229
ميزان الحكمه ج 02

694 - مَن يُخَلَّدُ فِي السِّجنِ‏

۰. لَئنْ بَلَغَني أ نَّكَ تَنْظُرُ في النُّجومِ لاُخلِدَنَّكَ [في‏۱ الحَبسِ ما دامَ لي سُلطانٌ ، فواللَّهِ ما كانَ لمحمّدٍ مُنَجِّمٌ ولا كاهِنٌ‏۲ .۳

۰.3399.عنه عليه السلام : لا يُخَلَّدُ في السِّجن إلّا ثلاثةٌ : الّذي يُمْسَكُ على‏ المَوتِ ، والمَرأةُ تَرتَدُّ إلّا أن تَتوبَ ، والسّارِقُ بَعد قَطعِ اليَدِ والرِّجْلِ .۴

۰. يُقْتَلُ بهِ الّذي قَتَلَهُ ، ويُحْبَسُ الآمِرُ بقَتْلِهِ في السِّجْنِ حتّى‏ يَموتَ .۵

۰.3401.الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : قَضى‏ عليٌّ عليه السلام في رجُلَينِ أمْسَكَ أحَدُهُما وقَتَلَ الآخَرُ ، فقالَ : يُقْتَلُ القاتِلُ ، ويُحْبَسُ الآخَرُ حتّى‏ يَموتَ غَمّاً ، كَما حَبسَهُ علَيهِ حتّى‏ ماتَ غَمّاً .۶(انظر) وسائل الشيعة : 19 / 35 باب 17 .

695 - الحَبسُ بَعدَ إقامَةِ الحَدِّ ومَعرِفَةِ الحَقِ‏

۰.3402.الإمامُ عليٌّ عليه السلام : حَبْسُ الإمامِ بَعد إقامَةِ الحَدِّ ظُلْمٌ .۷

۰.3403.عنه عليه السلام : حَبْسُ الإمامِ بعدَ الحَدِّ ظُلْمٌ .۸

۰.3404.عنه عليه السلام : الحَبسُ بَعدَمعرِفَةِ الحقِّ ظُلْمٌ .۹

696 - حُقوقُ المَحبوسِ‏

۰.3405.الإمامُ الباقرُ عليه السلام : إنّ عليّاً عليه السلام كانَ يُخرِجُ أهلَ السُّجونِ مَن اُحبِسَ في دَينٍ أو تُهمةٍ إلى‏ الجُمُعةِ فيَشْهَدونَها ، ويُضَمِّنُهمُ الأولياءَ حتّى‏ يَرُدّونَهُم .۱۰

۰.3406.عنهُ عليه السلام : أنَّهُ [عَلِيّاً] كانَ يَعْرِضُ السّجونَ في كُلِّ يَومِ جُمُعةٍ؛ فمَن كانَ علَيهِ حَدٌّ *أقامَهُ، ومَن لَم يَكُن علَيهِ حَدٌّ خلّى‏ سَبيلَهُ .۱۱

1.]ما بين المعقوفين أثبتناه من نهج السعادة : ۲/۳۷۲ نقلاً عن المصدر .

2.في نهج السعادة : «ما كانَ محمّدٌ منجِّماً ولا كاهِناً» .

3.أنساب الأشراف: ۳/۱۴۳.

4.دعائم الإسلام: ۲/۵۳۹/۱۹۱۷.

5.الكافي : ۷/۲۸۵/۱ .

6.كتاب من لا يحضره الفقيه : ۴/۱۱۵/۵۲۳۱ .

7.كنز العمّال : ۱۳۴۲۴ .

8.تهذيب الأحكام : ۶/۳۱۴/۸۷۰ .

9.دعائم الإسلام : ۲/۵۳۹/۱۹۱۶ .

10.الجعفريّات : ۴۴ .

11.دعائم الإسلام : ۲/۴۴۳/۱۵۴۴ .


ميزان الحكمه ج 02
228

۰.3393.الإمامُ الباقرُ عليه السلام : إنّ عليّاً عليه السلام كانَ إذا أخَذَ شاهِدَ زُورٍ ، فإنْ كانَ غريباً بَعثَ بهِ إلى‏ حَيِّهِ ، وإنْ كانَ سُوقيّاً بَعثَ بهِ إلى‏ سُوقِهِ ، فطِيفَ بهِ ، ثُمَّ يَحبِسُهُ أيّاماً ثُمَّ يُخَلّي سَبيلَهُ . ۱

۰.3394.الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : المُرتَدُّ يُسْتَتابُ ، فإنْ تابَ وإلّا قُتِلَ . قالَ : والمَرأةُ تُسْتَتابُ فإنْ تَابَتْ وإلّا حُبِسَتْ في السِّجنِ، واُضِرَّ بها .۲

692 - حَبسُ الكَفيلِ لِحينِ حُضورِ المَكفولِ‏

۰.3395.الإمامُ الباقرُ عليه السلام : إذا تَحمَّلَ الرّجُلُ بوجهِ الرّجُلِ إلى‏ أجَلٍ ، فجاءَ الأجَلُ مِن قَبلِ أنْ يأتيَ بهِ وطُلِبَ الحَمّالةُ حُبِسَ ، إلّا أنْ يُؤَدّيَ عنهُ ما وَجبَ علَيهِ .۳

۰.3396.الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : اُتيَ أميرُ المؤمنينَ عليه السلام برجُلٍ قد تَكفَّلَ بنَفْسِ رجُلٍ، فحَبسَهُ وقالَ: اطلُبْ صاحِبَكَ .۴(انظر) وسائل الشيعة : 13 / 156 باب 9 .
مستدرك الوسائل : 13 / 438 باب 7 .

693 - حَبسُ مَن كانَ سَبباً في فِرارِ المَحكومِ بِالقَتلِ‏

۰.3397.وسائل الشيعة عن حَرِيز : سألتُهُ [ الإمامَ الصّادقَ عليه السلام‏] عن رجُلٍ قَتلَ رَجُلاً عَمْداً ، فرُفِعَ إلى‏ الوالي ، فدَفَعهُ الوالي إلى‏ أوْلياءِ المَقتولِ لِيَقْتلوهُ ، فوَثبَ علَيهِم قَومٌ فخَلَّصوا القاتِلَ مِن أيْدي الأوْلياءِ، قالَ : أرى‏ أنْ يُحبَسَ الّذي خَلّصَ (الّذينَ خَلّصوا) القاتِلَ مِن أيْدي الأوْلياءِ حتّى‏ يَأتوا بالقاتِلِ .
قيلَ : فإنْ ماتَ القاتِلُ وهُم في السِّجنِ؟ قالَ : وإنْ ماتَ فعَلَيهِم الدِّيَةُ يُؤَدّونَها جَميعاً إلى‏ أوْلياءِ المَقتولِ .۵

1.تهذيب الأحكام : ۶ / ۲۸۰ / ۷۷۰ ، انظر وسائل الشيعة : ۱۸/۲۴۳ باب ۱۵ .

2.تهذيب الأحكام : ۱۰/۱۴۴/۵۶۹ .

3.دعائم الإسلام : ۲/۶۴/۱۷۹ .

4.وسائل الشيعة : ۱۳/۱۵۶/۱ وح ۲ نحوه .

5.وسائل الشيعة : ۱۳/۱۶۱/۱ .

  • نام منبع :
    ميزان الحكمه ج 02
    تعداد جلد :
    14
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1386
    نوبت چاپ :
    هفتم
تعداد بازدید : 292084
صفحه از 529
پرینت  ارسال به