قال المصنّف رحمه الله : (من عدّه) ۱ من باب العين من كتاب ابن الغَضائِريّ :
العين
اثنان وثلاثون رجلاً
[ 76 ] ـ 1 ـ عَمْرُو ۲ بنُ ثابِت بن هُرْمُز ، أبُو المِقْدام ، الحَدّاد ، مولى بني عِجْل ۳ ،
كُوْفيٌّ .
روى عن عليّ بن الحُسَيْن ، وأبي جَعْفَر ، وأبي عَبْداللّه عليهم السلام.
ضَعِيْفٌ جِدّا . ۴
[ 77 ] ـ 2 ـ عليُّ بنُ مَيْمُون ، أبُو الحَسَن ، لَقَبُهُ : أبُو الأكْراد ، الصائغُ ،
كُوْفيٌّ .
حديثُهُ يُعْرَفُ ويُنْكَرُ ، ويَجُوزُ أنْ يُخَرَّجَ شاهِدا .
روى عن أبي عَبْداللّه وأبي الحَسَن مُوْسى عليهماالسلام ۵ . ۶
1.كذا في نسخة «عش» .
2.كذا الصواب في اسم الرجل ، ولكنّ النسخ اتّفقتْ على إثبات : «عُمَر» بلا واو ، وانظر ما يأتي برقم [ ۱۶۴ ] .
3.في خلاصة الأقوال: «بني عجلان».
4.نقله برمّته العلاّمة في خلاصة الأقوال ، القسم الثاني (ص ۲۴۱ ، رقم ۱۰) ، ونقل بعده عن الغَضائِريّفي كتابه الآخر بعنوان «عمر بن أبي المقدام ثابت العجلي ، مولاهم ، الكُوْفِيّ» ما أوردناه في المستدرك برقم [۱۶۴] فلاحظ .
5.كلمة «موسى» من نسخة «نش» .
6.نقله العلاّمة في خلاصة الأقوال (ص ۹۶ ، رقم ۲۷) وقال : «والأقرب عندي قبول روايته لعدم طعن الشيخ ابن الغَضائِريّفيه صريحا» . وضبط كلمة «الصائغ» : بالغين المعجمة ، وكذلك ضبطها ابن داوود وقال في القسم الأوّل (رقم۱۰۹۴) عن الغَضائِريّ : «حديثه يُعْرَفُ وينكر» . ولم يذكره في القسم الثاني المعدّ للضعفاء .