125
المعلّي بن خنيس

۶.بصائر الدرجات ـ قال الصفّار ـ :حدّثنا أبو القاسم، قال : حدّثنا محمّد بن يحيى العطّار، قال : حدّثنا محمّد بن الحسن الصفّار، قال : حدّثنا محمّد بن الحسين، عن صفوان، عن معلّى بن أبي عثمان، عن المعلّى بن خُنَيس، عن أبي عبداللّه عليه السلامقال : إنّ الكتب كانت عند عليّ عليه السلام، فلمّا سار إلى العراق استودع الكتب أُم سلمة، فلما مضى علي كانت عند الحسن، فلما مضى الحسن كانت عند الحسين، فلمّا مضى الحسين، كانت عند علي بن الحسين، ثُمَّ كانت عند أبي ۱ .

مناقشة السند :

الحديث صحيح السند .

۷.بصائر الدرجات ـ قال الصفّار ـ :حدّثنا محمّد بن عيسى، عن صفوان، عن أبي عثمان، عن معلّى بن خُنَيس، عن أبي عبداللّه عليه السلام أنّه قال في بني عمه : لو أنّكم سألوكم وأجبتموهم كان أحب إليَّ أن تقولوا لهم إنّا لسنا كما يبلغكم، ولكنا قوم نطلب هذا العلم عند من هو ومن صاحبه، فإن يكن عندكم فإنّا نتبعكم إلى من يدعونا إليه، وإن يكن عند غيركم فإنّا نطلبه حتى نعلم من صاحبه .
وقال : إنّ الكتب كانت عند علي بن أبي طالب عليه السلام فلمّا سار إلى العراق استودع الكتب أُم سلمة، فلما قُتل كانت عند الحسن، فلما هلك الحسن كانت عند الحسين، ثُمَّ كانت عند أبي، ثُمَّ تزعم يسبقونا إلى خير أم أرغب إليه منّا، أم هم أسرع إليه منّا، ولكنا ننتظر أمر الأشياخ الذين قبضوا قبلنا، أما أنا فلا أُحرج أن أقول : إنّ اللّه قال في كتابه لقوم «أَوْ أَثَـرَةٍ مِّنْ عِلْمٍ إِن كُنتُمْ صَـدِقِينَ»۲ ، فمرهم فليدعوا من عنده أُثرة من علم، إن كانوا صادقين ۳ .

1.بصائر الدرجات، ص ۱۶۲ (ح ۱) ؛ بحارالأنوار ، ج ۲۶، ص ۵۰ (ح ۹۷) .

2.سورة الأحقاف ، الآية ۴ .

3.بصائر الدرجات، ص ۱۶۷ (ح ۲۱) ؛ بحارالأنوار ، ج ۲۶، ص ۵۳ .


المعلّي بن خنيس
124

مناقشة السند :

الرواية صحيحة السند عن علي بن إبراهيم ، ... عن الإمام أبي عبداللّه الصادق عليه السلام، ولم نجدها في تفسيره، ورواها عنه الإسترآبادي في تأويل الآيات الظاهرة، ونقلها البحراني في تفسيره .

۴.بصائر الدرجات ـ قال الصفّار ـ :حدّثنا أحمد بن محمّد، عن الحسين بن سعيد، عن النضر بن سويد، عن القسم بن سليمان، عن المعلّى بن خُنَيس، عن أبي عبداللّه عليه السلام، في قول اللّه عز و جل : «وَ مَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَلـهُ بِغَيْرِ هُدًى مِّنَ اللَّهِ»۱ ، يعني من يتخذ دينه برأيه بغير هدى أئمّة الهدى ۲ .

مناقشة السند :

الرواية صحيحة .

۵.بصائر الدرجات ـ قال الصفّار ـ :حدّثنا محمّد بن الحسين، عن صفوان بن يحيى، عن المعلّى بن خُنَيس، عن أبي عبداللّه عليه السلام أنّه قال في بني عمه : ولو أنّكم إذ سألوكم وأجبتموهم واحتجوكم بالأمر، كان أحب إليَّ أن تقولوا لهم إنّا لسنا كما يبلغكم، ولكنا قوم نطلب هذا العلم عند من هو أهله ومن صاحبه، وهذا السلاح عند من هو، وهذا الجفر عند من هو ومن صاحبه، فإن يكن عندكم فإنّا نبايعكم، وإن يكن عند غيركم فإنّا نطلبه حتى نعلم ۳ .

مناقشة السند :

الحديث صحيح السند .

1.سورة القصص ، الآية ۵۰ .

2.بصائر الدرجات ، ص ۱۳ (ح ۱) ؛ بحارالأنوار ، ج ۲ ، ص ۳۰۲ ح ۳۶ ؛ مستدرك الوسائل ، ج ۱۷ ص ۲۵۹، تفسير نور الثقلين ، ج ۴ ، ص ۱۳۲ ؛ تفسير البرهان ، ج ۳ ، ص ۲۲۹ .

3.بصائر الدرجات، ص ۱۵۸، ح ۲۰ ؛ بحارالأنوار ، ج ۲۶، ص ۴۶ .

  • نام منبع :
    المعلّي بن خنيس
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 33290
صفحه از 260
پرینت  ارسال به