الأردوبادى فى مجموعة الرياض الزاهرة عند شرح [المرء مع من احب] ذكر حديث حارث الأعور [وأبياته يا حار همدان...] و عند شرح [الايمان قيد الفتك] ذكر عدم فتك مسلم بابن زياد غيلة. توجد نسخة ناقصة منه فى مكتبة المشكاة كما فى فهرسها ۱ .
أوّلها: [الدين يعنى واجب دعاراست حضرت رسول... فرمايد كه عظيم ترين گناهان از پس كباير آنست كه بنده از دنيا برود و بر گردنش وام بود...] فى حديث «الدين شين الدين» قال و فيها اختلافات مع المتن.
ابوالفتوح كتاب ديگرى به نام يوحنا دارد كه آقابزرگ در الذريعه آن را اينگونه معرفى كرده است: يوحنا أو رسالة يوحنا الذمى قصة خيالية مثل قصة الجزيرة الخضراء . لرسالة يوحنا هذه أيضا تحريرات فارسية و عربية مختلفة تحت عدة أسماء. ذكر 12 نسخة منها فى خطى فارسى كما ذكرناه بعنوان منهاج المناهج الفارسى فى ذ 23: 176 منسوبا إلى أبى الفتوح الرازى المذكور. و نسخة منها ذكرناها ذيل الدر الثمين ۲ و طبع بتبريز 1307 على الحجر فى 57 ورقة بقطع الثمن، غير مرقمة بخط على بن محمد حسن التبريزى. ثم طبع الدكتور على أكبر شهابى نسخة أتى بها من المتحف البريطانى تاريخها 1054. ط طهران 1393/1972م فى 58 ص مع مقدمة لحسن سعيد. وفيها مباحث عن الأصول و الفروع. قال يوحنا: لمّا اردت الدخول فى الاسلام رأيت المسلمين مختلفين فيما بينهم و رأيت الحق فى موارد الاختلاف مع الشيعة عقلاً فاعتنقت هذا المذهب. وهذه تختلف عن النسخة العربية. و طبع محمد محمدى الاشتهاردى تحريرا جديدا من الكتاب و معها الحسنية مع مقدمتين له لحسن سعيد بطهران 1395/1974م. فى 244ص. راجع المادة التالية.
كتاب يوحنا النسخة العربية و لعلّها الأصل للنسخة الفارسية المذكورة آنفا. أوَّله: [الحمدللّه رب... و بعد، يجب على كلّ بالغ عاقل أن ينظر لنفسه قبل حلول رمسه... اعلم أنِّى رجل من أهل الكتاب سألت اللّه الهداية إلى الصواب فهدانى إلى دين الاسلام... خالطت علمائهم و فضلائهم فرأيت اختلافا كثيرا و تفسيقا و تكفيرا... ثم