217
مأخذ شناسي ابوالفتوح رازي

الأردوبادى فى مجموعة الرياض الزاهرة عند شرح [المرء مع من احب] ذكر حديث حارث الأعور [وأبياته يا حار همدان...] و عند شرح [الايمان قيد الفتك] ذكر عدم فتك مسلم بابن زياد غيلة. توجد نسخة ناقصة منه فى مكتبة المشكاة كما فى فهرسها ۱ .
أوّلها: [الدين يعنى واجب دعاراست حضرت رسول... فرمايد كه عظيم ترين گناهان از پس كباير آنست كه بنده از دنيا برود و بر گردنش وام بود...] فى حديث «الدين شين الدين» قال و فيها اختلافات مع المتن.
ابوالفتوح كتاب ديگرى به نام يوحنا دارد كه آقابزرگ در الذريعه آن را اينگونه معرفى كرده است: يوحنا أو رسالة يوحنا الذمى قصة خيالية مثل قصة الجزيرة الخضراء . لرسالة يوحنا هذه أيضا تحريرات فارسية و عربية مختلفة تحت عدة أسماء. ذكر 12 نسخة منها فى خطى فارسى كما ذكرناه بعنوان منهاج المناهج الفارسى فى ذ 23: 176 منسوبا إلى أبى الفتوح الرازى المذكور. و نسخة منها ذكرناها ذيل الدر الثمين ۲ و طبع بتبريز 1307 على الحجر فى 57 ورقة بقطع الثمن، غير مرقمة بخط على بن محمد حسن التبريزى. ثم طبع الدكتور على أكبر شهابى نسخة أتى بها من المتحف البريطانى تاريخها 1054. ط طهران 1393/1972م فى 58 ص مع مقدمة لحسن سعيد. وفيها مباحث عن الأصول و الفروع. قال يوحنا: لمّا اردت الدخول فى الاسلام رأيت المسلمين مختلفين فيما بينهم و رأيت الحق فى موارد الاختلاف مع الشيعة عقلاً فاعتنقت هذا المذهب. وهذه تختلف عن النسخة العربية. و طبع محمد محمدى الاشتهاردى تحريرا جديدا من الكتاب و معها الحسنية مع مقدمتين له لحسن سعيد بطهران 1395/1974م. فى 244ص. راجع المادة التالية.
كتاب يوحنا النسخة العربية و لعلّها الأصل للنسخة الفارسية المذكورة آنفا. أوَّله: [الحمدللّه رب... و بعد، يجب على كلّ بالغ عاقل أن ينظر لنفسه قبل حلول رمسه... اعلم أنِّى رجل من أهل الكتاب سألت اللّه الهداية إلى الصواب فهدانى إلى دين الاسلام... خالطت علمائهم و فضلائهم فرأيت اختلافا كثيرا و تفسيقا و تكفيرا... ثم

1.همان ، ج ۳ ، ص۱۳۳۳ .

2.همان ، ج ۸ ، ص۶۴ .


مأخذ شناسي ابوالفتوح رازي
216

بعده إلى حدود سنة 525، و شاهده الشيخ منتجب الدين و قرأ عليه و أجيز منه فى الرواية و ألف التبصرة بعد سنة 469 حيث أورد فيه فى أواسط الباب الثامن عشر ما املاه محمد بن زيد فى هذا التاريخ بل ألفه بعد موت الغزالى و لذا ينقل فيه عن كتبه ففى الباب السادس عشر نقل عن كتابه الميزان و فى الباب الخامس و العشرين نقل عن كتابه المستحيل و غير ذلك و بعد تأليف التبصرة فارسيا ألف كتابه العربى فى الملل الموسوم بالفصول التامة فى هداية العامة كما صرح به المولى المقدس الأردبيلى و ينقل عنه فى كتابه حديقة الشيعة و كذا ينقل عن فصوله بعض معاصرى المولى خليل القزوينى الذى توفى سنة 1089 فى كتابه مناهج اليقين و عرب الشيخ حسين بن على البطيطى تبصرة العوام كما يأتى بعنوان المعرب .
طبع التبصرة بضميمة قصص العلماء مكررا سنة 1304 و سنة 1319 أوله (حمد و سپاس مر خداى عز و جل را) .
و نسبة تبصرة الى الشيخ أبى الفتوح الرازى فاسدة كما صرح صاحب الرياض فى ترجمة أبى الفتوح و كذا نسبته إلى السيد جمال الدين المرتضى أبى عبداللّه محمد ابن الحسن بن الحسين الرازى كما ذكره أولا فى كشف الحجب، ثم قال وقيل إنه للمرتضى ابن لداعى . ۱
يكى از كتابهاى قطعى الانتساب ابوالفتوح روح الاحباب است. عنوان اين اثر ، گويا مجموعه گفتارها و خطابه هاى وعظى او است. آقابزرگ درباره اين اثر اطلاعات زير را عرضه كرده است:
روح الاحباب و روح الالباب فى شرح الشهاب للشيخ المفسر جمال الدين أبى الفتوح الحسين بن على بن محمد الخزاعى النيسابورى الرازى شيخ الشيخ منتجب الدين. ذكره فى فهرسه و توفى تلميذه الشيخ منتجب الدين سنة 585، و ينقل عن روح الاحباب المجلسى فى البحار و عبدالجليل فى النّقض ۲ و فى المستدرك ۳ عن الرياض . و ينقل عنه

1.الذريعه، ج۳، ص۳۱۸ـ۳۲۰.

2.همان ، ص۵۱.

3.همان ، ج ۳ ، ص۴۸۷ .

  • نام منبع :
    مأخذ شناسي ابوالفتوح رازي
    سایر پدیدآورندگان :
    مهريزي، مهدي؛ زماني نژاد، علي اكبر
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    سازمان چاپ و نشر دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1384
    نوبت چاپ :
    اوّل
تعداد بازدید : 68538
صفحه از 293
پرینت  ارسال به