177
المعلّي بن خنيس

۱۶.كتاب الثاقب في المناقب :عن المعلّى بن خُنَيس، عن الصادق عليه السلام، قال : إنّ رسول اللّه صلى الله عليه و آله أنفذ دحية الكلبي إلى قيصر الروم، فتفل في فيه، فتكلم بالرومية، ولما أنفد عبداللّه بن جحش إلى كسرى تفل في فيه، فتكلم بالفارسية الدرّيّة ۱ .

مناقشة السند :

الرواية مرسلة أرسلها ابن حمزة الطوسي في كتابه الثاقب في المناقب .

۱۷.الكافي :عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن يوسف البزاز، عن معلّى بن خُنَيس، عن أبي عبداللّه عليه السلام، قال : إنّ أشد الناس حسرة يوم القيامة من وصف عدلاً ثُمَّ عمل بغيره ۲ .

1.الثاقب في المناقب ، ص ۱۰۷ (ح ۹۹) .

2.الكافي ، ج ۲ ، ص ۲۹۹ (ح ۱) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱۵، ص ۲۹۵ (ح ۲۰۵۵۵) .


المعلّي بن خنيس
176

مناقشة السند :

الرواية صحيحة في سند الكليني وكذلك في المحاسن .
وقال المجلسي : «مختلف فيه» ۱ ، بالمعلّى، وعلمت وثاقته، فالرواية صحيحة .

۱۴.الكافي :عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن حمّاد بن عيسى، عن إبراهيم بن عمر، عن المعلّى بن خُنَيس، عن أبي عبداللّه عليه السلام، قال : إنّ من الحقوق الواجبات للمؤمن أن تجاب دعوته ۲ .

مناقشة السند :

الرواية صحيحة .
وقال المجلسي : «مختلف فيه للاختلاف بالمعلى»، وقد علمت وثاقته .

۱۵.الكافي :عن أبي علي، عن محمّد بن عبدالجبار، عن ابن فضّال، عن ثعلبة بن ميمون، عن عبدالأعلى مولى آل سام، عن المعلّى بن خُنَيس، عن أبي عبداللّه عليه السلام، قال : إنّ من حق المسلم الواجب على أخيه إجابة دعوته .
وروى أحمد بن أبي عبداللّه البرقي في المحاسن عن ابن فضّال مثله ۳ .

مناقشة السند :

الرواية صحيحة، ولا جهالة بعبد الأعلى مولى آل سام ؛ لأنّ الكليني روى عنه في مورد آخر، وقال : «عبد الأعلى بن اعين ـ مولى آل سام ۴ ـ الشيخ المفيد رحمه الله : هو من
فقهاء أصحاب الصادقين عليهماالسلام والأعلام الرؤساء المأخوذ عنهم الحلال والحرام والفتيا والأحكام الذين لا يطعن عليهم ولا طريق إلى ذم واحد منهم وهم أصحاب الاصول المدونة والمصنفات المشهورة ۵ وعنونه العلاّمة في القسم الأوّل ۶ وعلى هذا وهو من الثقات» ولا جهالة فيه .
قال المجلسي : «مجهول مختلف، فيه» ۷ لأنّه تردد بالاشتراك بين أن يكون عبدالأعلى مولى آل سام، وعبد الأعلى بن أعين مولى آل سام متعدد أم متحد ۸ ، فعلى القول بالتعدد وصفه بالجهالة، وعلى القول بالاتحاد وصفه بالاختلاف للاختلاف بالمعلّى . ولمّا عرفت الاتحاد وتوثيق المفيد له فالحديث صحيح .

1.مرآة العقول ، ج ۲۲، ص ۲۳۳ .

2.الكافي ، ج ۶ ، ص ۲۷۴ (ح ۳) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۲۴، ص ۲۷۰ (ح ۳۰۵۱۷) ؛ الوافي ، ج ۵ ، ص ۵۱۴ .

3.الكافي ، ج ۶ ، ص ۲۷۴ (ح ۵) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۲۴، ص ۲۷۰ (ح ۳۰۵۱۸) ؛ بحارالأنوار ، ج ۷۲، ص ۴۴۷ ؛ الوافي ، ج ۲۰، ص ۵۱۴ ؛ المحاسن ، ص ۴۱۰ (ح ۱۴۱) .

4.الكافي ، ج ۵ ، ص ۳۳۴ (ح ۱) .

5.جوابات أهل الموصل في العدد والروية ، ص ۲۵ و ۳۹ ؛ معجم رجال الحديث ، ج ۹ ، ص ۲۵۴، رقم ۶۲۲۱ .

6.خلاصة الأقوال ، ص ۲۲۲، رقم ۷۳۴ .

7.مرآة العقول ، ج ۲۲، ص ۸۰ .

8.رجال الكشّي ، ج ۲ ، ص ۶۱۰، رقم ۵۷۸ .

  • نام منبع :
    المعلّي بن خنيس
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 33275
صفحه از 260
پرینت  ارسال به