81
الرجال لابن الغضائري

يُكنّى أبا مُحَمَّد .

ضَعِيْفٌ جِدّا ، لا يُلْتَفَتُ إليه ، في مذهبِهِ غُلُوٌّ . ۱

[ 99 ] ـ 24 ـ عُمَرُ بنُ الُمخْتار ، الخُزاعيّ .

ذَكَرَهُ الغُلاة .
لا يُعْرَفُ . ۲

[ 100 ] ـ 25 ـ عِيْسى بنُ المُسْتفاد ، البَجَليّ ، أبُو مُوْسى الضَرِيْرُ .

ذُكِرَ لهُ رواياتُهُ عن مُوْسى بن جَعْفَر عليهماالسلام .
وله كتاب «الوصيّة» لا يَثْبُتُ سَنَدُهُ .
وهو في نفسِهِ ضَعِيْفٌ . ۳

[ 101 ] ـ 26 ـ عليُّ بنُ مُحَمَّد بن جَعْفَر بن عَنْبَسة ۴ ، الحدّادُ ، أبُو الحَسَن ، العسكريُّ .

ضَعِيْفٌ .
روى عن الضُعفاء .
لا يُلْتَفَتُ إليهِ . ۵

1.نقل العلاّمة في خلاصة الأقوال (ص ۲۳۹ ، رقم ۶) من قوله : «يكنّى . . . إلخ» ، وكنّاه «أبا القاسم» وقال : «كُوْفيٌّ صيْرفيٌّ» .

2.ذكره العلاّمة بنصّه في خلاصة الأقوال (ص ۲۴۱ ، رقم ۹) من دون نسبة . وكذلك ابن داوود في القسم الثاني (رقم ۳۷۵) .

3.نقله كلّه في خلاصة الأقوال (ص ۲۴۲ ، رقم ۴) ضمن ترجمة .

4.أضاف في «نش» و خلاصة الأقوال هنا : «بن» .

5.نقل العلاّمة من قوله : «ضَعِيْفٌ . . . إلخ» في خلاصة الأقوال (ص ۲۳۵) من دون نسبةٍ .


الرجال لابن الغضائري
80

لا يُلْتَفَتُ إليهِ ، ولا يُعْبَأُ بما رَواهُ . ۱

[ 96 ] ـ 21 ـ عُبَيْدُ بنُ كثير بن عَبْدِالواحد بن عَبْدِاللّه بن شَرِيْك العامِريُّ ، الوَحِيْديُّ ، الكِلابيُّ ، أبُو سَعيد .

كانَ يَضَعُ الحديثَ مُجاهَرَةً ، ولا يَحْتَشِمُ الكذبَ الصُراحَ . وأمْرُهُ مَشْهُورُ . ۲

[ 97 ] ـ 22 ـ عَبْدُاللّه بنُ مُحَمَّد بن عُمَيْر ۳ بن مَحْفُوظ البَلَويّ ، أبو مُحَمَّد ، المصريُّ . ۴

كذّابٌ ، وضّاعٌ للحديث ۵ ، لا يُلْتَفَتُ إلى حديثَهَ ، ولا يُعْبَأُ بِهِ . ۶

[ 98 ] ـ 23 ـ عَبْدالرحمان بنُ أبي حَمّاد ، كُوْفيٌّ ، سَكَنَ قُم ، وروى عنهُ القُمّيُّون ،

1.نقل العلاّمة في خلاصة الأقوال ( ص ۲۳۴ ، رقم ۱۹ ) من قوله : «له تصنيف . . . إلخ» ، من دون نسبة .

2.نقله العلاّمة بقوله : «طعن أصحابنا فيه وذكروا أنّه كان يضع . . .» إلى آخر النصّ ، ولم ينسبه إلى المؤلّف ابن الغَضائِريّ في خلاصة الأقوال (ص ۲۴۵ ، رقم ۱۶) . وعنونه ابن داوود ب «عُبَيْد بن كثير بن مُحَمَّد» وقيل : «عُبَيْد بن مُحَمَّد بن كثير . . . يكنّى أبا المحجل ، [غض] : طعن أصحابنا عليه ، وذكروا أنّه كان يضع الحديث» . كذا في القسم الثاني (رقم ۲۹۳) لكنّه أعاده برقم [۳۱۶] وذكر عبارة المؤلّف إلى قوله: «الصراح» من دون نسبة إليه . وذكره في آخر القسم الثاني في الفصل الذي أعدّه لمن قيل : إنّه يضع الحديث (رقم ۵)، وقال : «المكاري . . . يكنّى أبا المحَجل» .

3.في مجمع الرجال : «عمر» .

4.كذا في خلاصة الأقوال وهو الصواب لما مرّ في [۸۹] ، لكن في النسخ: «البصريّ» .

5.إلى هنا نقله ابن داوود في القسم الثاني ( رقم ۲۸۸ ) ، ثمّ نقل ما مرّ في [ الرقم ۸۹ ] من أنّ عَبْداللّه هذا سُئل : «مَن عُمارة الذي تروي عنه . . . إلخ». ولاحظ ما مرّ برقم [۵] . وانظُر لسان الميزان (ج ۴ ، ص ۱۱۹ ، رقم ۴۷۹۱) .

6.نقل العلاّمة هذه الترجمة كاملة في خلاصة الأقوال (ص ۲۳۷ ، رقم ۱۴) .

  • نام منبع :
    الرجال لابن الغضائري
    سایر پدیدآورندگان :
    حسيني الجلالی، محمد رضا
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1380
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 22920
صفحه از 208
پرینت  ارسال به