5
العقد النّضيد و الدّر الفريد

تصدير

الحمد للّه ربّ العالمين ، والصلاة والسلام على رسول اللّه محمّد وآله الطيّبين الطاهرين .
وبعد ، فلا غَرْوَ أنّ الحديث الشريف من أهمّ مصادر المعرفة الإسلاميّة ؛ لأنّه يُعَدّ أوسعَ وأغنى مصدر بعد القرآن الكريم للأحكام والقوانين التشريعيّة . هذا من جهة ، ومن جهة أُخرى فإنّ البحوث والدراسات الحديثية لها حصة الأسد من التراث ، قد اختصّت بالحديث الشريف روايةً وحملاً ونقدا وجمعا وترتيبا وتبويبا .
ورغم الأوامر التي فُرِضتْ بعد وفاة النبيّ صلى الله عليه و آله بمنع نقل الحديث وتدوينه ، ـ خصوصا أحاديث فضائل أمير المؤمنين وأهل بيت النبيّ عليهم السلام ـ ، ورغم الجهود التي بذلت لمحو آثار أهل البيت وإطفاء نورهم من قبل خلفاء الجور بني أُميّة وبني العباس ، فإنّ « اللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِى وَ لَوْ كَرِهَ الْكَـفِرُونَ » ؛ لذا نهض كثيرٌ من العلماء وأئمّة الحديث بمهمّة جمع أحاديث الفضائل ، وأفردوا لها رسائل وكتبا تعرف بـ «كتب الفضائل» أو «المناقب» . وقد وصل إلينا قسم منها وفُقد الكثير . ومن التي وصلت وبقيت مهجورة وتراكم عليها غبار الزمن في رفوف المكتبات
هذا الكتاب الذي بين يديك ، والموسوم بـ (العقد النضيد والدرّ الفريد) في فضائل أمير المؤمنين وأهل بيت النبي عليهم السلام .
واليوم يسرّ مركز البحوث في دار الحديث أن يصدر هذا السفر القيّم والتراث الخالد ، ويقدّمه هديةً لمكتبة أهل البيت عليهم السلام .
ولقد اضطلع بتحقيقه وتصحيحه الأخ الكريم حجة الإسلام عليّ أوسط الناطقي . نسأل البارئ عز و جل أن يجعل هذا الجهد ذخرا لنا يوم لا ينفع مال ولا بنون ، إنّه سميع الدعاء .
قسم إحياء التراث
مركز بحوث دار الحديث
شعبان المعظم 1422


العقد النّضيد و الدّر الفريد
  • نام منبع :
    العقد النّضيد و الدّر الفريد
    سایر پدیدآورندگان :
    الناطقي، علي اوسط
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1381
    نوبت چاپ :
    اوّل
تعداد بازدید : 23944
صفحه از 243
پرینت  ارسال به