الحديث الثاني عشر
۰.عن نافع ، عن عبد اللّه بن عمر قال :سألت النبيّ صلى الله عليه و آله وسلم عن عليّ بن أبي طالب عليه السلام، فغضب [ وقال : ] «ما بال أقوام يذكرون من له منزلة [ عند اللّه كمنزلتي ] ؟!
ألا ومن أحبّ عليّا فقد أحبّني ، ومن أحبّني رضي اللّه عنه ، ومن رضي اللّه عنه كافأه الجنّة .
ألا ومن أحبّ عليّا تقبّل اللّه صلاته وصيامه وقيامه، واستجاب اللّه دعاءه .
ألا ومن أحبّ عليّا استغفرت له الملائكة وفتحت له أبواب الجنّة ۱ ، يدخل من أيّ باب شاء من غير حساب .
ألا ومن أحبّ عليّا لا يخرج من الدنيا حتّى يشرب من الكوثر ويأكل من شجرة طوبى ويرى مكانه من الجنّة .
ألا ومن أحبّ عليّا هوّن اللّه عليه سكرات الموت ، وجعل قبره روضة من رياض الجنّة .
ألا ومن أحبّ عليّا أعطاه اللّه في الجنّة بعدد كلِّ عرق في بدنه حورا، ويشفع في ثمانين ألفا من أهل بيته ، وله بكلّ شعرة في بدنه مدينة في الجنّة .
ألا ومن أحبّ عليّا بعث اللّه إليه ملك الموت برفق ۲ ، ودفع [ اللّه ] عنه سكرات ۳ منكر ونكير ، ونوّر قبره، وبيّض وجهه .
ألا ومن أحبّ عليّا أظلّه اللّه في ظلّ عرشه مع الصدّيقين والشهداء .
[ ألا ومن أحبّ عليّا نجّاه اللّه من النار ] ۴ .
ألا ومن أحبّ عليّا تقبّل اللّه منه حسناته ، وتجاوز عن سيّئاته ، وكان في الجنّة رفيق حمزة سيّد الشهداء .
ألا ومن أحبّ عليّا أثبت اللّه الحكمة في قلبه ، وأجرى على لسانه الصواب ، وفتح اللّه له أبواب الرحمة .
ألا ومن أحبّ عليّا سمّي في السماوات : أسير اللّه في أرضه .
ألا ومن أحبّ عليّا ناداه ملك من تحت العرش : أن يا عبد اللّه ، استأنف العمل فقد غفر اللّه لك الذنوب كلّها .
ألا ومن أحبّ عليّا جاء يوم القيامة ووجهه كالقمر ليلة البدر .
ألا ومن أحبّ عليّا وضع اللّه على رأسه تاج [ الملك، وألبسه حلّة العزّ ] والكرامة .
ألا ومن أحبّ عليّا مرّ على الصراط كالبرق الخاطف .
ألا ومن أحبّ عليّا وتولاّه كتب اللّه له براءة من النار وجوازا على الصراط وأمانا من العذاب .
ألا ومن أحبّ عليّا لا ينشر له ديوان، ولا ينصب له ميزان ، ويقال له : ادخل الجنّة
بغير حساب .
ألا ومن أحبّ آل محمّد أَمِنَ من الحساب والميزان والصراط .
ألا ومن مات على حبّ آل محمّد صافحته الملائكة، وزاره الأنبياء، وقضى اللّه له كلّ حاجة له عند اللّه عز و جل .
ألا ومن مات على حبّ آل محمّد فأنا كفيله بالجنّة» قالها ثلاثا ۵ .
قال قتيبة بن سعيد بن رجاء : كان حمّاد بن زيد يفتخر بهذا الحديث ويقول : هو الأصل لمن يقرّ به ۶ .
1.في تأويل الآيات : «الجنّة الثمانية».
2.في تأويل الآيات زيادة : «كما يبعثه للأنبياء».
3.في كتاب الأربعين عن الأربعين: « هول منكر ونكير».
4.الزيادة من كتاب الأربعين عن الأربعين.
5.في المصادر ـ غيرالأربعين ـ زيادة : «ألا ومن أبغض آل محمّد جاء يوم القيامة مكتوب بين عينيه : آيس من رحمة اللّه . ألا ومن مات على بغض آل محمّد مات كافرا ، ألا ومن مات على بغض آل محمّد لم يشمّ رائحة الجنّة».
6.فضائل الشيعة : ۲ ، ح ۱ ؛ مائة منقبة : ۶۴ ، المنقبة ۳۷ ؛ تأويل الآيات ۲ : ۸۶۳ ، ح ۱ ، خاتمة الكتاب ؛ كتاب الأربعين عن الأربعين : ۳۰ ، الحديث الأوّل. والحديث مطابق لما في الأربعين. ورواه الطبري في بشارة المصطفى : ۳۶ ؛ وأخرجه المجلسي في بحار الأنوار ۲۷ : ۱۱۴/۸۹ و۳۹ : ۲۷۷/۵۵ و۷ : ۲۲۱/۱۳۳.