وقد سُئِلَ عَبْدُاللّه عنهُ ، فقيلَ لهُ : مَنْ عُمارةُ هذا الذي تَرْوِي عنهُ؟ فقالَ : رَجُلٌ نَزَلَ من السماء ، فَحَدَّثني ، ثُمَّ عَرَجَ .
وأصحابُنا يقُولُون : إِنَّ اسْمَهُ ۱ ما تَحْتَهُ أحَدٌ . وكُلُّ ما يرويهِ كذبٌ ، والكذبُ بَيِّنٌ في وَجْهِ حديثِهِ . ۲
[ 90 ] ـ 15 ـ عَبْدُاللّه بنُ القاسِم بن البَطَل ، الحارِثيُّ ، بَصْرِيٌّ .
كذّابٌ ، غالٍ ، ضَعِيْفٌ ، مَتْرُوكُ الحديثِ ، مَعْدُولٌ عن ذِكْرِهِ . ۳
[ 91 ] ـ 16 ـ عَبْدُاللّه بنُ القاسِم ، الحَضْرَميُّ ، كُوْفيٌّ .
ضَعِيْفٌ ـ أيْضا ـ غالٍ ، مُتَهافِت ، لا ارْتِفاعَ بِهِ . ۴
[ 92 ] ـ 17 ـ عَبْدُاللّه بنُ حمّاد ، أبُو مُحَمَّد ، الأنْصاريُّ ، نَزَلَ قُم .
لَمْ يَرْوِ عن أحَدٍ من الأئمّةِ عليهم السلام.
1.في مجمع الرجال : «إنّه اسم» .
2.نقله بطوله وبلفظه من دون نسبة العلاّمة في خلاصة الأقوال (ص ۲۴۵ ، رقم۱۷) ، ونقله ابن داوود بالمعنى في القسم الثاني (رقم ۳۵۹) .
3.يظهر من ابن داوود والعلاّمة الخلط بين هذه الترجمة وما يليها برقم [۹۱]فلاحظ ما علّقناه هناك . ولكن العلاّمة ترجّم لعبداللّه بن القاسم الحارثي في خلاصة الأقوال (ص ۲۳۸ ، رقم ۲۸) وأثبت ما هنا بدون ذكر «ابن البطل» ومضيفا : «صحب معاوية بن عمّار ، ثمّ خلط ، وفارقه» .
4.عنون له ابن داوود وأضاف : «المعروف بالبطل» وعن [غض] : «ليس بشيء ألبتّةَ» .
ويلاحظ أنّ الموصوف بالبَطَل هو صاحب الترجمة السابقة :[۹۰] . وعنون خلاصة الأقوال له وقال : «واقفيٌّ ، وهو يُعْرَفُ بالبطل ، وكان كذّابا روى عن الغُلاة ، لا خيرَ فيه ، ولا يُعتدُّ بروايته ، وليس بشيء ، ولا يُرْتَفَعُ بِهِ» .
ويظهر من المؤلّف تعدّدهما حيث إنّ ذلك بصري عنده ، وهذا كُوْفيّ .