59
الرجال لابن الغضائري

قال المصنّف رحمه الله : في باب الذال المعجمة من ابن الغَضائِريّ

رجـلان

[ 48 ] ـ 1 ـ ذبيان (بن حُكَيْم بن الأودي ، أبو عَمْرو) . ۱

أمْرُهُ مُخْتَلِطٌ . ۲

[ 49 ] ـ 2 ـ ذُرَيْحُ ، الُمحارِبيُّ .

روى أبُو سَعيد ۳ سهل بن زياد الآدمي ـ وهو ضَعِيْفٌ ۴ ـ حديثا ضعيفا ، وأنّه سأل أبا عَبْداللّه عليه السلام عن أخبار جابِر؟ فقال : «إلْهِ عن أحاديث جابِر ، فإنّها إذا وَقَعَتْ إلى السَفَلَةِ أذاعُوها» .
وليسَ هذا من المدح أو الذمّ في طائِلٍ ، مع أنّ طريقه ضَعِيْفٌ ؛ لأنّ صاحبَ الكتاب ۵ قال : «وروى مُحَمَّدُ بنُ سِنان ، عن عَبْدِاللّهِ بن جَبَلة الكِنانيّ ، عن ذُرَيْح المُحارِبيّ ، عن أبي عَبْدِاللّه عليه السلام ...» .

1.هذه الترجمة برمّتها ساقطة من «نش» ، وعلّق في مجمع الرجال بما بين القوسين وجعل بعده الحرف : «ظ» .

2.في النسخ هنا زيادة : «وذكر أنّ» .

3.أضاف في النسخ : «بن حلوان» ، وفي «عش» هنا كلمة «سليمان» ، وهذا ما جعله مجمع الرجال نسخة في الهامش واستظهره . وفي الكشي (ص ۳۷۲ ، رقم ۶۹۸) : «روى أبو سعيد بن سليمان [وعلّق مجمع الرجال : الآدمي] قال : حدّثنا يونس بن عَبْدالرحمان وصفوان بن يحيى وجَعْفَر بن بشير جميعا ، عن ذريح المحاربي» . وذكر حديثا . ولا يبعد أن يكون مراد ابن الغضائري هذا الحديث ، وقد حكم عليه بالضعف .

4.ترك في «نش» فراغا وقال في مجمع الرجال : «كان في الأصل هنا بياض بقدر كلمات» ولعلّ الساقط سند رواية الكشي (رقم ۶۹۸) التي أشرنا إليها في التعليقة السابقة المنتهية إلى ذريح .

5.الحديث رواه الكشي (رقم ۶۹۸) ، وهو المراد بصاحب الكتاب .


الرجال لابن الغضائري
58

قال المصنّفُ رحمه الله : وفي كتاب ابن الغَضائِريّ :

الدال

رجـلان

[ 46 ] ـ 1 ـ داوُودُ بنُ كثير بن أبي خالِد ، الرَقِّيّ ۱ ، مولى بَني أَسَد .

يَرْوي عن أبي عَبْدِاللّهِ عليه السلام .
كانَ فاسِدَ المَذْهَب ، ضَعِيْفَ الرِوايَةِ ، لا يُلْتَفَتُ إليه . ۲

[ 47 ] ـ 2 ـ دارِمُ بنُ قُبَيْصة بن نَهْشَل ، أبُو الحَسَن ، السايِحُ . ۳

روى عن الرِضا عليه السلام .
لايُؤْنَسُ بِحديثِهِ ، ولايُوْثَقُ بِهِ . ۴

1.في «عش» و «نش» : البرقي .

2.من قوله : «كان . . .» . نقله العلاّمة في خلاصة الأقوال (ص ۶۸ ، رقم ۱) . وفي رجال ابن داوود، القسم الثاني (رقم ۱۷۹) عن ابن الغضائري : «فاسد المذهب» .

3.في «نش» و «عش» : «أبو الحُسَيْن» ، وفي «نش» : «الساج» بدل «السائح» .

4.نقله بنصّه العلاّمة في خلاصة الأقوال (ص ۲۲۱ ، رقم ۲) وكذلك في رجال ابن داوود، القسم الثاني (رقم ۱۷۶) .

  • نام منبع :
    الرجال لابن الغضائري
    سایر پدیدآورندگان :
    حسيني الجلالی، محمد رضا
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1380
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 22854
صفحه از 208
پرینت  ارسال به