تمايز صفات ذات و صفات فعل، از ديدگاه ثقة الاسلام كلينى - صفحه 59

ثقة الاسلام كلينى در كتاب التوحيدِ كافى بابى تحت عنوان «الإرادة أنّها من صفات الفعل و سائر صفات الفعل» گشوده و پس از نقل هفت روايت در اين موضوع، ذيل عنوان «جملة القول في صفات الذات و صفات الفعل» به بيان تمايز بين صفات ذات و صفات فعل، پرداخته است. البتّه در گوينده كلام «جملة القول» اختلاف است، چنان‏كه ملّا صالح مازندرانى مى‏نويسد:
أختلف العلماء فى أنّ هذه الجمله و تفسيرها من كلام المصنّف أو من جملة الحديث. فذهب بعض الأفاضل إلى أنّهما من تتمّة الحديث كما يقتضيه السوق. و لا صارف هناك يوجب حملها على أنّهما من كلام المصنّف. و قال السّيد المحقّق الداماد و الفاضل الأمين الاسترآباديّ أنّهما من كلام المصنّف؛ فإنّ أحاديث هذا الباب مذكورة في كتاب التوحيد للصدوق رحمه اللّه‏ و ليس فيه جملة القول إلى آخره، بل فيه بيان المعيار المميّز بين صفات الذات و صفات الفعل بوجه قريب من كلام المصنّف. (5: ج 3، ص 362)
علّامه مجلسى خرّيت صناعت حديث و غوّاص بحار انوار احاديث ائمّه طاهرين عليهم ‏السلام نيز اين عبارات را از كلينى مى داند و مى نويسد:
قوله: جملة القول... هذا التحقيق للمصنّف رحمه‏الله و ليس من تتمّة الخبر و غرضه الفرق بين صفات الذات و صفات الفعل. (6: ج2، ص22)
كلينى در تمايز صفات ذات و صفات فعل، به نحو اجمال، مى گويد:
إن كلّ شيئين وصفت اللّه‏ بهما و كانا جميعاً في الوجود فذلك صفة فعل. (5: ج2، 22)
هر دو صفت وجودى مقابل يكديگر كه خدا را بدانها وصف كنى، از صفات فعل است و نه صفات ذات؛ مثل حبّ و بغض و رضا و سخط كه خداوند به آنها وصف مى‏شود؛ امّا اتّصاف او به دو صفت متقابل ذاتى، محال است. بنابراين، اوصافى مانند حيات، قدرت و علم، از اوصاف ذات است؛ زيرا مقابل وجودى

صفحه از 68