الصّحيفة يطويها طياً، قال سبحانه (يَوْمَ نَطْوِي السَّماءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ) و انّه لحسن الطية بالکسر و في بعض النسخ من طيه بالکسر۱
همچنين در خطبه 28 ذيل واژه « التّيه» مينويسد:
الضلال و التحير في المفاوز قال اللَّه تعالي: (قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي...).۲
ج: استفاده از آيات براي اعراب گذاري
شارح براي اعراب گذاري شرح عبارات امام نيز از آيات استفاده کرده است؛ مثلاً در بخش الاعراب، ذيل خطبه 99 آورده است:
فضله و يده منصوبان علي المفعولية، و غيره منصوب علي الوصف، و صادعاً و ناطقاً حالان من مفعول ارسله و يحتمل کون الأول حالاً من امره و الثّاني من ذکره علي نحو قوله: (هذَا كِتَابُنَا يَنطِقُ عَلَيْكُم بِالْحَقِّ).۳
د: شرح، تنها با استفاده از آيه
گاه مؤلف به جاي شرح کلمات امام، فقط با استشهاد به آيات جملات امام را شرح ميکند. گرچه اين مورد عموميت ندارد، ولي نمود آن نيز در شرح ايشان کم نيست؛ نمونه:
در شرح عبارتي از خطبه 113 که ميفرمايد «فکم من منقوص رابح» مينويسد:
کما قال سبحانه: (إِنَّ اللّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ ).۴
يا در شرح عبارت امام: «إنّ المؤمنين مشفقون» مينويسد:
کما قال سبحانه: ( وَالَّذِينَ آمَنُوا مُشْفِقُونَ مِنْهَا ـ أي الساعة ـ وَيَعْلَمُونَ أَنَّهَا الْحَقُُّ)و قال في موضع آخر: ( وَالَّذِينَ هُم مِنْ عَذَابِ رَبِّهِم مُشْفِقُونَ).۵
يا در شرح اين عبارت که ميفرمايد: : «و ذلک يوم يجمع اللّه فيه الأوّلين و الآخرين» مينويسد:
کما قال تعالي في سورة هود: ( ذلِكَ يَوْمٌ مَجْمُوعٌ لَهُ النَّاسُ وَذلِكَ يَوْمٌ مَشْهُودٌ)، و في سورة....۶
1.. همان، ج ۱۰، ص ۴۵.
2.. همان، ج ۱۹، ص ۹۷، براي مطالعه بيشتر، ر.ک : ج ۴، ص ۵۰، ۸۵ ؛ ج ۵، ص ۸۲ . گفتني است که استفاده شارح از اين مؤلفه فراوان است.
3.. همان، ج ۷، ص ۱۵۶، و نيز ج ۱۰، ص ۱۲۹ و... .
4.. همان، ج ۸، ص ۶۳ .
5.. همان، ج ۹، ص ۲۲۴.
6.. همان، ج ۷، ص ۱۷۴.