25
الرجال لابن الغضائري

ـ ثقاتٌ، لايُطْعن عليهم بشيء.
ـ كان وجها في أصحابنا ثقةً معتمدا، لا يُطْعَن عليه.
ـ الشيخ الثقةُ الصدوقُ، لا يُطْعَنُ عليه.
ـ كان وجها... ثقةً صدوقا، لا يُطْعَنُ عليه.
ـ ضعيف مَطْعوُنٌ عليه.
واستعمل ذلك غير النجاشي ـ أيضا ـ في مختلف المجالات في الحديث والفقه والكلام بما يطول معه المقام.
ومن الواضح أنّ وجود «الطعن» مطلقا أو مقيّدا، مؤثّرٌ للضعف كذلك، ومناقضٌ للثقة المطلوبة، كذلك.
لكنّ الشأن في «عدم الطعن» ومدى تأثيره؟
وقد رأينا أنّ «لا يطعن عليه» استعملت مع كلمة «ثقة» مقترنةً بها، وهي لابُدّ أن تدلّ على معنىً غير مناقضٍ للوثاقة، بل موافق لها بالمساواة لتصحّ بدليّتها لها أو تأكيدها عليها، بحيث يُغني أحدهما عن الآخر، كما هو المستعمل في كلمات الرجاليّين.
فكما يقولون: «ثقة لا يُطْعَنُ عليه».
يقولون: «ثقة» فقط.
و: «لا يُطعن عليه» كذلك.
وبحساب النسبة، فتكون كلمة «يُطْعَنُ عليه» أو «طُعِنَ» مساوية لكلمة «غير ثقة».
وبقياس المساواة فهو «ضيفٌ».
وقد قلنا: إنّ الضعف والطعن شيء واحدٌ، وهو كالغمز، والجرح، والإتّهام.
إذن، قولهم: «طُعِنَ» بمعنى «ضعيفٌ» إمّا مطلقا، أو مقيّدا بالدين أو الرواية، أو الحديث، كما شرحنا.
ونفي «الطعن» المطلق، يعني «الثقة» اللازم تحقّقها في الراوي.


الرجال لابن الغضائري
24

وقد يُعبّر عن الضعف بالطعن، سلبا وايجابا، مطلقا أو مقيّدا، وهو منتشر في التراث الرجاليّ، ومن أمثلة ذلك:
* طَعَنَ أصحابنا فيه.
* طُعِنَ عليه.
* طُعِنَ في عدالته.
* طُعِنَ عليه بالغلوّ.
* طُعِنَ عليه بفساد مذهبه.
* الطَعْنُ في مذهبه لا في نفسه.
* الطعن إنّما وقع على دينه.
* الطعن فيه لا في من أخذ عنه.
* طَعَنَ القمّيون فيه، ولم يثبت.
* جاء الشكّ بالطعن فيه.
* ليس الطعنُ فيه إنّما الطعنُ في من يروي عنه.
وهذه ألفاظ وردت في كتابنا هذا، فراجع معجم الألفاظ فيه.
و ورد في النجاشيّ:
ـ طُعِنَ عليه، ورُمِيَ بالغلوّ.
ـ طَعَنَ أصحابُنا عليه، وذكروا أنّه يضع الحديث.
ـ طُعِنَ عليه، وضُعِّفَ.
ـ كان ثقةً في حديثه، ورعا، لا يُطْعن عليه.
ـ كان ورعا ثقةً فقيهاً، لا يُطعن عليه في شيء.
ـ كان ثقة في روايته، لا يُطعن عليه، صحيحا إعتقاده.
ـ ثقةٌ، لا يُطعن عليه بشيء.
ـ وَجْهُ أصحابنا وفقيههم، الثقةُ الّذي لايُطْعَن عليه.

  • نام منبع :
    الرجال لابن الغضائري
    سایر پدیدآورندگان :
    حسيني الجلالی، محمد رضا
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1380
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 22891
صفحه از 208
پرینت  ارسال به