و تعبير «له کتاب» از نجاشي و شيخ منطبق بر کتاب رجال نيست؛ بلکه کتاب حديثي مراد است. براي اثبات اين ادعا، به ذکر نمونه هايي اکتفا مي شود:
1) ابنحجر در ترجمهي «الحسين بن احمد بن عامر» و «الحسين بن ابراهيم بن احمد المؤدب» و«الحسين بن إبراهيم القزويني» مي گويد؛
• الحسين بن أحمد بن عامر الأشعري ۱ ؛
«ذکره علي بن الحکم في شيوخ الشيعه و قال کان من شيوخ أبي جعفر الکليني صاحب کتاب الکافي وصنف الحسين کتاب طب أهل البيت و هو من خير الکتب المصنفه في هذا الفن روي عن عمه عبدالله بن عامر و غيره.»
• الحسين بن أبراهيم بن أحمد المؤدب ۲ ؛
«قال علي بن الحکم في مشائخ الشيعه کان مقيما بقم و له کتاب في الفرائض أجاد فيه و أخذ عنه أبو جعفر محمّد بن علي بن بابويه و کان يعظمه.»
الحسين بن إبراهيم القزويني ۳ ؛
ذکره علي بن الحکم في شيوخ الشيعه.
اين سه نفر به ترتيب مشايخ «ثقة الاسلام کليني و شيخ صدوق و شيخ طوسي» هستند.
2) شاهد ديگر، کلامي است که ابنحجر از علي بن الحکم از الحسن بن محبوب نقل مي کند؛ «الحارث بن محمد بن النعمان أبو محمّد بن أبي جعفر البجلي الکوفي؛ قال علي بن الحکم کان أحد أئمة الحديث في معرفة حديث أهل البيت قال و قال الحسن بن محبوب لقد رأيته حضر حلقة محمّدبن الحسن صاحب الرأي فما تکلم حتي استأذنه فلما قام الحارث قال أي رجل لولا يعني الرفض قال و کان أفرض الناس عالما بالشعر کثير الرواية.» ۴
در حاليکه علي بن الحکم در سندي از استبصار، در طبقه اساتيد ابن محبوب آمده است:
«أحمد بن محمّد عن ابن محبوب عن علي بن الحکم عن موسي بن بکر عن زرارة عن أبي جعفر(عليهالسلام) في مملوک قذف محصنة حرة قال... .» ۵
همين طور در ترجمهي جعفر بن مالک مي آورد؛
«جعفربن مالک روي عن حمدان بن منصور روي عنه محمّد بن يحيي العطار ذکره علي بن الحکم في رجال الشيعة و أثني عليه خيراً.» ۶
در حاليکه محمّد بن يحيي العطار از طبقهي علي بن الحکم بن الزبير متأخر است.
1.(ج۲، ص۲۶۵)
2.(ج۲، ص۲۷۱)
3.(ج۲، ص۲۷۲)
4.(لسان الميزان ج۲، ص۱۵۹ و ۱۶۰.)
5.(الاستبصار، ج۴، ص۲۲۸.)
6.(لسان الميزان، ابن حجر، ج۲، ص۱۲۱.)