مناقشة السند :
الرواية صحيحة في سند الكليني وكذلك في المحاسن .
وقال المجلسي : «مختلف فيه» ۱ ، بالمعلّى، وعلمت وثاقته، فالرواية صحيحة .
۱۴.الكافي :عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن حمّاد بن عيسى، عن إبراهيم بن عمر، عن المعلّى بن خُنَيس، عن أبي عبداللّه عليه السلام، قال : إنّ من الحقوق الواجبات للمؤمن أن تجاب دعوته ۲ .
مناقشة السند :
الرواية صحيحة .
وقال المجلسي : «مختلف فيه للاختلاف بالمعلى»، وقد علمت وثاقته .
۱۵.الكافي :عن أبي علي، عن محمّد بن عبدالجبار، عن ابن فضّال، عن ثعلبة بن ميمون، عن عبدالأعلى مولى آل سام، عن المعلّى بن خُنَيس، عن أبي عبداللّه عليه السلام، قال : إنّ من حق المسلم الواجب على أخيه إجابة دعوته .
وروى أحمد بن أبي عبداللّه البرقي في المحاسن عن ابن فضّال مثله ۳ .
مناقشة السند :
الرواية صحيحة، ولا جهالة بعبد الأعلى مولى آل سام ؛ لأنّ الكليني روى عنه في مورد آخر، وقال : «عبد الأعلى بن اعين ـ مولى آل سام ۴ ـ الشيخ المفيد رحمه الله : هو من
فقهاء أصحاب الصادقين عليهماالسلام والأعلام الرؤساء المأخوذ عنهم الحلال والحرام والفتيا والأحكام الذين لا يطعن عليهم ولا طريق إلى ذم واحد منهم وهم أصحاب الاصول المدونة والمصنفات المشهورة ۵ وعنونه العلاّمة في القسم الأوّل ۶ وعلى هذا وهو من الثقات» ولا جهالة فيه .
قال المجلسي : «مجهول مختلف، فيه» ۷ لأنّه تردد بالاشتراك بين أن يكون عبدالأعلى مولى آل سام، وعبد الأعلى بن أعين مولى آل سام متعدد أم متحد ۸ ، فعلى القول بالتعدد وصفه بالجهالة، وعلى القول بالاتحاد وصفه بالاختلاف للاختلاف بالمعلّى . ولمّا عرفت الاتحاد وتوثيق المفيد له فالحديث صحيح .
1.مرآة العقول ، ج ۲۲، ص ۲۳۳ .
2.الكافي ، ج ۶ ، ص ۲۷۴ (ح ۳) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۲۴، ص ۲۷۰ (ح ۳۰۵۱۷) ؛ الوافي ، ج ۵ ، ص ۵۱۴ .
3.الكافي ، ج ۶ ، ص ۲۷۴ (ح ۵) ؛ وسائل الشيعة ، ج ۲۴، ص ۲۷۰ (ح ۳۰۵۱۸) ؛ بحارالأنوار ، ج ۷۲، ص ۴۴۷ ؛ الوافي ، ج ۲۰، ص ۵۱۴ ؛ المحاسن ، ص ۴۱۰ (ح ۱۴۱) .
4.الكافي ، ج ۵ ، ص ۳۳۴ (ح ۱) .
5.جوابات أهل الموصل في العدد والروية ، ص ۲۵ و ۳۹ ؛ معجم رجال الحديث ، ج ۹ ، ص ۲۵۴، رقم ۶۲۲۱ .
6.خلاصة الأقوال ، ص ۲۲۲، رقم ۷۳۴ .
7.مرآة العقول ، ج ۲۲، ص ۸۰ .
8.رجال الكشّي ، ج ۲ ، ص ۶۱۰، رقم ۵۷۸ .