۲۷۸.عنه صلى الله عليه و آله :مَنِ اغتابَ مُسلِماً في شَهرِ رَمَضانَ ، لَم يُؤجَر عَلى صِيامِهِ . ۱
۲۷۹.عنه صلى الله عليه و آله :مَنِ اغتابَ مُسلِماً أو مُسلِمَةً لَم يَقبَلِ اللّهُ تَعالى صَلاتَهُ ولا صِيامَهُ أربَعينَ يَوماً ولَيلَةً ، إلاّ أن يَغفِرَ لَهُ صاحِبُهُ . ۲
۲۸۰.مسند أبي يعلى عن عبيد مولى رسول اللّه صلى الله عليه و آله :إنَّ امرَأَتَينِ كانَتا صائِمَتَينِ ، فَكانَتا تَغتابانِ النّاسَ ، فَدَعا رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله بِقَدَحٍ ، فَقالَ لَهُما : «قيئا!» فَقاءَتا قَيحاً ودَماً ولَحماً عَبيطاً .
ثُمَّ قالَ : «إنَّ هاتَينِ صامَتا عَنِ الحَلالِ ، وأفطَرَتا عَلَى الحَرامِ» . ۳
ج ـ الاِجتِنابُ عَنِ السَّبِّ
۲۸۱.الإمام الصادق عليه السلام :إنَّ أبي عليه السلام قالَ : «سَمِعَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله امرَأَةً تُسابُّ جارِيَةً لَها وهِيَ صائِمَةٌ ، فَدَعا رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله بِطَعامٍ فَقالَ لَها : كُلي! فَقالَت : أنَا صائِمَةٌ يا رَسولَ اللّهِ!
فَقالَ : كَيفَ تَكونينَ صائِمَةً وقَد سَبَبتِ جارِيَتَكِ؟! إنَّ الصَّومَ لَيسَ مِنَ الطَّعامِ وَالشَّرابِ ، وإنَّما جَعَلَ اللّهُ ذلِكَ حِجاباً عَن سِواهُما مِنَ الفَواحِشِ مِنَ الفِعلِ وَالقَولِ يُفطِرُ الصّائِمَ . ما أقَلَّ الصُّوّامَ وأكثَرَ الجُوّاعَ!» . ۴
۲۸۲.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :الصِّيامُ جُنَّةٌ ، إذا كانَ أحَدُكُم صائِما فَلا يَرفَث ولا يَجهَل ، فَإِنِ امرُؤٌ قاتَلَهُ أو شاتَمَهُ ، فَليَقُل : إنّي صائِمٌ ، إنّي صائِمٌ . ۵
1.جامع الأخبار : ۴۱۲ / ۱۱۴۲ ، بحار الأنوار : ۷۵ / ۲۵۸ / ۵۳ .
2.جامع الأخبار : ۴۱۲ / ۱۱۴۱ ، بحار الأنوار : ۷۵ / ۲۵۸ / ۵۳ .
3.مسند أبي يعلى : ۲ / ۲۳۴ / ۱۵۷۳ ، اُسد الغابة : ۳ / ۵۳۳ / ۳۴۹۵ ، تاريخ دمشق : ۴ / ۲۷۵ / ۱۰۳۶ ، السيرة النبويّة لابن كثير : ۴ / ۶۲۹ ، البداية والنهاية : ۵ / ۳۱۸ وانظر مسند ابن حنبل : ۹ / ۱۶۵ / ۲۳۷۱۴ .
4.النوادر للأشعري : ۲۲ / ۱۰ ، الكافي : ۴ / ۸۷ / ۳ ، تهذيب الأحكام : ۴ / ۱۹۴ / ۵۵۳ ، كتاب من لا يحضره الفقيه : ۲ / ۱۰۹ / ۱۸۶۱ ، الإقبال : ۱ / ۱۹۵ وليس فيها «إنّ أبي عليه السلام قال» و«وإنّما جعل اللّه ذلك ...» وكلّها عن جرّاح المدائني ، بحار الأنوار : ۹۶ / ۲۹۳ / ۱۶ .
5.سنن أبي داود : ۲ / ۳۰۷ / ۲۳۶۳ ، صحيح البخاري : ۲ / ۶۷۰ / ۱۷۹۵ ، صحيح مسلم : ۲ / ۸۰۷ / ۱۶۳ كلاهما نحوه ، الموطّأ : ۱ / ۳۱۰ / ۵۷ ، مسند ابن حنبل : ۳ / ۶۸ / ۷۴۹۵ ، السنن الكبرى : ۴ / ۴۴۸ / ۸۳۰۹ كلّها عن أبي هريرة ، كنز العمّال : ۸ / ۴۴۷ / ۲۳۵۸۹ .