فاسِدَ الألْفاظ ، (تَشْهَدُ مخايِلُهُ على أنّهُ مَوْضُوعٌ) ۱ .
وهذا الرَجُلُ لا يُلْتَفَتُ إليه ، ولا يُكْتَبُ حديثُهُ . ۲
[ 35 ] ـ 8 ـ الحَسَنُ بنُ عليّ بن أبي عُثمان ، أبُو مُحَمَّد ، المُلَقَّبُ بِسجّادة ، القُمّي . ۳
ضَعِيْفٌ ، وفي مذهبِهِ ارْتفاعٌ .
[ 36 ] ـ 9 ـ الحَسَنُ بنُ أَسَد ، الطُفاويُّ ، البَصْريُّ ، أبُو مُحَمَّد . ۴
يَرْوي عن الضُعفاء ، ويَرْوُون عنهُ .
وهُوَ فاِسدُ المَذْهَبِ .
ولا أعْرِفُ لَهُ شيئا أصْلَحَ فيهِ إلاّ رِوايَتَهُ كتابَ ۵ عليّ بن إسْماعيل ۶ بن شُعَيْب بن مِيثَم ، وقد رواهُ عنهُ غَيْرُهُ . ۷
1.كتب في «عش» : «كان مكان تشهد إلى قوله موضوع بياض في النسخة المنقولة من خطّ ابن طاووس ، انتهى» .
وفي خلاصة الأقوال : «مخايله تشهد» .
2.نقله العلاّمة في خلاصة الأقوال (ص ۲۱۴ ، رقم ۱۳) إلاّ أنّه أسقط «الرازي» وقال : «ضعيفُ الرأي» .
3.كتب هنا في هامش «عش» : « ~في عداد القمّيين} كذا في نسخة من جامع الأقوال ، وفي نسخة المولى عناية اللّه القهپائي . انتهى» .
4.كذا في النسخ ، إلاّ أنّ ابن داوود ذكره في نسق الحُسَيْن بن أسد البصري (رقم ۴۷۲) من القسم الأوّل ، وأورد مضمون كلام ابن الغَضائِريّ ، وكذلك من القسم الثاني (رقم ۱۳۹) ، إلاّ أ نّه قال في هذا القسم (رقم ۱۱۸) : «الحَسَن بن أسد الطفاوي [غض]» .
وانظر ما مضى برقم [۲۸] وما يأتي برقم [۱۹۰] .
5.كذا في «نش» و مجمع الرجال وفي خلاصة الأقوال: «إلاّ رواية كتاب» ، لكن في متن «عش»: «من كتاب» بدل : «إلاّ رواية كتاب»، وجعل هذا في الهامش عن نسخةٍ .
6.إلى هنا نقله السيّد في التحرير الطاووسي (ص ۶۲۶) .
7.نقله بنصّه العلاّمة في خلاصة الأقوال (ص ۲۱۳ ، رقم ۹) إلاّ أنّه أسقط لفظ «البصري»، وذكره تحت عنوان: «الحَسَن بن راشد»، وقال : «والظاهر أنّ هذا [هو]الذي ذكرناه ، وأنّ الناسخ أسقط الراء من أوّل اسم أبيه» . ثمّ نقل بعده كلام ابن الغَضائِريّ المارّ في الحَسَن بن راشد برقم [۲۸] فلاحظه .