق الحذف والإيصال ، أي ما ابتدل بدم .
باب من أطاع المخلوق في معصية الخالق
قوله : (كان أَفْوَتَ لما يرجو) .] ح ۳ / ۲۸۲۰ ]