79
الرجال لابن الغضائري

وحديثُهُ يُعْرَفُ تارةً ويُنْكَرُ أُخْرى ، ويُخَرَّجُ شاهِدا . ۱

[ 93 ] ـ 18 ـ عَبْدُاللّه بنُ أيُّوب ، القُمّيُّ .

ذَكَرَهُ الغُلاةُ ، ورَوَوا عنهُ .
لا نَعْرِفُهُ . ۲

[ 94 ] ـ 19 ـ عَبْدالرحمان بنُ أَحْمَد بن نَهِيْك ، السَمَريّ ، أبُو مُحَمَّد ۳ ، المُلَقَّب «دَحَمان» . ۴

ضَعِيْفٌ ، مُرْتَفِع القَوْل . ۵

[ 95 ] ـ 20 ـ عليُّ بنُ العبّاس ، الجراذيني ۶ ، أبُو الحَسَن ، الرازيّ .

مَشْهُورٌ .
لهُ تصنيفٌ في المَمْدُوحين والمَذْمُومين يَدُلُّ على خُبْثِهِ وتَهالُك مَذْهَبِهِ .

1.نقله العلاّمة في خلاصة الأقوال (ص ۱۱۰ ، رقم ۴۰) إلاّ أنّه قال : «وحديثه نعرفه تارةً وننكره أُخْرى» . ونقل ابن داوود في القسم الأوّل (رقم۸۵۷) عن «[غض] : يُعْرَفُ حديثه وينكر» .

2.نقله العلاّمة بلفظه في خلاصة الأقوال (۲۳۸ ، رقم ۲۳) وابن داوود في القسم الثاني (رقم ۲۶۲) إلاّ أنّهما حذفا «القمّي» وزادا : «بن راشد الزهري ، بيّاع الزطي ، روى عن الصادق عليه السلام» .

3.الكنية لم ترد في «عش» ولا خلاصة الأقوال .

4.في «نش» : «رحمان» ، وفي خلاصة الأقوال : «دُحان» مضبوطا بالدال المهملة المضمومة ، والحاء المهملة ، والنون بعد الألف .

5.أورده العلاّمة في خلاصة الأقوال (ص ۲۳۹ ، رقم ۴) من غير نسبة . وأضاف عليه الضبط واُمورا اُخر ، وفيه : «العمري» بدل «السمري» . وعنونه ابن داوود في القسم الثاني (رقم ۲۹۸) ، وعن «[غض] : ليس بشيء» .

6.في «نش» : الجزاويني .


الرجال لابن الغضائري
78

وقد سُئِلَ عَبْدُاللّه عنهُ ، فقيلَ لهُ : مَنْ عُمارةُ هذا الذي تَرْوِي عنهُ؟ فقالَ : رَجُلٌ نَزَلَ من السماء ، فَحَدَّثني ، ثُمَّ عَرَجَ .
وأصحابُنا يقُولُون : إِنَّ اسْمَهُ ۱ ما تَحْتَهُ أحَدٌ . وكُلُّ ما يرويهِ كذبٌ ، والكذبُ بَيِّنٌ في وَجْهِ حديثِهِ . ۲

[ 90 ] ـ 15 ـ عَبْدُاللّه بنُ القاسِم بن البَطَل ، الحارِثيُّ ، بَصْرِيٌّ .

كذّابٌ ، غالٍ ، ضَعِيْفٌ ، مَتْرُوكُ الحديثِ ، مَعْدُولٌ عن ذِكْرِهِ . ۳

[ 91 ] ـ 16 ـ عَبْدُاللّه بنُ القاسِم ، الحَضْرَميُّ ، كُوْفيٌّ .

ضَعِيْفٌ ـ أيْضا ـ غالٍ ، مُتَهافِت ، لا ارْتِفاعَ بِهِ . ۴

[ 92 ] ـ 17 ـ عَبْدُاللّه بنُ حمّاد ، أبُو مُحَمَّد ، الأنْصاريُّ ، نَزَلَ قُم .

لَمْ يَرْوِ عن أحَدٍ من الأئمّةِ عليهم السلام.

1.في مجمع الرجال : «إنّه اسم» .

2.نقله بطوله وبلفظه من دون نسبة العلاّمة في خلاصة الأقوال (ص ۲۴۵ ، رقم۱۷) ، ونقله ابن داوود بالمعنى في القسم الثاني (رقم ۳۵۹) .

3.يظهر من ابن داوود والعلاّمة الخلط بين هذه الترجمة وما يليها برقم [۹۱]فلاحظ ما علّقناه هناك . ولكن العلاّمة ترجّم لعبداللّه بن القاسم الحارثي في خلاصة الأقوال (ص ۲۳۸ ، رقم ۲۸) وأثبت ما هنا بدون ذكر «ابن البطل» ومضيفا : «صحب معاوية بن عمّار ، ثمّ خلط ، وفارقه» .

4.عنون له ابن داوود وأضاف : «المعروف بالبطل» وعن [غض] : «ليس بشيء ألبتّةَ» . ويلاحظ أنّ الموصوف بالبَطَل هو صاحب الترجمة السابقة :[۹۰] . وعنون خلاصة الأقوال له وقال : «واقفيٌّ ، وهو يُعْرَفُ بالبطل ، وكان كذّابا روى عن الغُلاة ، لا خيرَ فيه ، ولا يُعتدُّ بروايته ، وليس بشيء ، ولا يُرْتَفَعُ بِهِ» . ويظهر من المؤلّف تعدّدهما حيث إنّ ذلك بصري عنده ، وهذا كُوْفيّ .

  • نام منبع :
    الرجال لابن الغضائري
    سایر پدیدآورندگان :
    حسيني الجلالی، محمد رضا
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1380
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 22924
صفحه از 208
پرینت  ارسال به