53
الرجال لابن الغضائري

[ 37 ] ـ 10 ـ الحُسَيْنُ بنُ مُسْكان .

لا أعْرِفُهُ إلاّ أنّ جَعْفَر بن مُحَمَّد بن مالِكٍ رَوى عنهُ أحاديثَ (فاسِدَةً) ۱
.
وما عندَ أصحابِنا من هذا الرجُلِ عِلْمٌ . ۲

[ 38 ] ـ 11 ـ الحُسَيْنُ بنُ شاذَوَيْه ، أبُو عَبْدِاللّهِ ، الصَفّارُ ، القُمّيُّ . ۳

زَعَمَ القُمُّيون : أنّهُ كانَ غالِيا . ۴
ورأيتُ لَهُ كِتابا في الصلاةِ سَدِيدا ۵ ، واللّهُ أعْلَمُ .

[ 39 ] ـ 12 ـ الحُسَيْنُ بنُ عليّ بن زَكَرِيّا بن صالِح بن زُفَر ، العَدَويّ ، أبُو سَعيد ، البَصْريّ .

ضَعِيفٌ جِدّا ، كَذّابٌ . ۶

1.«فاسدة»، لم ترد في مجمع الرجال .

2.نقله بنصّه العلاّمة في خلاصة الأقوال (ص ۲۱۷ ، رقم ۱۳) . وكذلك ابن داوود إلاّ أنّه قال في أوّله : «ليس بشيء ، ولا بمعروف غير أنّ جَعْفَر . . . إلخ» ، لاحظ القسم الثاني (رقم ۱۵۲) ، وذكره في الفصل المعدّ لذكر «من قيل فيه: إنّه ليس بشيء (رقم ۳) » .

3.في «عش» : قمّي .

4.قال ابن داوود في عنوانه في القسم الأوّل (رقم ۴۸۰) : «[غض] : طعن القمّيون فيه ، ولم يثبت» .

5.نقله العلاّمة في خلاصة الأقوال (ص ۵۲ ، رقم ۲۱) وقال : «لم يذكر ابن الغَضائِريّ ما يدلّ على ضعفهِ نصّا» .

6.ذكره العلاّمة في خلاصة الأقوال (ص ۲۱۷ ، رقم ۱۴)، و ابن داوود في القسم الثاني (رقم ۱۴۶) ، والنسخ متّفقة على اسم «الحُسَيْن» بضمّ الحاء ، ويلاحظ أنّ المؤلّف قد عنون برقم [۴۲] لمن أسماه ب «الحَسَن بن علي بن زكريا البزوفري العدوي» هكذا من غير كنية ولا نسبة إلى بلد ، وظاهره ـ كظاهر العلاّمة وابن داوود ـ أنّهما اثنان . لاحظ ما علّقناه هناك .


الرجال لابن الغضائري
52

فاسِدَ الألْفاظ ، (تَشْهَدُ مخايِلُهُ على أنّهُ مَوْضُوعٌ) ۱ .
وهذا الرَجُلُ لا يُلْتَفَتُ إليه ، ولا يُكْتَبُ حديثُهُ . ۲

[ 35 ] ـ 8 ـ الحَسَنُ بنُ عليّ بن أبي عُثمان ، أبُو مُحَمَّد ، المُلَقَّبُ بِسجّادة ، القُمّي . ۳

ضَعِيْفٌ ، وفي مذهبِهِ ارْتفاعٌ .

[ 36 ] ـ 9 ـ الحَسَنُ بنُ أَسَد ، الطُفاويُّ ، البَصْريُّ ، أبُو مُحَمَّد . ۴

يَرْوي عن الضُعفاء ، ويَرْوُون عنهُ .
وهُوَ فاِسدُ المَذْهَبِ .
ولا أعْرِفُ لَهُ شيئا أصْلَحَ فيهِ إلاّ رِوايَتَهُ كتابَ ۵ عليّ بن إسْماعيل ۶ بن شُعَيْب بن مِيثَم ، وقد رواهُ عنهُ غَيْرُهُ . ۷

1.كتب في «عش» : «كان مكان تشهد إلى قوله موضوع بياض في النسخة المنقولة من خطّ ابن طاووس ، انتهى» . وفي خلاصة الأقوال : «مخايله تشهد» .

2.نقله العلاّمة في خلاصة الأقوال (ص ۲۱۴ ، رقم ۱۳) إلاّ أنّه أسقط «الرازي» وقال : «ضعيفُ الرأي» .

3.كتب هنا في هامش «عش» : « ~في عداد القمّيين} كذا في نسخة من جامع الأقوال ، وفي نسخة المولى عناية اللّه القهپائي . انتهى» .

4.كذا في النسخ ، إلاّ أنّ ابن داوود ذكره في نسق الحُسَيْن بن أسد البصري (رقم ۴۷۲) من القسم الأوّل ، وأورد مضمون كلام ابن الغَضائِريّ ، وكذلك من القسم الثاني (رقم ۱۳۹) ، إلاّ أ نّه قال في هذا القسم (رقم ۱۱۸) : «الحَسَن بن أسد الطفاوي [غض]» . وانظر ما مضى برقم [۲۸] وما يأتي برقم [۱۹۰] .

5.كذا في «نش» و مجمع الرجال وفي خلاصة الأقوال: «إلاّ رواية كتاب» ، لكن في متن «عش»: «من كتاب» بدل : «إلاّ رواية كتاب»، وجعل هذا في الهامش عن نسخةٍ .

6.إلى هنا نقله السيّد في التحرير الطاووسي (ص ۶۲۶) .

7.نقله بنصّه العلاّمة في خلاصة الأقوال (ص ۲۱۳ ، رقم ۹) إلاّ أنّه أسقط لفظ «البصري»، وذكره تحت عنوان: «الحَسَن بن راشد»، وقال : «والظاهر أنّ هذا [هو]الذي ذكرناه ، وأنّ الناسخ أسقط الراء من أوّل اسم أبيه» . ثمّ نقل بعده كلام ابن الغَضائِريّ المارّ في الحَسَن بن راشد برقم [۲۸] فلاحظه .

  • نام منبع :
    الرجال لابن الغضائري
    سایر پدیدآورندگان :
    حسيني الجلالی، محمد رضا
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1380
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 22914
صفحه از 208
پرینت  ارسال به