[ 154 ] ـ 3 ـ يَعْقُوْبُ بن ۱ السَرّاجُ ، كُوْفيّ .
ولهُ رِوايةٌ عن أبي عَبْداللّه عليه السلام .
ضَعِيْفٌ . ۲
[ 155 ] ـ 4 ـ يَحْيى بنُ مُحَمَّد بن عليم ۳ ، الحَلَبيّ . ۴
رَوى عن أبي عَبْداللّه عليه السلام . ۵
ضَعِيْفٌ .
[ 156 ] ـ 5 ـ يُوْسُفُ بنُ يَعْقُوْب ، الجُعْفيّ .
رَوى عن أبي عَبْداللّه عليه السلام وجابِر .
ضَعِيْفٌ ، مُرْتَفِعُ القَوْلِ . ۶
1.«بن» من خلاصة الأقوال و مجمع الرجال وعلّق : «سالم . . . إلخ» ، ظاهرا سقط من القلم، ولا يخفى .
2.هذه الترجمة لم ترد في «عش»، واقتصر العلاّمة في خلاصة الأقوال على نقل قوله : «كُوْفيّ ضَعِيْفٌ» (ص ۱۸۹ ، رقم۷) .
3.ضبطه العلاّمة بالعين غير المعجمة، وابن داوود بضمّ المهملة ، ولكن كتب في هامش «عش» : «قد ضبطه في النسخة التي اُخذت هذه النسخة منها بضمّ الغين المعجمة ، وفتح اللام ، وكسر الياء المثنّاة التحتانية المشدّدة ، وبعدها الميم» .
4.عنونه العلاّمة ب «الكلبي العليمي» ، ثمّ نقل كلام المؤلّف في خلاصة الأقوال (ص۱۸۲ ، رقم ۶) ومع أنّه نقل عن النجاشي : «أنّه ثقة عين» فمع ذلك قال : «وعندي في قبول روايته توقّف ، وإن كان الأرجح القبول» .
ونقل ابن داوود في عنوان «يحيى بن عليم» وقال : «بضمّ المهملة الكلبي العليمي ، ونقل عن [غض] : ضَعِيْفٌ» . وأضاف : «والأرجح ثقة» كذا في القسم الأوّل (رقم ۱۷۱۲) .
5.ورد هنا في «نش» : «وجابر» .
6.لم ترد هذه الترجمة في «نش» وأوردها في خلاصة الأقوال (ص ۲۶۵ ، رقم۳) بلا نسبة ، وذكره ابن داوود في القسم الثاني (رقم ۵۶۰) مقتصرا على قوله : «مُرْتَفِع القول» .