131
المعلّي بن خنيس

مناقشة السند :

الرواية صحيحة السند في البصائر وفي الكافي كذلك . وقال المجلسي : الحديث ضعيف على المشهور لشهرة ضعف المعلّى عند القدماء ۱ ، وقد مرّ توثيق المعلّى ، صحيح .

۱۸.معاني الأخبار ـ قال الصدوق ـ :حدّثنا محمّد بن علي بن جيلويه رضى الله عنه، قال : حدّثني عمّي محمّد بن أبي القاسم، عن محمّد بن علي الكوفي، عن ابن فضّال، عن المعلّى بن خُنَيس، قال سمعت أبا عبداللّه عليه السلام يقول : ليس الناصب من نصب لنا أهل البيت لأنّك لا تجد أحدا يقول : أنا أبغض محمّد وآل محمّد، ولكن الناصب من نصب لكم وهو يعلم أنّكم تتولوننا أو تتبرؤون من أعدائنا، وقال عليه السلام : من نصب لنا أشبع عدوا لنا فقد قتل وليا لنا ۲ .

مناقشة السند :

الرواية صحيحة السند .

۱۹.بصائر الدرجات ـ قال الصفّار ـ :وروى أحمد بن الحسين، عن أبيه، عن محمّد بن سنان، عن حمّاد بن عثمان، عن المعلّى بن خُنَيس، قال : كنت عند أبي عبداللّه عليه السلامفي بعض حوائجي قال : فقال لي : مالي أراك كئيبا حزينا؟ قال : فقلت : بلغني عن العراق وما أصاب أهله من الوباء، فذكرت عيالي وداري ومالي هناك .
فقال : أيسرك أن تراهم؟
فقلت : أي واللّه ، إنّه ليسرني ذلك .
قال : فحوّل وجهك نحوهم . فحولت وجهي، فمسح بيده على وجهي، فإذا داري وأهلي وولدي ممثلة بين يدي نصب عيني .
قال : فقال : ادخل دارك . فدخلتها حتى نظرت إلى جميع ما فيها من عيالي ومالي، ثُمَّ بقيت ساعة حتى مللت منهم، ثُمَّ خرجت ۳ ، قال لي : حوّل وجهك . فحوّلت وجهي، فنظرت فلم أرَ شيئا ۴ .

1.مرآة العقول ، ج ۳ ، ص ۱۸۲ .

2.معاني الأخبار ، ص ۳۶۵ (ح ۱) ؛ بحارالأنوار ، ج ۲۷، ص ۲۳۳ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۲۹، ص ۱۳۲ (ح ۳۵۳۲۴) .

3.بصائر الدرجات: فإذا أنا لاأفقد من عيالي صغيراً ولا كبيراً إلاّ هو لي في داري بما فيها فقضيت وطرا ثم خرجت.

4.بصائر الدرجات ، ص ۴۰۶ (ح ۸) ؛ الاختصاص ، ص ۳۲۳ ؛ دلائل الإمامة ، ص ۲۸۹ ؛ مدينة المعاجز ، ص ۳۶۰ ؛ بحارالأنوار ، ج ۴۷، ص ۹۱ .


المعلّي بن خنيس
130

مناقشة السند :

طريق الصدوق إلى المعلّى صحيح بعد أن رجّحنا أنّ المسمعي هو مسمع بن عبدالملك الثقة .
وفي التهذيب طريق الشيخ الطوسي إلى ابن محبوب صحيح، فالحديث موثّق بإسحاق بن عمّار الثقة الفطحي، وقد أشار لذلك المجلسي بالقول : الحديث مختلف، والظاهر أنّه موثق ۱ ، فالاختلاف في المعلّى والوثاقة بإسحاق بن عمّار، وقد عرفنا وثاقة المعلّى، فالحديث صحيح بسند الصدوق، وموثق بسند الطوسي .

۱۷.بصائر الدرجات ـ قال الصفّار ـ :حدّثنا أحمد بن محمّد، عن ابن سنان، عن إسحاق بن عمّار، عن ابن أبي يعفور، عن معلّى بن خُنَيس، قال : سألت أبا عبداللّه عليه السلام عن قول اللّه عز و جل : «إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّواْ الْأَمَـنَـتِ إِلَى أَهْلِهَا»۲ ، قال : أمر اللّه الإمام الأوّل أن يدفع إلى الإمام بعده كل شيء عنده .
ورواه الكليني في الكافي عن محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد مثله ۳ .

1.ملاذ الأخيار ، ج ۱۰، ص ۲۵ (ح ۲۵) .

2.سورة النساء، الآية ۵۸ .

3.بصائر الدرجات ، ص ۴۷۶ (ح ۶) ؛ بحارالأنوار ، ج ۲۳، ص ۲۷۶ ؛ الكافي ، ج ۱ ، ص ۲۷۷ (ح ۴) ؛ تفسير البرهان ، ج ۱ ، ص ۳۷۹ ؛ تفسير نور الثقلين ، ج ۱ ، ص ۴۱۱ ؛ تفسير كنزالدقائق ، ج ۳ ، ص ۴۳۶ ؛ الجديد في تفسير القرآن المجيد ، ج ۲، ص ۳۰۲ من دون ذكر السند .

  • نام منبع :
    المعلّي بن خنيس
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 33283
صفحه از 260
پرینت  ارسال به