قال المصنّف : ومن كتاب أبي الحُسَيْن ، أَحْمَد بن الحُسَيْن بن عُبَيْدِاللّه الغَضائِريّ :
الخاء
ثلاثة رجال
[ 43 ] ـ 1 ـ خَيْبَرِيُّ بنُ عليّ ، الطحّانُ ، كُوْفيٌّ .
ضَعِيْفُ الحديث ، غالي المَذْهَبِ ، كانَ يَصْحَبُ يُونُسَ بنَ ظَبْيان ، ويُكْثِرُ ۱ الرِوايةَ عنهُ .
ولهُ كِتابٌ عن أبي عَبْدِاللّهِ عليه السلام .
لايُلْتَفَتُ إلى حديثِهِ . ۲
[ 44 ] ـ 2 ـ خَلَفُ بنُ حَمّاد بن ناشِر بن اللّيْث ۳
، الأسَديّ ، كُوْفيٌّ .
أمْرُهُ مُخْتَلِطٌ . ۴
1.في «نش»: يكره.
2.نقله العلاّمة من دون نسبة في خلاصة الأقوال (ص ۲۲۰ ، رقم ۱) لكنّه عنونه : «خيري» مضبوطا بالياء المنقطة تحتها نقطتين ، بعد الخاء ، وفيه : «ضَعِيْفٌ في مذهبه ، ضَعِيْفٌ في الحديث كان غاليا ، وكان يصحب . . .» . إلى آخر ما هنا ، وأضاف : «وكان أيضا يروي عن الحَسَن بن ثوير عن الأصبغ» .
وقال النجاشي في رجاله (ص ۱۵۴ ، رقم ۴۰۸) : «ضَعِيْفٌ في مذهبه ذكر ذلك أَحْمَدُ بنُ الحُسَيْن» .
3.في خلاصة الأقوال : «المسيّب» بدل : «الليث» .
4.قال السيّد في التحرير الطاووسي (ص ۱۹۹ ، رقم ۱۵۵) : «وتردّد ابن الغَضائِريّ في خلف بن حمّاد ، وذكر أنّ أمره مختلط» .
وذكره ابن داوود في القسم الأوّل (رقم ۵۶۸) قائلاً : «[غض] : أمره مختلط ، ذكرته في الضعفاء» .
لكن ابن داوود لم يذكره في القسم الثاني من كتابه المعدّ للضعفاء ، وهذا يوجب أن يكون قوله «ذكرته في الضعفاء» من تتمّة كلام ابن الغَضائِريّ ، ويلزم عنه أن يكون ابن داوود نقله من كتاب آخر لابن الغَضائِريّ أو لغيره ، فليلاحظ .